الذبحة الصدرية، أحد أعراض مرض الشرايين التاجية التي تنتج من نقص تدفق الدم إلى القلب، ما يؤدي إلى حدوث ضغط أو ثقل في الصدر، يتطلب التوجه فورا إلى الطبيب، وفي ضوء هذا قدم موقع «health line» الطبي 5 أطعمة مفيدة تحمي الإنسان من الإصابة بالذبحة الصدرية عند الانتظام على تناولها، فما هي؟

أطعمة تٌعزز تدفق الدورة الدموية

هناك 5 أطعمة إذا اعتاد الإنسان على تناولها بانتظام تحميه من الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتات الدماغية، وتتمثل في «المكسرات، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة، الزبادي وزيت الزيتون».

وأثبتت الأبحاث والدراسات،أن تلك الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية هامة تساعد على تعزيز تدفق الدورة الدموية بالجسم وقيام جميع خلايا وأعضاء الجسم بوظائفها على أكمل وجه.

الوقاية من الذبحة الصدرية 

وتساهم قائمة الطعام السابقة كذلك في تحسين صحة شرايين القلب وتقليل الالتهاب المرتبط بأمراض القلب، ما يقلل فرص الإصابة بالذبحة الصدرية، كما تحد هذه الأطعمة من احتمالات الإصابة بجلطات الدم وارتفاع ضغط الدم ونوبات القلب، فضلُا عن تأثيرها الإيجابي على الحالة النفسية وتعديل المزاج لاحتوائها على مركبات كيميائية طبيعية تؤثر إيجابيًا على المخ.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن أعراض الذبحة الصدرية تتمثل في الشعور بألم في «الذراع أو العنق والكتف، الدوار، التعرق، صعوبات التنفس والغثيان»، مؤكدُا أنه من الضروري استشارة الطبيب إذا استمرت تلك الأعراض لتحديد السبب والحصول على العلاجات المناسبة.

وللوقاية من الإصابة بالذبحة الصدرية، نصح أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ «الوطن»، بضرورة تجنب التدخين والتدخين السلبي، والتقليل من تناول السكر والملح والدهون المشبعة والمتحولة، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والبعد عن مصادر التوتر والقلق، فضلًا عن ضرورة التحكم في نسبة السكر وضغط الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذبحة الصدرية ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب المكسرات

إقرأ أيضاً:

وضع الذراع.. تعرف على الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم

أحيانًا نلجأ لقياس ضغط الدم، ولكن في بعض الأحيان نحصل على قراءات خاطئة، وقد كشفت دراسة جديدة إلى أن الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم، يجب أن تتم بشكل صحيح، وذلك حتى لا يتم الحصول على قراءات خاطئة، وتؤدي إلى تشخيص غير دقيق لحالة الشخص.

 

الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم

 

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، أنه يجب أن يكون الذراع بوضعية معينة أثناء قياس ضغط الدم، وذلك لأن العديد من الأوضاع قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في ضغط الدم، وفقا لما نشرت في "مجلة جاما للطب الباطني".

 

مضاعفات خطيرة تصيب الأشخاص المصابين بتليف الكبد.. احذرها اكتشفه مبكرا لتجنب مخاطره.. أبرز أعراض سرطان الرئة

 

 وأوضحت الدراسة، أن بعض الأوضاع يمكن أن تؤدي إلى زيادة ملحوظة في ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي الذي يقيس الضغط في الشرايين أثناء نبض القلب)، وضغط الدم الانبساطي (الذي يقيس قوة الدم أثناء استرخاء عضلات القلب).

 

وذكر تامي برادي، المشرف الرئيسي على الدراسة وطبيب الأطفال وخبير الأوبئة في مركز جونز هوبكنز للأطفال، أن وضع الذراع قد يؤثر على القياس بزيادة تصل إلى 7 نقاط كاملة في قراءة ضغط الدم، وهو ما كان مفاجئًا للفريق البحثي.

 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بضرورة وضع الساعد على سطح، مثل : الطاولة، بحيث تكون الذراع في مستوى القلب للحصول على قراءة دقيقة.

 

الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم

 

وأوضحت جمعية القلب الأمريكية، انه تم قياس ضغط الدم  بثلاث وضعيات، وهي وضع الذراع على سطح، أو جعله يتدلى على الحوض، أو التدلي بجانب الجسم.

 

وأجريت الدراسة على 133 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عامًا، نصفهم من الإناث، لقياس ضغط الدم، ووجد الباحثون أنه عند تدلي الذراع بجانب الجسم، زادت قراءة ضغط الدم الانقباضي بمقدار 6.5 نقطة والانبساطي بمقدار 4.4 نقطة مقارنة بوضع الذراع على سطح. أما عندما كانت الذراع على الحوض، زادت قراءة الضغط الانقباضي بمقدار 3.9 نقطة والانبساطي بمقدار 4 نقاط.


وافادت نتائج الدراسة، أن هذه الاختلافات قد تؤدي إلى تشخيصات غير صحيحة، ووصف أدوية قد لا يكون الشخص بحاجة إليها، مما يزيد من خطر التعرض للآثار الجانبية غير الضرورية.

 

كما قدمت "كليفلاند كلينك" توصيات أخرى للحصول على قراءة ضغط الدم صحيحة، مثل: الجلوس بشكل مستقيم مع ملامسة الظهر للكرسي، ووضع الساقين على الأرض دون تقاطع، ووضع الساعد على الطاولة مع راحة اليد إلى الأعلى، والامتناع عن التحدث أو القراءة أو مشاهدة التلفاز أثناء القياس لضمان نتائج دقيقة.

مقالات مشابهة

  • علامة في الشفاه قد تشير إلى الإصابة بسرطان الدم.. راقبها جيدا
  • وضع الذراع.. تعرف على الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم
  • انتبه لوضعية الذراع.. هكذا يحدث القياس الخاطئ لضغط الدم
  • أطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي
  • علامات تحذير من ضعف الدورة الدموية
  • احذر.. 4 علامات على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري
  • سمك شائع يحميك من ارتفاع سكر الدم.. احرص على تناوله
  • استدارة البطن مؤشر خطر على صحة القلب
  • طبيبة تكشف أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة