يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في دعم صحة العظام وتقويتها، من خلال توفير العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، ومنها الكالسيوم وفيتامين «د» والمعادن الأخرى، ومن أهم مصادر الحصول على هذه العناصر الغذائية هي المكسرات؛ لذا نستعرض بعض أنواع المكسرات التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

3 أنواع من المكسرات لدعم صحة العظام

ومن أنواع المكسرات التي تساعد في دعم صحة العظام وتقويتها، حسب توضيح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»:

1- اللوز:

يعتبر اللوز من أغنى المكسرات بالكالسيوم والماغنيسيوم، ما يجعله خيارًا ممتازًا لتعزيز صحة العظام، إضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين «E» الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف.

2- الجوز:

يتميز الجوز بمحتواه العالي من الأوميجا 3، وهي أحماض دهنية تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم والحفاظ على صحة المفاصل والعظام، كما يحتوي الجوز على كمية جيدة من الكالسيوم والفسفور.

3- البندق:

البندق غني بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين «E» والمنجنيز، وهما عنصران هامان لصحة العظام، كما يحتوي على كمية جيدة من الألياف التي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع والتحكم في الوزن.

نصائح عند تناول المكسرات

ونصح «الحوفي» باتباع النصائح التالية لتحقيق الاستفادة من تناول المكسرات، وهي:

تناول أنواع مختلفة من المكسرات للحصول على أقصى استفادة من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها. على الرغم من فوائد المكسرات، فإنه يجب تناولها باعتدال بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية والدهون. تجنب تناول المكسرات في حال المعاناة من الحساسية تجاه أحد أنواعها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة العظام تقوية العظام الحفاظ على العظام أنواع مكسرات صحة العظام تساعد فی

إقرأ أيضاً:

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.. احرص عليه في جوف الليل

يبحث الكثيرون عن أدعية لفك الكرب وتيسير الأمور، خاصة في ظل التحديات التي تواجهنا في الحياة اليومية، والدعاء ليس مجرد كلمات نرددها على الألسنة، بل هو وسيلة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، وطلب العون منه.

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره، أدعية لفك الكرب وتسهيل الأمور، وذلك ضمن خدمة مستمرة يحرص الموقع على تقديمها لزواره.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

ذكرت الإفتاء، في فتوى لها إن الدعاء عبادة مشروعة ومستحبة، لِما فيه من التضرع والتذلّل والافتقار إلى الله تعالى، وقد حثَّنا الله تعالى عليه وأوصانا به، حيث قال سبحانه: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ».

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور أدعية لفك الكرب

مكن للمسلم أن يدعوا بالصيغة التي يريدها ومن هذه الأدعية كما يلي:

-«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ، وغلبة الدَّيْنِ، وقهر الرِّجَالِ».

-«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ».

- يا رب أسألك نعيمًا لا ينفد وأسألك قرةَ عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بالقضاءِ، أسألك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، مولاي إني أسألك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مهتدينَ.

-اللَّهمَّ إنِّي أسألكَ من خيرِ ما سألكَ عبدكَ ونبيكَ، وأعوذ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدكَ ونبيكَ، ربي إنِّي أسألكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، كما أسألكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

-اللهم فوضت أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور للأبناء

-«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهرمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرًَا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغًَا».

-«اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ».

- اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.

- يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

- اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.

- اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

- «اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ».

اقرأ أيضاًاللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك.. دعاء نهاية الأسبوع |ردده الآن

اللهم لا تكلني إلى نفسي فأضعف.. خير دعاء تبدأ به يومك |ردده الآن

مقالات مشابهة

  • 6 فوائد مذهلة لتناول 10 جرامات إضافية من هذا الطعام يوميا.. سلاح ضد الأمراض
  • تناوله بانتظام.. نوع من المكسرات يفيد صحة الأمعاء
  • «عشان تتخلص منها».. 6 مشروبات لعلاج الحكة المُستمرة نهائيا
  • فيتامين K.. اكتشف فوائده الصحية ومصادره الغذائية
  • ما أفضل الأطعمة التي تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة؟
  • دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور.. احرص عليه في جوف الليل
  • دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن
  • البروتين مهم.. 4 أطعمة أساسية عليك تناولها يوميا
  • الشاي وصحة العظام.. المخاطر المحتملة والتأثيرات السلبية