شرب الماء أمراً ضروريًا للحفاظ على وظائف الجسم الحيوية، لكن تناول كميات غير كافية منه قد يؤدي إلى مشاكل مثل الصداع والإرهاق والدوار، فضلًا عن إنها على المدى الطويل، قد تتسبب في عواقب صحية خطيرة. ومع ذلك، ليس الجميع على دراية بأن الإفراط في شرب الماء يشكل هو الآخر خطرا كبيرا على الصحة.

محمد صلاح خارج قائمة مباراة موريتانيا رسميًا متى يسبب شرب الماء الوفاة؟

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية، حذر الدكتور سرمد مزهر، طبيب عام، من المخاطر الصحية الناتجة عن الإفراط في شرب السوائل، وذلك خلال مقطع فيديو نشره على منصة “تيك توك”.

أوضح الطبيب إن استهلاك كميات كبيرة من الماء يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل النوبات والغيبوبة، بل وقد ينتهي الأمر بالموت في بعض الحالات القصوى، مشيرًا إلى أن لون البول يُعتبر مؤشراً مهماً لمعرفة ما إذا كان الشخص يفرط في شرب الماء.

في الفيديو، عرض الدكتور مزهر أمثلة على ألوان البول وأثرها على الجسم. وذكر حالة طفل صغير أُدخل المستشفى بعد إصابته بالتسمم المائي بسبب شرب كميات مفرطة من الماء. وقال: "تماما مثل راي الذي فقد وعيه واستيقظ للتو بعد أن كان في المستشفى بسبب التسمم المائي". 

وأوضح أن التسمم المائي يحدث عندما يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء إلى انخفاض حاد في مستويات الصوديوم في الدم. وعندما يحدث ذلك، ينتقل الماء إلى الأنسجة التي تحتوي على مستويات أعلى من الأملاح، وهو ما لا يمثل مشكلة كبيرة في معظم أعضاء الجسم، لكنه يصبح خطيراً عندما يصل إلى الدماغ.

وأضاف مزهر في تعليق أسفل الفيديو أن انخفاض مستويات الصوديوم بشكل كبير يؤدي إلى انتفاخ الخلايا، مما يؤثر على أعضاء مهمة مثل الدماغ. ويظهر ذلك من خلال أعراض مثل الصداع، الغثيان، الارتباك، وحتى النوبات. وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي هذا الانتفاخ إلى الغيبوبة أو الوفاة.

وعند سؤاله عن كمية المياه التي ينبغي شربها يومياً، نصح الدكتور مزهر بأن شرب لترين من الماء يومياً كافٍ لمعظم الأشخاص. كما أكد على أهمية مراقبة لون البول كدليل على التوازن في استهلاك الماء. 

وأوضح أن البول لا يجب أن يكون صافياً تماماً طوال الوقت، فبينما يعتبر الترطيب أمراً حيوياً، يُعد وجود صبغة صفراء خفيفة في البول علامة على ترطيب صحي. يعكس البول الأصفر الباهت توازناً جيداً بين الماء والنفايات في الجسم. أما إذا كان البول شفافاً تماماً، فقد يكون ذلك دليلاً على فرط الترطيب، بينما يشير البول الأصفر الداكن أو الكهرماني إلى وجود جفاف.

وختم مزهر حديثه بالتأكيد على أن الحفاظ على توازن استهلاك السوائل هو المفتاح لصحة الجسم. إذ يتيح الترطيب المعتدل للجسم القدرة على تنظيم السوائل بشكل فعال ودون التعرض للمخاطر الناجمة عن الإفراط في شرب الماء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الماء الوفاة الصداع تيك توك التسمم المائي صرع غيبوبة شرب الماء من الماء فی شرب

إقرأ أيضاً:

فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق ستفاجئك!

شمسان بوست / متابعات:

يمنح الماء الجسم العديد من الفوائد الصحية، وخاصةً في حالة شربه على الريق يوميًا، وذلك حسب دراسة حديثة.

ووفق الدراسة التي نشرت في “المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة”، وجد الباحثون أن “كمية صغيرة من الماء (200 مل) كانت كافية لتخفيف الشعور بالعطش وتخفيف الغضب والتعب”.


في حين أظهرت النتائج أن شرب كمية أكبر (500 مل) ضروري لتحسين الذاكرة بشكل كبير جدا، كما أن شرب كميات أقل من ذلك لن يضفي أي تحسن على الحالة المزاجية أو الذاكرة.



روتين صحي

واعتمدت الدراسة على عدم شرب المشاركين للماء لمدة 12 ساعة طوال الليل، ثم تم إعطاؤهم كميات متفاوتة منه لقياس الحالة المزاجية والذاكرة ومستويات العطش.


وينصح الخبراء بالحرص على وجود إبريق من الماء بجوار السرير للمحافظة على روتين الشرب يوميا عند الاستيقاظ، لافتين إلى أن شرب كميات كافية من الماء خلال النهار يساعد في الحصول على نوم أكثر راحة في الليل.

مقالات مشابهة

  • طبيب يحذر من حالة يمكن أن يسبب فيها الماء نوبة صرع أو غيبوبة أو حتى الوفاة
  • هذا ما يحدث لجسمك عند شرب الماء على الريق
  • فوائد شرب الماء لصحة الجسم والبشرة
  • أهمية شرب الماء لصحة البشرة وجمالها
  • ارتفاع الكوليسترول الضار بلا أعراض.. طبيب يحذر
  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق ستفاجئك!
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب الماء على الريق؟
  • شرب الماء عند الاستيقاظ.. دراسة تحدد فوائد كبيرة
  • ميلتون دمر أمريكا.. تعرف على أعنف أعاصير العالم | 36 كارثة