صفا

قال الأمين العام للأمم المتحدة،  أنطونيو غوتيريش، إن جيلًا فلسطينيًا كاملا معرضًا للخطر الآن، مبينا أن "الكابوس في غزة يدخل عامه الثاني البشع البغيض".

وأضاف غوتيريش في تصريح صحفي يوم الأربعاء، "لقد كان هذا العام مليئاً بالأزمات، أزمة إنسانية وسياسية ودبلوماسية وأخلاقية، حيث عادت غزة إلى مستوى الصفر؛ بسبب المعاناة الإنسانية التي يصعب تصورها".



وأشار إلى أن "جيلًا كاملًا سيتعرض للخطر من دون الأونروا، حيث سيخسر 660 ألف طفل في غزة الكيان الوحيد القادر على إعادة بدء التعليم لهم، مشددًا على أنه "دون الأونروا، فإن العديد من الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية سوف تنتهي أيضاً في الضفة الغربية المحتلة".

وأكد غوتيريش، أنه كتب إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو محذرًا إياه من أن مشروع قانون إسرائيلي لمنع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيكون كارثة.

وأكد أن القرار الإسرائيلي ضد الأونروا سيكون كارثة، متابعًا: "من الناحية العملية، من المرجح أن يوجه التشريع ضربة مروعة للاستجابة الإنسانية الدولية في غزة"، منوهًا إلى أن أنشطة الأونروا جزء لا يتجزأ من هذه الاستجابة، وعزل وكالة تابعة للأمم المتحدة عن غيرها أمر غير ممكن".

وحول الأوضاع في شمال قطاع غزة، قال غوتيريش إن التطورات الأخيرة في الشمال مروعة بشكل خاص، وتشهد تكثيفاً واضحاً للعمليات العسكرية من قبل "إسرائيل"، فقد تمت مهاجمة المناطق السكنية، وأمرت المستشفيات بالإخلاء، كما انقطعت الكهرباء، ولا يُسمح بدخول الوقود أو السلع التجارية.

وأشار غوتيريش إلى أن القانون الدولي لا لبس فيه، مطالبًا بضرورة "احترام المدنيين في كل مكان وحمايتهم، وتلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك من خلال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح جميع الرهائن.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة، جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي في غزة.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: خطر حرب غزة اونروا أنطونيو غوتيريش الامم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت قبل عام لا تزال تعصف بحياة الفلسطينيين وتُلحق بهم معاناة إنسانية بالغة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة مصورة لمرور عام على حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، ضرورة أن يركز المجتمع الدولي على "الأحداث الرهيبة" التي وقعت، معربا عن تضامنه مع ضحايا الحرب وأقاربهم.

وقال إن الشعب اللبناني أيضا لحقت به معاناة الحرب، مشددا على ضرورة إسكات الأسلحة ووقف الألم الذي يحيط بالمنطقة.

وأضاف: "حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق ووقف المعاناة التي تجتاح المنطقة، الآن الوقت هو للسلام والقانون الدولي والعدالة".

وشدد على "ضرورة عدم التوقف أبدا عن العمل من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع، يمكّن إسرائيل وفلسطين وجميع الدول الأخرى في المنطقة من أن تنعم بالعيش في سلام وكرامة واحترام لبعضها البعض".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: التطورات الأخيرة في شمال غزة مروعة
  • غوتيريش يحذر إسرائيل من المساس بالأونروا
  • غوتيريش: هذا العام هو عام الأزمات ولبنان على شفا حرب شاملة
  • غوتيريش: جيل فلسطيني كامل معرض للخطر.. الكابوس دخل عامه الثاني
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • غوتيريش يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • خوري: غوتيريش يدعم جهود البعثة الأممية في ليبيا
  • رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى إنهاء المعاناة الإنسانية في الشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة: حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق