كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة الأنباء المتداولة والتي يزعم مروجوها أن الشتاء المقبل سيكون شديد البرودة على كافة أنحاء الجمهورية، وأن درجات الحرارة ستنخفض لقيم لم تشهدها البلاد من قبل.

وعلقت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، على التحذيرات المنسوبة للهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن موجات برد شديدة وأجواء متجمدة ستشهدها البلاد خلال شهري يناير وفبراير 2025.

وقالت الدكتورة منار غانم: «إن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، لم يصدر عنها أي تحذيرات خاصة بفصل الشتاء المقبل، لأنه يفصلنا على فصل الشتاء وقت كبير، وجميع الأنباء المتداولة والمنسوبة إلى الأرصاد غير صحيحة».

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحاتها الخاصة لـ «الأسبوع»، أنه من المعروف سنويًا في جمهورية مصر العربية أن ذروة الشتاء تكون في شهري يناير وفبراير من كل عام، مؤكدة أنه لا يوجد أي تحذيرات أظهرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية لفصل الشتاء أو لشهور معينة في فصل الشتاء.

وأضافت، أنه لا يوجد أي تحذيرات غير حديثنا على فصل الشتاء في العموم خلال السنوات السابقة، مشيرة إلى أن ذروة الشتاء مثل ذروة الصيف الذي تكون شهري يوليو وأغسطس، أما ذروة الشتاء تكون في شهري يناير وفبراير.

وتعليقًا على الأنباء التي تقول إن الشتاء هذا العام سيكون شديد البرودة، أكدت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الأنباء غير صحيحة وعارية تمامًا من الصحة، ومن يتداولون هذه الأنباء كلامهم غير علمي ويفتقد للدقة، لافتة إلى أن التنبؤات الفصلية الخاصة بالفصول دقتها لا تتجاوز الـ 10 أو الـ 15% قبل بداية الفصل.

فصل الشتاء

وتابعت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه يفصلنا وقت كبير على فصل الشتاء للحديث عن سماته، منوهة أنه يفصلنا شهرين اثنين لكي نبدأ في الحديث عن التنبؤات التي لا تتجاوز وقتها الـ 10%.

وأشارت، إلى أن هذا الإشاعات نسمعها كل عام قبل فصل الشتاء والتي تقول إن هذا الفصل سيكون الأكثر برودة أو الأقل حرارة، لافتة إلى أنها تصدر من غير مختصين في علم الأرصاد الجوية، أو في علوم الأرصاد الجوية، والهدف منها تصدر التريند بترويج مثل هذه الأخبار، مؤكدة أن جميع هذه الأنباء غير صحيحة وغير علمية، ولابد من التأكيد على أن التنبؤات الفصلية دقتها لا تتجاوز الـ 10% قبل بداية الفصل.

ونصحت الدكتورة منار غانم، المواطنين بمتابعة النشرات الجوية بصورة يومية، في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها الفصول والعالم أجمع، مشيرة إلى أهمية الأخذ بتوصيات الهيئة العامة للأرصاد الجوية في أي حالة جوية،

وذكرت «غانم»: إننا قبل أي حالة جوية مرتقبة أو تغير في الحالة الجوية، نصدر تحذير أو بيان قبل الحالة الجوية بوقت كافي، مختتمة أننا نصدر بيان تحذيري فصلي للفصل ونتحدث عن سماته.

اقرأ أيضاًبيان بدرجات الحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في مصر اليوم

الأرصاد تكشف عن حالة الطقس في القاهرة اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024

شبورة مائية وارتفاع في درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هيئة الأرصاد فصل الشتاء هيئة الأرصاد الجوية شتاء 2025 ذروة الشتاء حالة الطقس في فصل الشتاء عضو المرکز الإعلامی بالهیئة العامة للأرصاد الجویة فصل الشتاء منار غانم إلى أن

إقرأ أيضاً:

«العالمية للأرصاد»: 2023 الأكثر جفافاً لأنهار العالم منذ 3 عقود

جنيف (وام) 

أخبار ذات صلة تبعات تغير المناخ تهدد قرى نيبال علماء يكتشفون أسمك نهر جليدي على هضبة تشينغهاي-شيتسانغ

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2023 كان العام الأكثر جفافاً للأنهار العالمية منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وأكدت المنظمة في تقرير «حالة الموارد المائية العالمية» الذي أصدرته أمس في جنيف أن هناك عجزاً متزايداً في موارد المياه العالمية، وتغييرات حرجة في توفرها في عصر الطلب المتزايد، وأشارت إلى أن السنوات الخمس الماضية، سجلت ظروفاً أقل من المعدل الطبيعي على نطاق واسع لتدفقات الأنهار بما يقلل من كمية المياه المتاحة للمجتمعات والزراعة والنظم الأيكولوجية، ما يزيد من الضغط على إمدادات المياه العالمية.
وأوضح التقرير أن الأنهار الجليدية عانت من أكبر خسارة في الكتلة تم تسجيلها على الإطلاق في العقود الخمسة الماضية، وأن عام 2023 هو العام الثاني على التوالي، الذي أبلغت فيه جميع المناطق في العالم التي بها أنهار جليدية عن فقدان الجليد.
من جانبها حذرت سيليست ساولو الأمينة العامة للمنظمة من أن ذوبان الجليد والأنهار الجليدية، يهدد الأمن المائي على المدى الطويل لملايين البشر، مشيرة إلى أن العالم لايتخذ الإجراءات العاجلة اللازمة لمواجهة ذلك.
ونوهت إلى أن الوضع أصبح أكثر تقلباً، ولا يمكن التنبؤ به، وأن العالم يواجه مشاكل متزايدة تتعلق إما بكثرة المياه أو قلة المياه.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» لـ الأسبوع: عام 2023 الأكثر حرارة ليس في مصر فقط وإنما على مستوى العالم
  • المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: عام 2023 الأكثر جفافا في تاريخ الأنهار العالمية منذ 30 عامًا
  • «العالمية للأرصاد»: 2023 الأكثر جفافاً لأنهار العالم منذ 3 عقود
  • الأرصاد الجوية العالمية: عام 2023 الأكثر جفافا منذ 3 عقود
  • الأرصاد الجوية.. طقس حار غربا حتى الخميس، ومعتدل شرقا وجنوباً
  •  متى يبدأ فصل الشتاء؟.. «الأرصاد» تكشف الموعد والظواهر الجوية المتوقعة
  • بالفيديو.. الأرصاد: أجواء خريفية على الأنحاء كافة والقاهرة تسجل 32 درجة
  • سحب منخفضة وشبورة مائية.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس اليوم
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل على أغلب مناطق البلاد