ينظم المركز القومي للترجمة، فعالية ثقافية لتكريم المترجم الدكتور أحمد موسى، الأستاذ بقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة سوهاج، والكاتب والأديب قدورة العجني، 15 أكتوبر الجاري، في السادسة مساءً بمقر المركز في دار الأوبرا.

تكريم الفائزين في المرحلة الثانية من مبادرة «كشاف المترجمين» للمحافظات

كما يكرم القومي للترجمة المترجمين الشباب الفائزين في المرحلة الثانية من مبادرة «كشاف المترجمين» التي شملت 9 محافظات هي: الغربية، وكفر الشيخ، والأقصر، ومرسى مطروح، وقنا، وبني سويف، والفيوم، وجنوب سيناء، والجيزة، والتي استهدفت اكتشاف المترجمين الشباب المتميزين من جميع المحافظات المصرية؛ تحقيقًا لرسالة المركز في خلق جيل جديد من المترجمين الشباب ودعمهم للارتقاء بأوضاع الترجمة على المستوى القومي.

وتبدأ الفعاليات بكلمة افتتاحية للدكتورة كرمة سامي مديرة المركز القومي للترجمة، تليها محاضرة يقدمها المترجم الدكتور أحمد موسى من كلية الآداب جامعة سوهاج، تتناول «إشكاليات الترجمة العربية للمصطلح العلمي»، ويعقب المحاضرة كلمة للكاتب والأديب قدورة العجني بعنوان «مرسى مطروح.. الأرض والإنسان والتاريخ».

وتأتي احتفالية يوم المترجم 15 أكتوبر في ذكرى ميلاد رائد التنوير في العصر الحديث رفاعة رافع الطهطاوي، الذي ولد في اليوم نفسه عام 1801 ميلادية بمدينة طهطا في محافظة سوهاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الثقافة يوم المترجم رفاعة الطهطاوي المركز القومي للترجمة

إقرأ أيضاً:

مكتبات مطروح الأزهرية تحتفل بنصر "أكتوبر المجيدة"


 

احتفلت مكتبات منطقة مطروح الأزهرية، اليوم الاثنين، بالذكري الـ51 لنصر حرب أكتوبر المجيدة، بتنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الطلابية لغرس روح الولاء والانتماء للوطن، وترسيخ تلك المناسبة الغالية في عقول النشء، وذلك ضمن مبادرة «اقرأ كتابي»، المشاركة في مبادرة بداية الرئاسية.

وقد أوضح  الأستاذ عبد السلام حجاج، أخصائي المكتبات، بمعهد مطروح الابتدائي، خلال ندوة تثقيفية للطلاب، أن حرب أكتوبر تعتبر أعظم حرب تحرير في العصر الحديث، قامت بتغيير خريطة الشرق الأوسط من حيث الاستراتيجيات العسكرية، وخطة الحرب، ومنظومة اتخاذ القرار والخداع العسكري، معتبرين أنه «نصر عسكري معنوي اقتصادي، جاء نتيجة الإيمان بالله والوحدة الوطنية»، مؤكدًا أن «حرب البناء والمستقبل لا تقل أهمية عن الحرب العسكرية، ولن يحدث ذلك إلا عن طريق العلم والتكنولوجيا والتطلع للمستقبل، لنصل ببلدنا مصر لمستقبل آمن».

كما نفذ معهد «فتيات الضبعة»، ندوة تثقيفية لطلاب المعهد عن «الدروس المستفادة من نصر  أكتوبر »، تحت إشراف الأخصائية الإجتماعية الأستاذة غادة عبد اللطيف.

و تم تنفيذ ورش فنية تحت شعار «أكتوبر ذاكرة أمة»، بمكتبات معهدي «العلي بن سلطان ـ مطروح الابتدائي-الضبعة»، لغرس القيم  وتعزيز الهوية الوطنية في نفوس الشباب والنشء.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تطلق مسابقة الأفلام القصيرة حول ذكرى المسيرة الخضراء
  • إفريقيا تحتفل بيوم القطن العالمي في معهد القطن
  • زراعة بني سويف تحتفل بيوم الحصاد لمحصول الذرة الرفيعة بمركز ناصر
  • مديرية الإسكان بالدقهلية تحتفل بيوم الإسكان العربى.. صور
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد بليغ حمدي
  • المركز التكنولوجي بمطروح يؤكد الاستجابة لـ98% من شكاوى المواطنين خلال شهر ونصف
  • مكتبات مطروح الأزهرية تحتفل بنصر "أكتوبر المجيدة"
  • بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر.. إقبال جماهيري باحتفالية المركز القومي للمسرح
  • مستشفى أورام الاقصر تحتفل بيوم الصيدلة العالمي