الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إننا نواجه العديد من التحديات الناتجة عن أزمة البحر الأحمر وتغيير السفن لمسارها.

وأضاف ربيع، في كلمته خلال فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي في مدينة الرياض السعودية، أن إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 62% منذ مطلع عام 2024.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إن مرور السفن عبر القناة يوفر 51 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، مقارنة بمرورها في طريق رأس الرجاء الصالح.

وكشف ربيع عن أرقام صادمة، حيث تجاوز عدد السفن التي اختارت طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر الماضي 6600 سفينة، وذلك بسبب التوترات الحالية

وأضاف أن قناة السويس تعاني من الاضطرابات في البحر الأحمر، والعالم أيضاً يعاني من تلك الاضطرابات، نتيجة تأخر وصول سلاسل الإمداد إلى الموانئ، بزيادة نحو أسبوعين نتيجة المرور في طريق رأس الرجاء الصالح، مقارنة بالمرور في قناة السويس، وكذلك استخدام كميات وقود أكبر وهو ما يؤثر على البيئة.

وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع إن مصر تعمل على توسيع نطاق عمل الهيئة بحيث لا يتم الاعتماد على الممر الملاحي فقط في الجانب الاقتصادي، مشيرا إلى أنشطة اقتصادية أخرى تنفذها هيئة قناة السويس بالشراكة مع شركات أجنبية لتنفيذ مشروعات استثمارية على جانبي قناة السويس مثل التعاون مع الشركة اليونانية "أنتي بلوشن" لجمع المخلفات من السفن في الشمال والجنوب.

وأشار إلى تعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عبر تنفيذ مشروعات اقتصادية تحقق إيرادات، وتعاون مع وزارة النقل المصرية لتنمية الموانئ وإنشاء أرصفة حاويات بهدف تحقيق دخل إضافي غير رسوم المرور من المجرى الملاحي للقناة.

وتابع أن قناة السويس أصبحت تقدم خدمات - لم تكن موجودة لديها - للسفن التي مازالت تعبر القناة وتمثل 40% من السفن التي كانت تعبر في السابق، وأضافت الهيئة خدمة إصلاح وصيانة السفن في ترسانات هيئة قناة السويس وتم إنقاذ سفينة اليونانية كانت أصيبت في منطقة باب المندب وأكملت إبحارها في البحر الأحمر وتم إصلاحها بعد إنقاذها.

كما أضافت هيئة قناة السويس المصرية خدمة الإسعاف البحري للسفن التي يحتاج بعض طواقمها لإسعافات طبية، موضحا أن الهيئة اشترت 3 سفن جديدة من فرنسا لجمع الملوثات سواء السائلة أو الصلبة، وخدمة تغيير الأطقم الملاحية وهذه الخدمات تم التفكير فيها نتيجة الأحداث التي تحدث في البحر الأحمر.

وقال ربيع إن قناة السويس ستظل الطريق الآمن والأقصر وننتظر أن تعود حركة الملاحة إلى طبيعتها وستعود جميع السفن مرة أخرى إلى قناة السويس.

واستبعد ربيع إمكانية التنبؤ بموعد عودة الملاحة البحرية إلى طبيعتها في البحر الأحمر وقناة السويس وقال "الوضع ضبابي ولا يوجد تحرك لوقف العمليات التى تتم ضد السفن، مشيرا إلى عدم وجود تقدم في عملية حماية السفن والتجارة العالمية عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

وقال ربيع إن ثمة مخاوف من عدم حل أزمة مضيق باب المندب يمكن أن يشجع أطراف أخرى على أعمال مثل التي تجري في مضيق باب المندب في ممرات ملاحية أخرى، وهذا أمر في منتهى الخطورة بعدما استمرت الاضطرابات في البحر الأحمر قرابة عام

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار طریق رأس الرجاء الصالح هیئة قناة السویس فی البحر الأحمر باب المندب

إقرأ أيضاً:

مسؤول سعودي: البحر الأحمر شريان أساسي للتجارة العالمية

أكّد نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية، رميح بن محمد الرميح، أن البحر الأحمر يعدّ شريانًا أساسيًّا للتجارة العالمية.

وأضاف أن البحر الأحمر يعيش مؤخرًا اضطرابات مؤثرة ذات تداعيات محليًا وإقليميًا وعالميًا، أرخت بظلالها على تكاليف الشحن البحري، إذ تضاعفت أكثر من 200 بالمئة.

وأشار الرميح إلى بعض العقبات والتأثيرات بسبب تلك الاضطرابات مثل التأخير في مرور السفن عبر قناة السويس الذي قد يمتد إلى أسبوعين، مما يزيد من التكلفة ويؤثر سلبًا على البيئة.

وجاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "مرونة الخدمات اللوجستية في مواجهة الاضطرابات في منطقة البحر الأحمر"، ضمن جلسات المنتدى اللوجستي العالمي 2024 في العاصمة الرياض.

 وتطرق المشاركون في الجلسة إلى الآثار المترتبة على الاضطرابات في منطقة البحر الأحمر، مؤكدين أن هذه الأزمات ليست مقتصرة على قناة السويس، بل تؤثر على سلاسل الإمداد العالمية، مما يتسبب في تأخيرات ملحوظة في وصول البضائع إلى الموانئ، وزيادة في استخدام الوقود، وبالتالي ارتفاع التكلفة وتأثيرات بيئية سلبية، لافتين الانتباه إلى أهمية الدروس المستفادة من هذه الاضطرابات، والتعاون الدولي لبحث حلول ناجعة، وخطط تضمن مرونة الخدمات اللوجستية لمواجهة أي اضطراب قد يصيب خطوط التجارة البحرية العالمية عمومًا.

مقالات مشابهة

  • قناة السويس.. تراجع الإيرادات وأعداد السفن جراء الأوضاع الأمنية
  • قناة السويس: 6600 سفينة تحولت عن القناة منذ تشرين الثاني الماضي
  • مسؤول سعودي: البحر الأحمر شريان أساسي للتجارة العالمية
  • ٦٦٠٠ سفينة تغير طريقها لرأس الرجاء الصالح
  • أسامة ربيع: قناة السويس تعمل بكفاءة على مدى الساعة رغم التحديات الراهنة في البحر الأحمر
  • الفريق أسامة ربيع بالسعودية: قناة السويس تعمل بكفاءة على مدار الساعة رغم التحديات
  • رئيس هيئة قناة السويس يتابع مستجدات استراتيجية تطوير المناطق الاقتصادية واللوجيستية في السعودية
  • هيئة قناة السويس تعلن عن حوافز جديدة لتشجيع سياحة اليخوت
  • الداعري: الحوثي لن يتوقف عن استهداف السفن في البحر الأحمر وجاهزون للتحرك نحو صنعاء