بوابة الوفد:
2024-10-14@23:29:06 GMT

تناول الأسماك مرتين أسبوعيًا يحمي من طنين الأذن

تاريخ النشر: 15th, October 2024 GMT

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول وجبات منتظمة من الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بحالة ضعف السمع غير القابلة للشفاء المعروفة باسم طنين الأذن.

وفحص فريق من مستشفى بريجهام في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية 73 ألف مريض لمعرفة حالات الإصابة بهذا الاضطراب، الذي يترك ملايين البريطانيين يعانون من طنين أو رنين مستمر في آذانهم.

 

على مدى 30 عامًا، كان الأشخاص الذين تناولوا أكثر من وجبتين من الأسماك أسبوعيًا أقل عرضة للإصابة بالطنين بنسبة 25% تقريبًا من الأشخاص الذين تناولوا الأسماك نادرًا أو لم يتناولوها أبدًا.

 

كان المرضى الذين يتناولون وجبة واحدة من الأسماك أسبوعيا أقل عرضة للخطر بنسبة 13 في المائة.

 

وارتبطت أسماك التونة والأسماك ذات اللحوم الخفيفة مثل سمك القد أو سمك الهلبوت والمحاريات جميعها بانخفاض خطر الإصابة بطنين الأذن - ولكن يبدو أن الأسماك ذات اللحوم الداكنة مثل السلمون وسمك أبو سيف تزيد من خطر الإصابة بطنين الأذن.

وكانت مكملات زيت السمك - التي يتناولها الكثيرون عادة بسبب فوائدها لصحة القلب والدماغ والمفاصل - مرتبطة أيضًا بارتفاع خطر الإصابة بالطنين.

على الرغم من أن طنين الأذن يرتبط بفقدان السمع المرتبط بالعمر، أو إصابة في الأذن، أو مشاكل في الدورة الدموية، إلا أن سبب طنين الأذن لا يزال غير مفهوم.

 

وربطت دراسات سابقة بين النظام الغذائي وخطر الإصابة بالطنين، حيث كان من المعتقد أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والدهون يزيد من الخطر، ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تقدم بيانات على مدى هذه الفترة الزمنية.

 

وأظهرت دراسة سابقة أن تناول المأكولات البحرية يقلل من خطر فقدان السمع، حيث زعمت دراسة نشرت العام الماضي أن تناول المزيد من الأسماك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمشاكل السمع بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

 

ويعتقد العلماء أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك قد تساعد في حماية صحة الخلايا في الأذن الداخلية - أو تخفيف الاستجابات الالتهابية للضوضاء العالية أو المواد الكيميائية أو العدوى.

 

ويأمل فريق البحث بمستشفى بوسطن، الذي اعتمدت دراسته على قاعدة بيانات للممرضات في الولايات المتحدة، أن يساعد تحديد العلاقة بين الأسماك والطنين المرضى في المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسماك القلب والدماغ النظام الغذاء الولايات المتحدة بفقدان السمع الولايات المتحدة الأمريكية خطر الإصابة من الأسماک طنین الأذن أن تناول من خطر

إقرأ أيضاً:

دراسة.. مفاجأة عن سبب ولادة أطفال مصابين باضطراب التوحد

فجرت دراسة حديثة مفاجأة عن سبب إصابة الأطفال داخل الرحم بمرض التوحد.
ووفقا لما جاء فى موقع “ نيويورك بوست” وجدت الدراسة أن الإصابة بعدوى فيروسية، مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا الشديدة أثناء الحمل قد تؤدي لظهور أعراض التوحد على الطفل.

غنية بمضادات الأكسدة .. نوع توابل شهيرة تحمي من السرطان كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه طريقة عمل الطعمية بالعدس والدقيق

وكشف الباحثون أن تعزيز جهاز المناعة كرد فعل للعدوى الفيروسية ويمكن أن يتسبب فى تأخر نمو دماغ الجنين.


وقام الفريق البحثي بمحاكاة عدوى فيروسية في الفئران وقاموا برصد رد فعل الجنين تجاه كيفية استجابة جهاز المناعة لدى الأم لفيروس البرد أو الإنفلونزا والمعروف باسم تنشيط المناعة الأمومية (MIA).

 

وعندما يعمل جهاز المناعة بأقصى سرعة يتسبب فى ارتفاع مستويات السيتوكينات والكيموكينات التي يمكن أن تخترق المشيمة وحاجز الدم في دماغ الطفل مما يؤدى لاضطراب التوحد.

 

ونظرا لأن دماغ الجنين حساس للغاية للإشارات الموجودة في الرحم فإن هذا التفاعل يسبب مجموعة واسعة من المشكلات السلوكية فى معظم الأمهات أبرزها الإصابة باضطراب التوحد.

 

 ويعد مرض التوحد من أكثر المشكلات الصحية التى حيرت العلماء حيث لا يوجد تفسير واحد متكامل لحدوثه ولكن العلماء اكتشفوا العوامل المؤدية لذلك دون التوصل للسبب المباشر.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: تناول المكسرات يحمي من الخرف
  • هذه الوجبة تخلّصك من طنين الأذن بشكل نهائي.. احرص عليها
  • دراسة تكشف .. الصيام المتقطع لايطيل العمر
  • دراسة.. مفاجأة عن سبب ولادة أطفال مصابين باضطراب التوحد
  • دراسة: قشرة الرأس قد تنذر بالإصابة بمرض خطير
  • في موسمه.. تناول الرمان يحمي من السرطان وأمراض المناعة الذاتية
  • الوحدة كعدو خفي: دراسة تكشف ارتباطها بارتفاع مخاطر الخرف
  • تناول زيت بذور الكتان يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • علامة تظهر في الأذن تشير إلى مشاكل بالشريان التاجي.. ماذا تعرف عن «Frank’s Sign»