تحرص الأمهات على تحضير العديد من الأطباق المفيدة لصحتهن وصحة ابنائهن لذا يأتي القرع في مقدمة القائمة التي تفضل تحضيرها بين حين لآخر لفوائده المتعددة.

ويحتوى القرع على فوائد عديدة أبرزها تحسين صحة، وكثافة العظام، وتقليل فرص حدوث هشاشة العظام، والشائعة عند النساء بعد انقطاع الطمث، تعزيز صحة البشرة، والجلد، تعزيز عملية التخسيس وفقدان الوزن.

زيادة الخصوبة.

واليوم نقدم لكٍ حساء القرع الجوزي المحمص لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم بخطوات سهلة.

 

المقادير

- القرع : 1 حبة (قرع جوزي كبير مقشر ومنزوع البذور ومقطع إلى مكعبات)

- الجزر : 2 حبة (مقشر ومقطع)

- البطاطا الحلوة : 1 حبة (كبيرة مقشرة ومقطعة إلى مكعبات)

- البصل : 1 حبة (مفروم)

- الثوم : 4 فصوص (مفروم)

- مرق خضار : 3 اكواب

- حليب : كوب

- ملح : حسب الرغبة

- فلفل أسود : حسب الرغبة

طريقة التحضير

سخني الفرن على درجة حرارة 180 مئوية.

في وعاء تحميص كبير، اخلطي القرع الجوزي والجزر والبطاطا الحلوة والبصل والثوم.

اخبزي الخضار لمدة 30-35 دقيقة، أو حتى تنضج الخضروات.

في الخلاط، قومي بخلط الخضار المشوية مع مرق الخضار والحليب والملح والفلفل حسب الرغبة، وقدمي الطبق دافئاً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الثدي الثدي القرع الجزر البطاطا الحلوة الفيتامينات المعادن الثوم

إقرأ أيضاً:

التوعية بـ"سرطان الثدي" ضمن احتفالات شمال الشرقية بـ"يوم المرأة العمانية"

 

إبراء- الرؤية

نظم مكتب محافظ شمال الشرقية وبالتعاون مع المجلس البلدي والرابطة العمانية لسرطان الثدي ومركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، احتفالية توعوية بمناسبة يوم المرأة العمانية، تحت شعار "ساعة وردية".

رعت الفعالية صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي والرئيس الفخري للرابطة العمانية لسرطان الثدي، وذلك في قاعة الأمجاد بولاية إبراء.

وشهدت الاحتفالية مشاركة أكثر من 200 امرأة من مختلف المؤسسات والقطاعات في محافظة شمال الشرقية، حيث أكدت الفعالية على دور المرأة كشريك أساسي في مختلف مجالات التنمية.

وبدأ الحفل بعرض ترحيبي قدمته مدرسة براعم الثابتي الخاصة، تلاها كلمة صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، والتي أشارت فيها إلى أهمية الوعي بسرطان الثدي والمبادرة بالفحص الدوري والمبكر والتثقيف الصحي كوسائل فعالة للوقاية، مؤكدة حرصها بأن تكون كل امرأة دائما بخير لذاتها ولأسرتها ولمجتمعها، وأن هذا يكتمل بالحفاظ على الصحة والمبادرة بالفحص المبكر والدوري لسرطان الثدي.

 

كما اشتمل الحفل على عرض أوبريت بعنوان "نساء عمان.. إشراقات الحياة"، وتضمن عرضا مرئيا عن نساء المحافظة وإنجازاتهن في مختلف المجالات المهنية والخدمية وحضورها الفاعل في التنمية الشاملة، وما حققته خلال السنوات الماضية.

كما تضمن الحفل تقديم أوبريت مسرحي جسد من خلاله دواعي مرض سرطان الثدي على مستوى الأسرة والمجتمع والطرق السليمة للوقاية منه واتباع التدابير الاحترازية من خلال القيام بالفحص الدوري وكذلك اتباع طرق الفحص الذاتي.

وألقت فاطمة بنت علي الحجرية عضو المجلس البلدي بالمحافظة، كلمة تحدثت فيها عن دور المرأة العمانية في التنمية الأسرية والاجتماعية، مستعرضةً إنجازات المرأة العمانية عبر التاريخ.

وأقيم برنامج حواري اشتمل على 8 مداخلات علمية تتعلق بالتوعية حول سرطان الثدي، حيث قدم الدكتور إبراهيم الوائلي، رئيس الرابطة العمانية لسرطان الثدي ورقة عن "سرطان الثدي وأعراضه ومخاطره"، وتحدثت الدكتورة سفانة السعيدية عن طرق الوقاية والأنشطة البدنية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وقدم الدكتور زيد رياض آل إسحاق استشاري جراحة الثدي، شرحاً عن أهمية الكشف المبكر والفحص الذاتي، مشيرا إلى الفحص الذاتي وطرق الفحص السريري، فيما تناول الدكتور سالم بن خلفان الرحبي مدير دائرة الجراحة بالمركز الوطني للأورام، أساليب واستراتيجيات العلاج المتعددة لسرطان الثدي.

وتحدثت الدكتورة زينة بنت مروان الشربيتى والأخصائية انتصار اليافعي عن الأبعاد النفسية والاجتماعية المتعلقة بالمرض، كما قدم الدكتور فهد الزدجالي ورقة حول العوامل الوراثية والتشخيص الجيني لسرطان الثدي.

واختتمت المداخلات العلمية بمشاركة المكرمة الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية عضو مجلس الدولة، حيث سردت قصة انتصارها على مرض السرطان مما أضاف لمسة إنسانية مؤثرة.

وفي ختام الاحتفالية، تم تكريم المشاركين والمنظمين من قبل راعي الحفل وسعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، تقديراً لجهودهم في إنجاح الفعالية.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل حساء العدس والكينوا لمرضى سرطان الثدي
  • بنك برقان يعزّز التوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى الكويت
  • نصائح خبراء الصحة لتجنب عودة سرطـان الثـدي مرة أخرى
  • «الخليج العربي للنفط» تقود حملة توعوية حول سرطان الثدي
  • بيعالج سرطان الثدي والقولون.. طعام خارق ورخيص
  • طيران ناس يعلن دعمه لمرضى سرطان الثدي برحلات علاجية ورسائل توعوية على متن طائرته
  • التوعية بـ"سرطان الثدي" ضمن احتفالات شمال الشرقية بـ"يوم المرأة العمانية"
  • أكتوبر الوردي يتحدى سرطان الثدي
  • البنك الأهلي ينظم فعالية توعوية بـ"سرطان الثدي"