حددت تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة وجوب اقتصار طلب التأشيرة على المنشآت المعتمدة لتقديم خدمات الحج والعمرة.
كما تلتزم المنشأة بإدخال جميع بيانات الطلب وتحديد عنوان المنشأة الدائم، وعنوان منشأة العمل المؤقت عبر النظام الآلي، مع تقديم نسخة من عقد العمل الموقع من أطرافه، وتأمين طبي للعامل المطلوب له تأشيرة إلى ممثليات المملكة في الخارج قبل منحه التأشيرة.


ويقدم طالب التأشيرة ضمانًا ماليًا إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مقداره 2000 ريال عن كل عامل، لتغطية تكاليف إعادته إلى بلده.
ويسترجع الضمان إذا زودت الوزارة بما يثبت مغادرته المملكة خلال المدة المحددة أو إلغاء التأشيرة.
جاء ذلك في اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة لعام 1446 هـ.

موافقة الجهة المؤيدة

وسيكون إصدار التأشيرة بناء على موافقة من الجهة المؤيدة، والتي بدورها ستبلغ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتأييدها لطلب التأشيرة قبل منتصف شهر رجب لخدمات العمرة، وقبل منتصف شهر شعبان لخدمات الحج.

أخبار متعلقة مع يوم البريد العالمي.. "النقل" تعلن تسليم 85 مليون شحنة خلال 6 أشهر"محمية الملك سلمان" تنضم إلى القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة

تسهيلات تتطور كل عام لتحقيق الراحة .. رؤساء البعثات: خدمات #المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج#اليوم | #موسم_الحج
للمزيد: https://t.co/l3ibi4djxP pic.twitter.com/BzxTc84DMI— صحيفة اليوم (@alyaum) June 26, 2024


وسيسمح لحامل تأشيرة العمل المؤقت خلال موسم الحج دخول المملكة من 5 شوال إلى نهاية شهر ذي القعدة لموسم الحج، ولاتتجاوز مدة الإقامة نهاية شهر محرم، مع عدم السماح لحامل التأشيرة بالحج، وتدون ممثليات المملكة في الخارج على التأشيرة "غير صالحة للحج" باللغتين العربية والانجليزية.

الاحكام المتعلقة بالعقوبات

وشددت الاحكام المتعلقة بالعقوبات على كل من يخالف بغرامة لا تزيد على 50 ألف، والمنع من دخول المنافسات الخاصة بالعمل المؤقت الخاص بخدمات الحج والعمرة لمدة لا تزيد على 5 سنوات، أو بهما معا لكل من ثُبت عليه ببيعه التأشيرة أو تنازله للغير أو استغلاله إياها في غير ماخصص له.
كما سيعاقب كل طالب تأشيرة ثبت عدم تسجيله للوثائق بشكل صحيح بغرامة 15 ألف ريال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اقتصار طلب "تأشيرة العمل المؤقت" على المنشآت المعتمدة لتقديم خدمات الحج والعمرة - اليوم (أرشيفية)

الاشتراطات الفنية والمهنية

وستحدد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بالاغراض والمهن التي تشملها تأشيرة العمل المؤقت، وأيضًا لوضع الاشتراطات الفنية والمهنية الواجب توافرها في العامل، كما ستحدد الدول التي يستقدم منها أشخاص للعمل المؤقت لخدمات الحج مع مراعاة التنوع في ذلك.

وتصدر المملكة تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة لتمكين العمالة المؤقتة من الدخول إلى المملكة، للعمل في مجالات مرتبطة بمواسم الحج والعمرة.
وتهدف التأشيرة إلى دعم القوى العاملة المطلوبة خلال المواسم التي تشهد ازدحامًا كبيرًا للحجاج والمعتمرين، وتتميز بالصلاحية المؤقتة، مع وجوب أن تكون الوظائف المقدمة متعلقة مباشرة بخدمات الحجاج والمعتمرين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية خدمات الحج والعمرة تأشيرة العمل المؤقت تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة تأشیرة العمل المؤقت خدمات الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

5 مزايا لخدمات الجيل الخامس.. أبرزها حدوث طفرة في قطاعي الاتصالات والصحة

خلال الساعات القليلة المقبلة سيقيم جهاز تنظيم الاتصالات مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل خدمات الجيل الخامس في مصر، إذ تعتبر هذه التقنية مصممة لزيادة سرعات الإنترنت على الهواتف المحمولة، وفقا لما ذكره خبير الاتصالات المهندس تامر محمد.

سرعات انترنت عالية 

وأضاف محمد لـ«الوطن»، أن تقنية الجيل الخامس سترفع سرعات الإنترنت على الهواتف المحمولة، مشيرا إلى أنه على سبيل المثال سرعة الإنترنت في الجيل الخامس ستصل إلى 20 جيجابت/ثانية في المقابل أقصى سرعة قد يصل لها الإنترنت عبر تقنية الجيل الرابع في حدود 1 جيجابت/الثانية.

توسع المصانع في الاعتماد على الروبوتات

وتابع، أن تقنية الجيل الخامس لها أهمية كبيرة في تشغيل خدمات إنترنت الأشياء، خاصة في ظل توسع المصانع على الاعتماد على الروبوتات، مشيرا إلى أن تشغيل تقنية الجيل الخامس سيحدث أيضا ثورة في عالم السيارات ذاتية القيادة والتي أصبحت متاحة في العديد من دول العالم حاليا.

تقديم خدمات حكومية 

وأكد خبير الاتصالات، أن مصر حاليا لديها استراتيجية واضحة للتحول الرقمي، مشيرا إلى أن انطلاق تقنية الجيل الخامس في مصر سيسهم في الإسراع من تقديم الخدمات الحكومية من خلال مصر الرقمية، إلى جانب التوسع في هذه الخدمات، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة كبيرة في خدمات الاتصالات والتكنولوجيا على مستوي البلاد.

طفرة في الخدمات الصحية 

وأوضح، أن تقنية الجيل الخامس ستساهم بشكل فعال في تقديم خدمات لم تكن متاحة من قبل، أبرزها على سبيل المثال خدمات الرعاية الصحية، مشيرا إلى أن تقنية الجيل الخامس ستحدث طفرة في القطاع الصحي، من خلال أجهزة متصلة تقدم باستمرار بيانات حول المؤشرات الصحية الرئيسية، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • د مختار الرباش: دليل الحوكمة الجديد يهدف إلى تطوير أداء قطاع الحج والعمرة توافقا مع رؤية المملكة 2030م لتطوير خدمات الحج والعمرة
  • اقتصار طلب "تأشيرة العمل المؤقت" على المنشآت المعتمدة لتقديم خدمات الحج والعمرة
  • عاجل - الإطلاق المبدئي لخدمات الجيل الخامس.. كيف سيؤثر ذلك على أسعار الاتصالات في مصر؟
  • "الحج والعمرة" تؤكد أهمية الالتزام بمواصفات الحقائب للمعتمرين
  • هيئة المواصفات تطلق حملة شاملة لضبط جودة الخرسانة الجاهزة في صنعاء
  • الكثيري يطّلع على سير العمل بقطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف
  • 5 مزايا لخدمات الجيل الخامس.. أبرزها حدوث طفرة في قطاعي الاتصالات والصحة
  • «الشؤون»: مشاريع تطويرية لخدمات كبار السن
  • المملكة وجزر سليمان توقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرة الجوازات