بوابة الوفد:
2024-10-11@23:16:23 GMT

مدى خطورة زيادة الشهية في الخريف

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

كشفت خبيرة التغذية إليزافيتا فاردانيان، أن من مشاكل موسم البرد زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الحلويات، مشيرة إلى أنه كلما أصبح الجو أكثر برودة في الخارج، زادت قوة الشهية، لذلك في الشتاء عادة ما يزيد وزن الناس.

 

وأوضحت فاردانيان أن هذا التغيير يرتبط بشكل وثيق بآلية التطور في جسم الإنسان، والتي بموجبها يبدأ في تخزين الدهون، مما يساعد على البقاء في الظروف الباردة، ومدى خطورة زيادة الشهية في الخريف.

 

وعادةً، لا تكون زيادة الوزن الموسمية مرتفعة جدًا: حوالي 2-3 كجم. إذا حدثت مثل هذه الزيادة، ولكن بعد ذلك في الربيع أو الصيف فقدت الوزن، فلا داعي للقلق، وحذرت من أن السؤال الآخر هو إذا كان أكثر من 3 كيلوغرامات، وبعد انتهاء فترة الخريف والشتاء لا يمكنك إنقاص الوزن.

 

وأكدت الخبيرة أن زيادة الشهية، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في وزن الجسم، قد يشير إلى الإفراط في تناول الطعام القهري، أو الإجهاد الشديد (الذي يتم تناوله عن طريق الوجبات الخفيفة) أو بعض الاضطرابات الخطيرة الأخرى في الجسم.

 

وفي الخريف، نبدأ في الشعور بمزيد من الحزن والاكتئاب، وإذا كنت معتادًا منذ الطفولة على مكافأة نفسك بالطعام، ففي هذه الحالة بالطبع سيكون هذا هو العلاج لحزن الخريف.

 

ولفت فاردانيان الانتباه إلى حقيقة أنه لا داعي للخوف من زيادة الشهية في الخريف على هذا النحو - فهذه حالة طبيعية للجسم. ولكن من المهم أن نتذكر أنه لا يعكس حاجة الجسم الحقيقية للغذاء. 

 

وإن زيادة الشهية، مثل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات في البرد، هي مجرد رد فعل على الانزعاج الناجم عن تغير المناخ والرغبة في تعزية النفس، ومن أجل عدم الإفراط في تناول الطعام، تحتاج إلى الالتزام بنظام غذائي متوازن، ويجب أن يحتوي على ما يكفي من السوائل النظيفة وغير المحلاة والألياف والبروتين والدهون الصحية عالية الجودة. 

 

ومن المهم أيضًا أن تكون قادرًا على تقديم الدعم النفسي والعاطفي لنفسك - حيث يساعد التواصل وممارسة هواية وكذلك النشاط البدني والرياضة في ذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشهية زيادة الشهية موسم البرد الحلويات جسم الإنسان الخريف الخريف والشتاء الإجهاد الشديد الحزن والاكتئاب زیادة الشهیة فی الخریف فی تناول

إقرأ أيضاً:

فوائد صحية مذهلة لعصير البرتقال الطازج في الصباح

أميرة خالد

يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفوائد التي تدعم الصحة وتحسن المناعة بفضل غناه بفيتامين C ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية.

‎ويعد عصير البرتقال الطازج أحد أفضل المشروبات التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الصباحي للحصول على جرعة من مضادات الأكسدة وفيتامين C ومجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم ولكن يجب تجنب إضافة السكر، وتناوله على الفور، ويفضل تناول الفاكهة الكاملة لمحتواها من الألياف

‎ويحذر الخبراء من أن تناول عصير البرتقال، الذي يتم شراؤه من المتجر يمكن أن يكون مضافًا إليه السكر أو المحليات الصناعية والمواد الكيميائية والحافظة الأخرى، التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

‎يوفر تناول كوب يوميًا من عصير البرتقال الطازج العديد من الفوائد الرائعة، كما يلي:
‎1. تعزيز جهاز المناعة
وفقًا لدراسة نشرتها الدورية الأميركية للتغذية السريرية، يمكن أن يوفر تناول كوب من عصير البرتقال الطازج كل صباح جرعة سخية من فيتامين C، الذي يمكن أن يحافظ على قوة جهاز المناعة ويمنع من الإصابة بالعدوى بنزلات البرد أو الأنفلونزا، على سبيل المثال.

‎2. تحسين صحة القلب
يرتبط استهلاك عصير البرتقال بتحسن ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الحميد، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب، وفقًا لمراجعة علمية نشرت في دورية الغذاء والوظيفة.

‎3. مكافحة الجفاف
يحتوي كوب من عصير البرتقال على 88% من الماء، مما يمكن أن يبقي الجسم رطبًا. كما يحتوي على عناصر غذائية مثل البوتاسيوم والفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تغذي الجسم والدماغ.

‎4. صحة الجهاز الهضمي
يحتوي عصير البرتقال على ألياف غذائية (خاصة إذا تم اختيار أصناف لبية)، مما يساعد في الهضم ويعزز صحة الأمعاء.

‎5. منح طاقة فورية
وفقاً لدراسة نشرتها الدورية الأميركية للتغذية السريرية، فإن عصير البرتقال يمكن أن يحسن مستويات السكر، مما يعطي الجسم طاقة فورية. كما أن عصير البرتقال غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وهي مصادر سريعة للطاقة.

‎6. تحسين الصحة الإدراكية
أظهرت الدراسات أن عصير البرتقال إضافة مفيدة لتحسين الصحة الإدراكية. يبدو أن البالغين الذين يستهلكون عصير البرتقال بانتظام لديهم وظائف إدراكية أفضل مثل الذاكرة الحادة والمفردات الممتازة والاستجابات السريعة. يساعد عصير البرتقال على تعزيز صحة الدماغ.

 

مقالات مشابهة

  • هل تساعد القرفة مع القهوة في فقدان الوزن.. دراسة تكشف الحقيقة
  • انتبه.. خطورة الإفراط في تناول القهوة سريعة التحضير
  • فوائد التوقف عن تناول المعجنات لمدة شهر.. مفاجأة في الوزن
  • حسام عبدالغني: الجينات الموروثة عن الأبوين تؤثر في مقدار الدهون المخزنة بالجسم
  • فائدة تناول الملفوف المخمر في الخريف
  • نصائح غذائية لتعزيز المناعة في الخريف
  • فوائد صحية مذهلة لعصير البرتقال الطازج في الصباح
  • أسباب ظهور الاكتئاب في الليل
  • أطعمة ممنوعة لمرضى التهاب المفاصل والنقرس