عين ليبيا:
2024-10-14@15:10:40 GMT

انقطاع التنفس أثناء النوم.. هل يهدد بالموت؟

تاريخ النشر: 14th, October 2024 GMT

يعرف انقطاع النفس النومي بأنه الشكل الأكثر شيوعا لاضطرابات النوم، حيث يتوقف التنفس ثم يعود مرة أخرى بشكل متكرر أثناء النوم، ويحدث عندما ترتخي عضلات الحلق وتمنع تدفق الهواء إلى الرئتين أثناء النوم.

وتشمل الأنواع الرئيسية من انقطاع النفس النومي، انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو أكثر الأنواع شيوعا، وانقطاع النفس النومي المركزي.

وقد يستيقظ مرضى بفم جاف، لأن انقطاع التنفس أثناء النوم يميل إلى جعلهم يتنفسون بفم مفتوح، ما يؤدي إلى جفاف اللعاب. ويستيقظ البعض وهم يعانون من صداع، قد يكون سببه انخفاض الأكسجين أو ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون أثناء النوم.

وقد يعاني المصابون بانقطاع النفس النومي من التعب غير المبرر وتقلبات المزاج، لأن انقطاع التنفس لديهم يوقظهم باستمرار ويمنعهم من الاستقرار في نوم عميق.

ويقول الدكتور فيريند سومرز، أخصائي أمراض القلب في مؤسسة “مايو كلينك” والمتخصص في انقطاع النفس النومي، إن هذه الحالة الطبية خطيرة ويمكن أن تسبب مشاكل في القلب ومشاكل صحية أخرى.

ويضيف شارك الدكتور سومرز الذي شارك في تأليف دراسة نُشرت في مجلة Journal of the American College of Cardiology حول علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي وتأثيره على أمراض القلب والأوعية الدموية: “يمكن أن يسقط اللسان للخلف ويمكن أن يعيق مجرى الهواء، مما يسبب الشخير أو الانسداد”.

وعندما يتنفس الشخص بشكل طبيعي، يكون مستوى تشبع الأكسجين في الدم عادة بين 95% و100%. وبحسب الدكتور سومرز فإن انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم يمكن أن يخفض مستوى الأكسجين إلى 70% أو 60%. ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويجهد نظام القلب والأوعية الدموية، ما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب.

وتابع: “ما يمكننا فعله هو إعطاؤك جهاز مراقبة الأكسجين لارتدائه في المنزل وإلقاء نظرة على تتبع الأكسجين. وإذا بدا الأمر مشكلة، فيمكنك إجراء دراسة للنوم. وإذا تم تشخيصك بانقطاع النفس النومي، فقد يشمل العلاج فقدان الوزن، وجهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (أو CPAP)، أو ارتداء قطعة فم مصممة لإبقاء الحلق مفتوحا، إلى جانب العلاج الوضعي لمنع النوم على الظهر، أو حتى الجراحة أو زرع جهاز يحفز مجرى الهواء ليكون أكثر انفتاحا أثناء النوم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اضطرابات النوم انقطاع النفس مشاكل النوم انقطاع النفس النومی أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تهدد أكثر من 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة بالموت جوعاً

القدس المحتلة-سانا

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من أن أكثر من 400 ألف فلسطيني مهددون بالموت جوعاً وعطشاً شمال قطاع غزة جراء منع الاحتلال الإسرائيلي وصول أي مساعدات أو بضائع إليهم، في ظل قصف عنيف وتوغل بري متواصل لليوم العاشر بهدف تفريغ شمال القطاع من أهله وتهجيرهم قسرياً.

وقال المرصد في بيان اليوم: إن مئات الآلاف في جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع غير قادرين منذ 10 أيام على الحصول على أي مواد غذائية أو ماء للشرب، نتيجة حصارهم داخل منازلهم أو مراكز الإيواء التي يلجؤون إليها في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي اجتياحه للمنطقة وارتكاب جرائم قتل أودت بحياة أكثر من 350 فلسطينياً وأدت إلى إصابة

مئات آخرين، إضافة إلى الدمار الواسع في المباني السكنية.

وأشار المرصد إلى أن الاحتلال قصف اليوم عشرات الفلسطينيين المحاصرين في مخيم جباليا بعد أن اضطروا تحت وطأة الجوع للتوجه إلى مركز تابع للأونروا للحصول على طعام لعوائلهم، ما أدى إلى استشهاد 10 وإصابة 40 آخرين على الأقل، وأن العديد من الضحايا ملقون في الشوارع ويتعذر الوصول إليهم.

وأوضح المرصد أن ما يجرى في شمالي قطاع غزة يمثل واحدة من أكبر جرائم القتل بالتجويع باستخدامه كسلاح قاتل، وفرض أحوال معيشية يقصد بها التدمير الفعلي للفلسطينيين في القطاع ضمن جريمة الإبادة الجماعية المتواصلة منذ أكثر من عام.

ولفت المرصد إلى أن من اضطروا للانتقال إلى مدينة غزة يفتقرون بدورهم إلى أماكن الإيواء ولا تتوافر لديهم أي مواد غذائية، حيث يمنع الاحتلال إدخال المساعدات إليهم، مطالباً المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لإنقاذ أهالي القطاع واتخاذ قرارات عاجلة تلزم إسرائيل بإدخال المساعدات ووقف حرب الإبادة الجماعية ومساءلتها ومعاقبتها على جرائمها كافة.

مقالات مشابهة

  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تهدد أكثر من 400 ألف فلسطيني شمال قطاع غزة بالموت جوعاً
  • انقطاع النفس أثناء النوم أخطر مما نتصور.. الأسباب والعلاجات
  • كم مرة ينبض القلب طوال الحياة؟
  • شركة تقنية تعلن أول اتصال بين شخصين في “الحلم”
  • تمرين في البيت يساعد على التخلص من القلق
  • مأساة النزوح في فلسطين وسوريا ولبنان.. كارثة إنسانية تنتهي بالموت
  • بدون أدوية.. 3 طرق طبيعية للحفاظ على صحة القلب
  • تقرير: تضاعف تمويل الوقود الأحفوري يهدد المناخ والصحة العامة
  • دراسة تحذر من وضعية نوم قد تصيبك الزهايمر | كارثة