تعد ممارسة النشاط البدني لمرضى السكري بشكل منتظم أمر مهم للغاية من أجل الحصول على صحة جيدة، حيث تعمل التمارين الرياضية على زيادة حساسية الجسم  للأنسولين  (الهرمون الذي يسمح للخلايا في الجسم بامتصاص السكر للحصول على الطاقة)، ​​مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. 

كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين مستويات الكوليسترول، ومن بين الفوائد المهمة الأخرى للتمارين الرياضية الحفاظ على وزن صحي للجسم، وفقدان الوزن (إذا لزم الأمر)، والنوم بشكل أفضل، وتحسين الذاكرة والمزاج.

ماذا يحدث للجسم عند تناول الحمص 3 مرات في الأسبوع| فوائد مذهلة صحي بامتياز.. ماذا يحدث عند عصر الليمون على الماء قبل الشرب؟ نصائح لمرضى السكري عند ممارسة التمارين الرياضية

●ارتدِ أحذية واقية ملائمة.. افحص قدميك بحثًا عن أي تقرحات أو بثور بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية. 

●اشرب كميات كبيرة من الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية، يساعد هذا على منع الجفاف، الذي قد يؤدي إلى اضطراب مستويات السكر في الدم.

إذا كنت تتناول أدوية السكري عن طريق الفم، فمن المحتمل أنك لن تحتاج إلى تعديل جرعة هذه الأدوية لممارسة التمارين الرياضية، إذا كنت مصابًا بالسكري وتستخدم الأنسولين، فيجب عليك أيضًا القيام بما يلي:

●قم بقياس نسبة السكر في الدم قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة لتحديد استجابة جسمك النموذجية لممارسة الرياضة، إذا كنت تمارس الرياضة لمدة ساعة أو أكثر، فافحص نسبة السكر في الدم كل 30 دقيقة على الأقل أثناء ممارسة النشاط.

●اختر مكان حقن الإنسولين بعيدًا عن العضلات التي تمارس التمارين الرياضية.،على سبيل المثال، إذا كنت تمارس رياضة الجري، تجنب استخدام ساقيك كمكان للحقن.

●احتفظ بالكربوهيدرات سريعة الامتصاص في متناول يدك (أقراص الجلوكوز، والحلوى الصلبة، أو العصير).

●إذا انخفض مستوى سكر الدم أثناء ممارسة الرياضة، فعليك علاج انخفاض سكر الدم باستخدام كربوهيدرات سريعة الامتصاص، تعتمد كمية الكربوهيدرات اللازمة لعلاج انخفاض سكر الدم على مستوى سكر الدم. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكري مرضى السكري التمارين الرياضية أدوية السكري الانسولين ممارسة التمارین الریاضیة السکر فی الدم سکر الدم إذا کنت

إقرأ أيضاً:

متطوعي وزارة الرياضة يطلقون مشروع "مستقبلنا" بالمدينة الرياضية ببورسعيد

نفذ متطوعي وزارة الشباب والرياضة YLY التابع للإدارة المركزية لشئون الوزير، مشروع "مستقبلنا" في نسخته السابعة على التوالى، بعد أن تم تنفيذ المرحلة الأولى بمحافظة أسوان، والثانية بمحافظة دمياط، والثالثة بمحافظة الإسماعيلية، والرابعة بالأقصر، والخامسة بمحافظة البحيرة، والسادسة بمحافظة قنا، ويتم تنفيذ المرحلة السابعة بمحافظة بورسعيد، بحضور ما يقرب من 1500 طفل وفتاة من المراحل السنية المختلفة التى تتراوح من (٦ - ١٥) سنة، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

مشروع مستقبلنا بالمدينة الرياضية ببورسعيد

تفقد الفعاليات اللواء محب حبشى محافظ بورسعيد، والنائب محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ومحمد عبد العزيز مدير عام مديرية الشباب والرياضة ببورسعيد.

وخلال تفقده للفعاليات، أشاد اللواء محب حبشى محافظ بورسعيد بالدور المجتمعى الكبير الذى يقوم به شباب مشروع YLY فى كل محافظات مصر والدور الفعال للشباب فى تنفيذ العديد من المبادرات الشبابية التى تعود بالنفع على المجتمع، مقدمًا الشكر للقيادة السياسية وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى دعم الشباب والجمهورية الجديدة، كما قدم الشكر لقيادات وزارة الشباب والرياضة، ودعم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لشباب المشروع YLY، مؤكدًا حرص الدولة علي تمكين الشباب وأنه أصبح رؤية وإستراتيجية للدولة، وهو بالفعل واقع ظاهر في العصر الحالي.

مودريتش يرد على إمكانية تمديد عقده مع ريال مدريد واللعب في مونديال 2026 الصحف الأوروبية صباح اليوم.. صفقة برازيلية تشعل الصراع بين ريال مدريد وبرشلونة وبديل مفاجئ لـ جوارديولا في مانشستر سيتي

وتضمنت الفعاليات مباريات كرة القدم، وفاعليات ثقافية، وفنية، وتم تقديم العديد من الندوات فى مواجهة التنمر، وجزء عن أنشطة وفاعليات الوزارة، للترويج لأنشطة الوزارة، وممارسة النشء والشباب للرياضات المختلفة، وفاعليات فنية منها التلوين والرسم، وترفيهية مثل ألعاب الذكاء.

وفى نهاية اليوم تم إقامة حفل الختام وتوزيع الهدايا على المشاركين خلال فاعليات.

مقالات مشابهة

  • متطوعي وزارة الرياضة يطلقون مشروع "مستقبلنا" بالمدينة الرياضية ببورسعيد
  • أهمية ممارسة الرياضة وتأثيرها على الصحة النفسية والجسدية
  • أدوية التنحيف تقلل من متعة ممارسة الرياضة
  • الغذاء والدواء: الحلبة تتعارض مع أدوية السكر وسيولة الدم
  • ما الذي تفعله بذور الشيا لمرضى السكر؟.. لن يخطر على بالك
  • هرمون السعادة مكافأة ممارسة الرياضة.. تعرّف على «طاقة الإندورفين»
  • خبيرة تغذية تكشف عن المنتج الأكثر خطورة لمرضى السكر
  • جمعية “شريان” وشركة بريستول مايرز سكويب تنظمان عرضاً للدمى المتحركة لمرضى الثلاسيميا
  • تطبيق "بوصلة" يعزز ممارسة الرياضة والتواصل بين اللاعبين