علق الدكتور عادل سيد مرعي، استشاري الأمراض النفسية والعصبية، على دراسة بعنوان «مشكلات صحية تهدد صحتك بسبب الجلوس في البيت لفترة طويلة»، قائلا: «قرأت هذه الدراسة وهي تتحدث عن كبار السن في عمر 60 عاما، الذين يجلسون لفترة طويلة في المنزل ولا يتحركون».

وأضاف «مرعي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «dmc»، أن هذه الدراسة لم تقدم جديدا؛ فالتراث المصري تعرض لمثل هذه الأمور من خلال الأمثال الشعبية، متابعا: «كان في مقولة زمان تقول الحركة بركة، والفاضي يعمل قاضي».

مشكلات تهدد حياة الإنسان

وأكد استشاري الأمراض النفسية والعصبية، أن هناك مشكلات تهدد حياة الإنسان حال عدم الخروج من المنزل مثل الاكتئاب وصعوبة النوم وضعف الجهاز المناعي وزيادة الوزن، وانخفاض مستوى فيتامين «د»، موضحا أن الاكتئاب له عدة معايير كأن يستمر لمدة لا تقل عن أسبوعين، ومشكلات أخرى مثل الضغط وآلام الرقبة والإجهاد.

وتابع: «لكي يقال عن شخص ما إنه مكتئب لا بد أن يستمر هذا الاكتئاب لمدة أسبوعين، حينها يمكن القول أنه مصاب بالاكتئاب، وهناك قاعدة تقول إن المرض النفسي يسبب مرضا عضويا والعكس، والعضو الذي لا يستخدم لفترة طويلة يضمر والعضلات تضعف بعد 18 ساعة من عدم استخدامها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمراض النفسية الاكتئاب الجلوس لفترة طويلة مشاكل صحية لفترة طویلة

إقرأ أيضاً:

نصائح ضرورية لمنع تفاقم آلام الظهر

وجد باحثون فنلنديون أنه عندما يجلس الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر لفترة أقل قليلاً كل يوم، يكون احتمال تفاقم الألم لديهم أقل خلال الأشهر الستة التالية. 

مع انتشار البرد والأنفلونزا| هذه الأطعمة الغنية بـ فيتامين سي تسرع الشفاء علي جابر.. معلومات صادمه عن مرضه بعد تعرضه لغيبوبة

طرق للتغلب على آلام الظهر المنهكة

الجلوس على الأريكة لساعات طويلة لا يزيد من آلام الظهر فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى مشاكل في العظام والمفاصل وهكذا، وفقًا لدراسة جديدة، فإن تجنب الجلوس تمامًا لفترة أطول قد يكون طريقة جيدة لمنع تفاقم آلام الظهر. 

وجد باحثون فنلنديون أنه عندما يجلس الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر لفترة أقل قليلاً كل يوم، كانت أعراضهم أقل ميلاً إلى التقدم خلال الأشهر الستة التالية.

وقالت جوا نورها، الباحثة الرئيسية من جامعة توركو: "إذا كان لديك ميل لألم الظهر أو الجلوس المفرط وتشعر بالقلق على صحة ظهرك، فيمكنك محاولة اكتشاف طرق لتقليل الجلوس في العمل أو أثناء أوقات الفراغ". 

يعد هذا البحث من بين الدراسات النادرة التي تم إجراؤها لمعرفة تأثيرات الجلوس لفترات طويلة على صحة الظهر وآلام الظهر.

كيف أجريت الدراسة؟
وشارك الباحثون 64 شخصا يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن ولديهم عوامل خطر القلب لتقليل الوقت الذي يقضونه في الجلوس كل يوم بمقدار 40 دقيقة، كان جميع المشاركين يعانون بالفعل من مستوى معين من آلام الظهر عندما تم تجنيدهم في الدراسة.

وبعد ستة أشهر، قال الفريق إن شدة آلام الظهر زادت بشكل ملحوظ في المجموعة الضابطة مقارنة بأولئك الذين كانوا يجلسون أقل، حيث ظلت شدة آلام الظهر دون تغيير.


وألقت الدراسة التي نشرت في مجلة BMJ Open باللوم على نمط الحياة المستقر مع قلة الحركة كسبب لآلام الظهر،  وقالت نورها، وهي باحثة دكتوراه وأخصائية علاج طبيعي في الجامعة: “كان المشاركون لدينا بالغين عاديين في منتصف العمر، جلسوا كثيرًا، ولم يمارسوا سوى القليل، واكتسبوا بعض الوزن الزائد”، لأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن أيضًا لآلام الظهر."

ليس من الواضح كيف يمكن للنشاط الأكثر نشاطًا أن يحد من آلام الظهر
ومع ذلك، فإن الباحثين، الذين استخدموا التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص عضلات الظهر للمشاركين، يؤيدون ممارسة التمارين الرياضية لأولئك الذين يعانون من الألم،  وقالت نورها في بيان صحفي للجامعة: "من المهم ملاحظة أن النشاط البدني، مثل المشي أو ممارسة التمارين الرياضية السريعة، أفضل من مجرد الوقوف".


طرق سهلة لتخفيف آلام الظهر
فيما يلي بعض الطرق لتخفيف آلام الظهر:
ممارسة الرياضة
وفقا للأطباء، تساعد تمارين التمدد والقوة المنتظمة على تحسين تدفق الدم وتقوية عضلات الظهر، يمكنك تجربة المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة الثابتة.
تحسين الموقف الخاص بك
تأكد من الجلوس بشكل مستقيم وتجنب التراخي. عندما تجلس، اختر كرسيًا مزودًا بدعم جيد لأسفل الظهر ومساند للذراعين.
رفع الأشياء بشكل صحيح
لا تقم برفع أشياء ثقيلة، وأثناء القيام بذلك، حافظ على استقامة ظهرك، وانحنى عند الركبتين، واحمل الحمل بالقرب من جسمك.
تجنب العادات الضارة
التوقف عن التدخين وشرب الكحول، حيث أنهما قد يزيدان الألم ويؤخران الشفاء
تطبيق الحرارة والكمادات الباردة
إذا كنت تعاني من آلام الظهر المستمرة، فتأكد من تجربة العلاج الساخن والبارد على ظهرك للحصول على راحة سريعة.
 

المصدر: timesnownews.

مقالات مشابهة

  • اعلام الاحتلال: الركود الاقتصادي الذي تعاني منه “إسرائيل” قد يستمر لفترة طويلة
  • إعلام العدو: الاقتصاد الصهيوني يُعاني من ركود قد يستمر لفترة طويلة
  • لذيذة.. طريقة عمل «الشكشوكة» في المنزل
  • عقرت 18 شخصا.. الكلاب الضالة تهدد حياة المواطنين في بني سويف
  • أدوات التجميل المشتركة.. مخاطر صحية خفية تهدد صحة بشرتك
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. «السفيرة عزيزة»: صمود أهل غزة يولد العمار من رحم الدمار
  • أشغال متواصلة في “مول الرباط” تهدد حياة الزوار
  • نصائح ضرورية لمنع تفاقم آلام الظهر
  • استشاري نفسي يوضح الفرق بين المثلية واضطراب الهوية الجنسية.. ماذا قال؟