بوابة الوفد:
2024-10-13@21:15:12 GMT

دراسة تكشف .. الصيام المتقطع لايطيل العمر

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

كشفت دراسة كبيرة إلى أن الصيام المتقطع، وهو نوع عصري من أنظمة إنقاص الوزن التي يفضلها بعض المشاهير، لا يطيل عمر الإنسان.

وبدلاً من ذلك، فإن تناول كميات أقل من الطعام بشكل عام يساعد في تعزيز طول العمر، وهو ما توصل إليه الخبراء في دراسة فريدة من نوعها على الفئران.

وفي تجربة أجريت على 1000 فأر غير مرتبط ببعضه البعض، شرع باحثون أمريكيون في استكشاف كيفية تأثير الأنظمة الغذائية على عمر الإنسان.

واختار الباحثون الفئران من دون أن تكون مرتبطة ببعضها البعض، وليس وفقا للمعايير المعملية للحيوانات ذات الصلة الوثيقة، وذلك من أجل محاكاة السكان البشريين بشكل أفضل.

 

وجرى تقسيم القوارض إلى 5 مجموعات، واحدة أعطيت لهم طعاما غير محدود طوال الوقت، واثنتان أعطيت لهم 60 أو 80 في المائة من طعامهم المعتاد، واثنتان أعطيت للفئران كمية غير محدودة من الطعام ولكن فقط في يوم أو يومين في الأسبوع. 

ونشر الباحثون نتائجهم في مجلة "نيتشر" ، حيث وجدوا أن الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً مقيداً بنسبة 60% عاشت أطول فترة في المتوسط، حوالي 34 شهراً.

 

من الناحية الإنسانية، فإن هذا يعادل، على نطاق واسع للغاية، أن يكون الشخص في منتصف الثمانينيات من عمره.

 

عاشت الفئران التي تناولت 80% من الوجبات الغذائية أطول فترة، 30 شهراً في المتوسط، وهو ما يعادل أوائل الثمانينيات لدى البشر.

 

ما هو الصيام المتقطع؟ 

يتضمن الصيام المتقطع التبديل بين أيام الصيام وأيام تناول الطعام بشكل طبيعي. 

 

تنقسم أنظمة الصيام المتقطع بشكل عام إلى فئتين - التغذية المقيدة بالوقت، والتي تضيق أوقات تناول الطعام إلى 6-8 ساعات في اليوم، والمعروفة أيضًا باسم النظام الغذائي 16:8، والصيام المتقطع 5:2. 

 

ويعتبر النظام الغذائي 16:8 هو شكل من أشكال الصيام المتقطع، والمعروف أيضًا باسم تناول الطعام المقيد بالوقت. 

 

يصوم متبعو هذا النظام الغذائي لمدة 16 ساعة يومياً، ويتناولون ما يريدونه في الساعات الثماني المتبقية - عادة بين الساعة 10 صباحاً و6 مساءً. 

 

قد يكون هذا أكثر احتمالاً من النظام الغذائي المعروف 5:2 - حيث يحد المتبعون من السعرات الحرارية إلى 500 إلى 600 سعرة حرارية في اليوم لمدة يومين في الأسبوع ثم يأكلون بشكل طبيعي خلال الأيام الخمسة المتبقية. بالإضافة إلى فقدان الوزن، يُعتقد أن الصيام المتقطع 16:8 يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، ويعزز وظائف المخ ويساعدنا على العيش لفترة أطول. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصيام النظام الغذاء نظام الغذاء إنقاص الوزن باحثون أمريكيون الأنظمة الغذائية الصیام المتقطع النظام الغذائی

إقرأ أيضاً:

سبب خفي وغير متوقع وراء زيادة وزن الأطفال.. الطب البرتغالي يفجر مفاجأة

حذرت دراسة برتغالية حديثة من أن الأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية أو يشاهدون التلفاز أثناء تناول وجباتهم الغذائية هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

6 أطعمة يوصي بها الأطباء للوقاية من مرض خطير.. تفاصيل أسباب زيادة وزن الأطفال

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، خلصن نتائج الدراسة إلى أن هذه العادة تساهم في جعل الأطفال غير مدركين لشعورهم بالشبع، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

وفقاً للباحثين، فإن الأطفال الذين سمح لهم باستخدام الأجهزة الذكية أو مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام كانوا أكثر عرضة بنسبة 15% لزيادة الوزن مقارنة بأقرانهم الذين لم يُسمح لهم بذلك. ويرجع ذلك إلى أن الشاشات تشتت انتباههم، مما يجعلهم يستمرون في تناول الطعام دون وعي.

الدراسة شملت 735 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 و10 سنوات، حيث تم تحليل عادات الأكل لديهم. طُلب من كل طفل تزويد الباحثين بتفاصيل حول الأطعمة التي تناولوها خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، كما تم استبيان الآباء حول قواعدهم بشأن استخدام الشاشات أثناء تناول الوجبات.

قدمت هذه النتائج في المؤتمر الأوروبي للسمنة الذي عقد في مدينة البندقية يوم السبت، وناقش الباحثون أن الأرقام التي توصلوا إليها ربما تكون أقل من الواقع. فقد تكون بعض العائلات قد تجنبت الإفصاح الكامل عن السماح لأطفالها باستخدام الشاشات خلال أوقات الإفطار والغداء والعشاء.

أوضحت كبيرة الباحثين في الدراسة، أن الأطفال الذين يتناولون الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو استخدام الهواتف الذكية يواصلون الأكل دون توقف، لأن الشاشات تشغلهم عن الشعور بالشبع. وأضافت أن هذا السلوك يضر بالصحة، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

في السياق نفسه، أعرب المؤسس المشارك لمؤسسة نمو الطفل، عن قلقه من هذه الظاهرة، موضحًا أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أصبحوا عرضة للإصابة بأمراض كانت تعتبر في الماضي مرتبطة فقط بالبالغين، مثل مرض السكري. وأكد فراي أن السماح للأطفال بتناول الطعام أمام الشاشات دون وعي يعرض صحتهم للخطر، واصفاً هذا السلوك بأنه أصبح جزءاً من نمط حياة العديد من العائلات.

 

وأضاف أن التحدي الذي يواجهه المجتمع يكمن في تغيير هذه العادات السلبية وتشجيع الأطفال على ممارسة عادات غذائية صحية، بعيداً عن الشاشات التي تشتت انتباههم أثناء تناول الطعام. كما دعا إلى ضرورة زيادة الوعي لدى الآباء بأهمية تنظيم أوقات الطعام وتجنب السماح للأطفال بالاعتماد على الأجهزة الإلكترونية أثناء تناول الوجبات.

خلصت الدراسة إلى أهمية دور الآباء في مراقبة عادات أطفالهم الغذائية وتحديد حدود واضحة لاستخدام الشاشات في المنزل، خاصة خلال أوقات تناول الطعام. فهذه العادات قد تكون حاسمة في الوقاية من مشاكل السمنة والحد من آثارها الصحية السلبية على المدى الطويل.

تأتي هذه النتائج لتسليط الضوء على التغيرات السلوكية التي طرأت على حياة الأطفال نتيجة للتقدم التكنولوجي، ومدى تأثيرها على صحتهم البدنية. وأكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة المزيد عن العلاقة بين استخدام الشاشات وعادات الأكل، بهدف تطوير استراتيجيات فعالة لمكافحة السمنة لدى الأطفال.

بشكل عام، يبدو أن الحل يبدأ من البيوت، حيث يلعب الآباء دوراً حاسماً في تشكيل عادات أطفالهم الغذائية والحفاظ على صحتهم. ومن خلال توجيه الأطفال نحو تناول الطعام في أجواء صحية، بعيداً عن التشتيت الذي تسببه الشاشات، يمكن الحد من انتشار السمنة والأمراض المرتبطة بها بين الأجيال الصاعدة.

مقالات مشابهة

  • سبب خفي وغير متوقع وراء زيادة وزن الأطفال.. الطب البرتغالي يفجر مفاجأة
  • الجينات سر الحياة الطويلة وليس النظام الغذائي
  • احذر! الأسبرين قد يغير توازنك الهرموني بشكل غير متوقع
  • صفقة العمر.. السفر عبر 5 قارات ومكافأة 15 ألف دولار مقابل تذوق الطعام
  • هل يؤثر تناول الأسبرين على التوزان الهرموني؟.. باحثون يجيبون
  • ماذا يحدث لجسمك عند الصيام يومين في الأسبوع؟.. فوائد غير متوقعة
  • هل تساعد القرفة مع القهوة في فقدان الوزن.. دراسة تكشف الحقيقة
  • هل تناول الفاصوليا يساعد على حرق دهون البطن.. دراسة تجيب
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للصيام يومين في الأسبوع