قال الدكتور هشام رامي ، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنّ الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بمزاج متقلب، ولا يوجد أحد لديه مزاج ثابت طوال الوقت نظرا لاختلاف التكوين الجيني، ومع تغير الفصول والبيئة هناك بعض الأشخاص يتعرضون لأنواع مختلفة من التغيرات الهرمونية والكيميائية في الجهاز العصبي.

وأوضح «رامي»، أنّ الغالبية يعانون من الأسى والشجن مع دخول فصلي الخريف والشتاء، لكن لم يطلق عليها اكتئاب، إذ إنّها مجرد تغيرات مزاجية بسيطة يشعر بها الجميع، كما أنّ هناك أشخاص آخرون يتعرضون لتغيرات مزاجية إيجابية تعطيهم نشاطا وحيوية.

اضطراب الاكتئاب مع دخول الشتاء

وأضاف «رامي»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناتين الأولى والفضائية المصرية، أنّ بعض الناس يعانون من اضطراب الاكتئاب أو مرض الاكتئاب مع تغير الفصول، خاصة في بداية فصل الشتاء، معلقا: «هذا ليس مجرد حزن وأسى وشجن، ولكنه أكبر من ذلك»، مشيرا إلى أنّ اضطراب الاكتئاب يشتمل على فقدان الطاقة وأفكار سلبية مستمرة تحتل دماغ الإنسان، مما يؤدي إلى الإعاقة الكاملة عن القيام بأدوار الحياة.

الاكتئاب المؤقت قد يؤدي إلى الموت

وتابع: «عدم الإسراع في معالجة مرض الاكتئاب يؤدي إلى عواقب وخيمة، وقد يصل الأمر إلى تمني الموت، لكن في معظم الأحيان لا يحدث ذلك وستكون فترة مؤقتة ومن ثم يعود الإنسان إلى طبيعته وانتهاء التقلبات المزاجية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاكتئاب اضطراب الاكتئاب المزاج

إقرأ أيضاً:

الكتكوت يوجه القاضية للدولار.. جشع التجار ينذر بزيادة أسعار الدواجن مع دخول الشتاء

مع تداعي أزمة الدواجن في مصر، وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، ارتفع سعر الكتكوت إلى مستوى قياسي، مسجلا 56 جنيها، ليتجاوز قيمته سعر الدولار الواحد، ليرتفع بأكثر من 100%، وهو ما ينذر بإرتفاع أسعار الدواجن مرة أخرى.

مفاجأة قبل إجازة الأحد.. تحرك أسعار الفراخ واللحوم اليوم الجمعة 4 أكتوبر «لو بتشحن بـ 100 هايجولك»| شركة الكهرباء تتوعد سارقي التيار.. والتفتيش مستمر أسباب ارتفاع أسعار الكتاكيت 

أرجع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، السبب الرئيسي لزيادة الأسعار- غير المبررة - إلى وجود نقص مُصطنع، في ظل سعي كبار المنتجين إلى تعويض الخسائر التي تعرضوا لها خلال 2022.

الكتكوت بـ56 جنيها

وأضاف، أن ارتفاع الطلب لا يعني زيادة الأسعار بهذه الوتيرة، حيث أن قوانين العرض والطلب لا تمنح المنتجين الحق في رفع الأسعار حسب أهوائهم، بل يجب أن تكون هناك رقابة صارمة لمنع استغلال السوق واحتكاره.

وأكد أن أعلى سعر للكتكوت بلغ 56 جنيهًا، وأقل سعر 48 جنيهًا، حيث سعر طن علف التسمين يصل إلى 20 ألف جنيه، بينما سعر طن علف البياض يبلغ 17 ألف جنيه.

أكبر قلعة رياضية والأهلي فوق الجميع ونادي القرن.. حكايات صراع الأحمر والأبيض على الألقاب الزمالك يكشف حقيقة أزمة المنشطات.. هل تؤثر على نتيجة مباراة السوبر الافريقي؟ أزمة مصطنعة رغم تيسيرات الدولة 

أبدى رئيس شعبة الدواجن، دهشته من ارتفاع سعر الكتكوت إلى 56 جنيهًا بينما كان سعره منذ شهر ونصف فقط 26 جنيهًا، وهي تكلفة انتاجه، قائلا: «هذا الارتفاع غير مبرر، وسط انخفاض أسعار الأعلاف وعدم وجود نقص في مدخلات الإنتاج، وهو ما كان يجب أن يؤدي إلى استقرار الأسعار وليس زيادتها».

وأَضاف، أن ارتفاع الطلب على الكتكوت - بشكل مصطنع - تم استغلاله بطريقة غير مشروعة، وهو ما يُعد خللًا جسيمًا في السوق واحتكارا، مشيرا الى أن البنوك توفر الدولار اللازم لاستيراد الكتاكيت بمجرد الدفع وإرسال الفاتورة الي البنك تأتي الموافقة للاستيراد، عكس الوضع في 2022، حيث كان من الصعب توفير الدولار في هذا الوقت، مضيفا أن الدولة اتخذت إجراءات استيراد الدواجن والكتاكيت بهدف ضبط السوق واستقرار الأسعار من أجل الانتهاء من هذه الأزمة وتخفيف آثارها.

بعد إصابتها بالسرطان.. كيف عانت السورية كندة علوش من التنمر لزيادة وزنها؟ بعد البيبي دول وبوس الشباب.. عارفة عبد الرسول خايفة تموت قبل سنتين لهذا السبب توقعات بزيادة الأسعار في الشتاء

توقع السيد، أن يؤدي دخول فصل الشتاء إلى زيادة تكلفة الإنتاج بسبب انتشار الأمراض الوبائية، تأثر بارتفاع تكاليف التحصينات والطاقة اللازمة للتدفئة، مما ينعكس في زيادة الأسعار بشكل إضافي، خاصة في حال استمرار سعر الكتكوت عند نفس مستوياته المرتفعة.

فراخ بيضاء

وأوضح السيد، أن السعر العادل للدواجن في المزرعة هو 82 جنيهًا للكيلو، وتُباع للمستهلك بسعر 92 جنيهًا، أما البيض، فما زال سعره مرتفعًا، حيث يبلغ 163 جنيهًا في المزرعة ويُباع للمستهلك بسعر 185 جنيهًا.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

مقالات مشابهة

  • خبير: الغالبية يعانون من الأسى والشجن مع دخول فصلي الخريف والشتاء
  • أستاذ طب نفسي: غالبية الأشخاص يتعرضون لاضطراب الاكتئاب مع دخول الشتاء
  • نزلات البرد والوقاية منها مع دخول الشتاء
  • قد تصل إلى الانتحار.. أستاذ طب نفسي يحذر من خطورة عمليات التحول الجنسي
  • أستاذ طب نفسي يُحذر من سلوكيات ثقافية واجتماعية قد تؤدي للمثلية الجنسية
  • 5 أنواع من الاكتئاب قد تصيبك.. ما هي أنواعها وأعراض كل منها؟
  • الكتكوت يوجه القاضية للدولار.. جشع التجار ينذر بزيادة أسعار الدواجن مع دخول الشتاء
  • طبيب نفسي: السماح في العلاقات يعني التنازل ويُعتبر علامة على الضعف
  • مع دخول الشتاء.. خطوات بسيطة لفحص بطارية السيارة؟