الجزيرة:
2024-10-12@18:15:43 GMT

هل شرب الحليب غير المبستر آمن للحوامل؟

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

هل شرب الحليب غير المبستر آمن للحوامل؟

تشهد وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تيك توك" و"إنستغرام" تزايدا في المنشورات التي تحث النساء الحوامل على شرب الحليب غير المعالج حراريا للحصول على فوائده الصحية.

فهل تعتبر هذه النصيحة جيدة للأمهات المقبلات على الولادة؟

الحليب، في النهاية، غني بالبروتين ويحتوي على دهون سهلة الهضم ومجموعة متنوعة من الفيتامينات المغذية.

ورغم أن العديد من المنشورات على الإنترنت تشيد بفوائد الحليب الخام أو غير المبستر للحوامل، فإن الخبراء الصحيين ينصحون بشدة بعدم تناوله.

ويفضل البعض الحليب غير المبستر لما يوصف بأنه "طعم غني ونكهة عطرية مميزة"، وفقا لإحدى الهيئات الألمانية لسلامة الأغذية، لكن خبراء الصحة يحذرون من أن استهلاكه "ليس خاليا من المخاطر".

وتحذر وكالة معايير الغذاء في المملكة المتحدة أيضًا من أن "الحليب الخام أو غير المبستر والقشدة قد تحتوي على بكتيريا ضارة قد تسبب التسمم الغذائي".

عدم تعرضه الحليب الخام للحرارة يعني أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة فيه لا تُقتل ويمكنها التكاثر داخله (غيتي إيميجز) ما الحليب الخام؟

الحليب الخام هو الحليب غير المعالج القادم من الأبقار أو الأغنام أو الماعز. لم يتم تسخينه لدرجة حرارة عالية أو إخضاعه لاختبارات ميكروبيولوجية صارمة.

وعدم تعرضه للحرارة يعني أن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة فيه لا تُقتل ويمكنها التكاثر داخل الحليب. ولهذا السبب تم إدخال البسترة أو التسخين اللطيف في القرن التاسع عشر للقضاء على هذه الكائنات قبل الاستهلاك.

وكان الهدف آنذاك حماية الناس من أمراض مثل السل، التي يقول خبراء حماية المستهلك إنها يمكن أن تنتقل عبر الحليب. ولتحقيق ذلك، يُسخن الحليب إلى 72 درجة مئوية لمدة 15 ثانية.

ما كان يُستخدم لمكافحة انتشار السل قد يساعد الآن في منع انتقال فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1)، الذي يصيب الطيور والثدييات حول العالم، وقد تم اكتشافه مؤخرًا في أبقار الألبان بالولايات المتحدة.

الحليب غير المعالج قد يحتوي أيضا على مسببات أمراض مثل السالمونيلا، الليستيريا، الإشريكية القولونية (شترستوك)

ورغم أن خطر انتقال الفيروس إلى البشر منخفض، بحسب منظمة الصحة العالمية، فإنها توصي باستهلاك منتجات الألبان المبسترة فقط وعدم تناول الحليب الخام.

الحليب غير المعالج قد يحتوي أيضا على مسببات أمراض مثل السالمونيلا، الليستيريا، الإشريكية القولونية (EHEC)، وكامبيلوباكتر، التي قد تتسبب في أمراض معدية خطيرة.

وفي دراسة أُجريت قبل عدة سنوات بتكليف من مكتب حماية المستهلك وسلامة الأغذية الألماني (BVL)، وُجدت جراثيم خطرة محتملة في حوالي 5% من 360 عينة حليب خام تم اختبارها. كما تم اكتشاف بكتيريا مقاومة متعددة في حوالي 10% من العينات.

الفئات الضعيفة مثل الأطفال الصغار، كبار السن، الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، والنساء الحوامل يكونون أكثر عرضة للخطر، حيث يمكن للبكتيريا الضارة أو الجراثيم أن تسبب التهابات معوية حادة أو مشكلات في الكلى.

وخلال الحمل، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إضعاف جهاز المناعة لدى المرأة، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابات، وهو ما قد يشكل خطرًا على الجنين.

ينصح خبراء الصحة النساء الحوامل بحماية أنفسهن من داء المقوسات والليستيريا، اللذين ينتقلان عادة عبر الطعام (غيتي إيميجز)

وينصح خبراء الصحة النساء الحوامل بحماية أنفسهن من داء المقوسات والليستيريا، اللذين ينتقلان عادة عبر الطعام. ولهذا السبب، يُنصح عمومًا بتجنب المنتجات الحيوانية النيئة، بما في ذلك منتجات الألبان غير المبسترة واللحوم والأسماك النيئة.

إذا كنتِ غير متأكدة، يمكنكِ غلي الحليب. ومع ذلك، فإن الحليب الذي يتم شراؤه من السوبر ماركت آمن عمومًا لأنه تتم معالجته بالحرارة قبل البيع.

أما مَن يشترون الحليب الخام مباشرة من المزارع أو الأسواق، فعليهم غليه في المنزل، بتسخينه إلى 72 درجة مئوية لمدة 20 إلى 30 ثانية حتى يبدأ في الغليان وتكوين رغوة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحلیب الخام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع إنتاج النفط الليبي يضغط على أسعار الخام في أوروبا

ضغطت عودة صادرات النفط الليبي إلى أوروبا على أسعار الخام الوارد من بحر الشمال إلى دول البحر المتوسط.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن دول شمال البحر المتوسط الأوروبية قلصت مشترياتها من النفط الخام من خارج المنطقة، كما تراجع فارق الأسعار بين درجات الخام المختلفة بأكثر من دولار للبرميل خلال الأسبوعين الماضيين.

وجاء استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي في وقت تعاني السوق الأوروبي من تراجع هامش أرباح التكرير وتوقف المصافي عن العمل وارتفاع أسعار الشحن.

كما أدت زيادة الصادرات الليبية إلى ارتفاع أسعار الشحن البحري في ظل تسابق شركات التكرير على تأجير الناقلات لنقل النفط الخام من ليبيا إلى المصافي في أوروبا.

الوسومليبيا

مقالات مشابهة

  • “الغذاء”: لا ينصح باستخدام الحلبة بكميات كبيرة للحوامل
  • الصحة تكشف عن حقيقة انتشار مرض وبائى في قرية بمركز أطفيح
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول قهوة سريعة الذوبان؟.. تلاحقك 5 أمراض خطيرة
  • الغذاء والدواء: الحلبة تُعد مقويًا عامًا ولا ينصح باستخدامها بكميات كبيرة للحوامل
  • رغم فوائده .. الإفراط في تناول الحليب يسبب تسوس الأسنان
  • ارتفاع أسعار النفط عالمياً
  • “طفل من بين كل 7” يعاني من أمراض ترتبط بالصحة العقلية
  • طفل من بين كل 7 يعاني من أمراض ترتبط بالصحة العقلية
  • ارتفاع إنتاج النفط الليبي يضغط على أسعار الخام في أوروبا