تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

من الأفضل تعامل الأسرة مع الأبناء وخاصة البنات بأسلوب أكثر رقيا وسلسا وهادئا يحيطه الحب والاحتواء وخاصة الفتيات في سن المراهقة، قد يظهرعليها الكثيرمن التغيرات الفسيولوجية والجسمانية مما يحدث التقلبات المزاجية، بالاضافة الي اضطراب الهرمونات التي تعانيها خلال هذه الفترة الحساسة من حياتهن، وفى اليوم العالمى للفتيات، هناك طرق وأساليب للتعامل الجيد مع ابنتك المراهقة التى تعانى من التغيرات مزاجية.

وأشار تقرير نشر فى موقع cincinnatichildrens إن الفتاة المراهقة فى سن حرج صعب تظهر عليها تقلبات مزاجية نتيجة اضطراب الهرمونات الطبيعى الذى يحدث لجسمها، بالاضافة الي التغيرات التى تحدث للدماغ  فى تلك الفترة العصيبة، ومن أبرز الطرق والأساليب التى يمكن للأبوين اتباعها للتخلص من التقلبات المزاجية للفتيات المراهقات ، وتخفيف حدتها:

الاهتمام والمتابعة الدائمة  من أهم طرق التخلص من المشاعر السلبية.

المشاركة الفعالة ومساعدة الفتاة على تنظيم أفكارها ومهامها ، وعدم تعنيفها أو الاقلال من شأنها.

المتابعة والبحث وراء المشاكل النفسية مثل الانطواء أو الاكتئاب أو القلق والتوتر التى تعيشها الفتاة بالفعل، فالوالد عليه أن يبحث عن المشكلة التى تعانيها ، ويبحث عن الحل معها ، للتخفيف من وتيرة ضغوطها النفسية والاجتماعية .

الشعور بالألم النفسى
الطبيعي أن الفتاة في سن المراهقة  تعاني من المشاكل النفسية والألم ، فيجب التأقلم مع المشكلات ومحاولة حلها، وعدم الانهيار أمام أي مشكلة أو اضطرابات تهز علاقاتها أو حياتها.

الحياة الصحية للمراهقة أهم طرق التمتع بمزاج جيد، بدءا من الطعام الجيد والشراب كذلك، والرياضة وممارستها، والنوم لساعات كافية منتظمة.

التعامل مع التوتروالتغيرالمزاجى بأداء جيد، والاهتمام بممارسة تقنيات التخلص من القلق والاسترخاء مثل التنفس بسحب كمية من الهواء داخل الرئتين شهيق واخراجها بعد دقيقة أو أكثر  زفير، لاخراج الطاقة السلبية من الجسم والدماغ مثلا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخلص من القلق التقلبات المزاجية

إقرأ أيضاً:

ثروة لغوية.. «مَسْرَد الألفاظ والأساليب» إصدار جديد لمجمع اللغة العربية

أصدر مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع، كتاب «مَسْرَد الألفاظ والأساليب-2024م»، ليواصل عطاءه العلمي واللغوي والأدبي.

ووفق بيان صادر عن المجمع، يضم المسرد ثروة لغوية هائلة بلغت (1716) معنًى محدثًا لكل الألفاظ والأساليب والتراكيب التي قدَّمتها لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.

1716 لفظا في «مَسْرَد الألفاظ والأساليب-2024م»

وهي الألفاظ والمعاني التي وافق عليها مجلس مجمع اللغة العربية ومؤتمره، منذ إنشاء لجنة الألفاظ والأساليب من الدورة المجمعية (35) عام 1971م حتى الدورة المجمعية (90) عام 2024م، وقد رُوعي في هذا المسرد الترتيب الألفبائي تسهيلًا على القارئ، وقُسِّم إلى خانات؛ خانة للمدخل، وخانة للمعنى، وخانة لمقدِّم الموضوع، وأخيرًا خانة للدورة المجمعية وتاريخها.

وأشار المجمع إلى أن هذا المسرد نتاج عمل دؤوب لفريق عمل مكوَّن من: الدكتور محمد العبد (التقديم والمراجعة)، والدكتور محمد رجب الوزير (المراجعة)، والدكتور مصطفى يوسف (الإعداد والتصنيف)، ونجلاء فوزي (التنسيق والإخراج الإلكتروني).

ومما جاء في تصدير الكتاب بقلم الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع: «المسرد الذي بين أيدينا ثروة لغوية هائلة، بلغت (1716) معنًى محدثًا لم يكن استخراجها إلا بعناء الغوص في نصوص العربية القديمة والمعاصرة: أدبية وغير أدبية».

وأضاف: «ما هذا المسرد الذي بين أيدينا الآن – وهو غير مسبوق البتة – إلا ثمرة أُخْلِصَت مما أُحيطت به من تفاصيل الاستشهاد بالنصوص والتفاسير المستفيضة ومسوِّغات الاقتراح بالإجازة».

وتابع: «اليوم يرى جمهور القراء والمهتمون هذا المسرد العامر بالمباني والمعاني الجديدة التي لم توردها المعجمات العربية القديمة ولا الحديثة في شيء من جذورها ومداخلها.. إنه نتاج أعمال هذه اللجنة الدّؤوبة المتميّزة على مدار (56) دورة مجمعية»

 

مقالات مشابهة

  • تغيرات حادة في أسعار الحديد والأسمنت بمصر: التقلبات تعكس الوضع الاقتصادي الحالي
  • نزيف على الطريق.. إصابة 64 شخصًا في 5 حوادث الطرق اليوم
  • اليوم العالمي للصحة النفسية.. قضاء وقت طويل أمام الشاشة يؤثر على حالتك المزاجية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية..نصائح للتخلص من المشاكل الرقمية لسلامة الصحة العقلية
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الخميس 10 أكتوبر: عالج مخاوفك
  • من وحي مسلسل «تيتا زوزو».. نصائح للآباء لاحتواء أبنائهم في مرحلة المراهقة
  • ثروة لغوية.. «مَسْرَد الألفاظ والأساليب» إصدار جديد لمجمع اللغة العربية
  • برج العقرب.. حظك اليوم الأربعاء 9 أكتوبر: كن مرنا في التعامل مع زملائك
  • التعامل الرقمى والانترنت