- سالم الشمري: نقدم للأيتام السكن والتأمين الصحي والدعم النفسي والتمكين حتى التوظيف.
- استطعنا تحقيق الكثير من المنجزات التي تخدم هذه الفئة.
أخبار متعلقة الأماكن والمواعيد.. أمطار خفيفة على أجزاء من الشرقيةالشرقية.. القبض على مقيمين لترويجهما مادة "الشبو" المخدر- نهدف لضمان بيئة أسرية آمنة لفاقدي السند وتحسين جودة حياتهم.


- تمكين الأيتام للوصول للاستقلال المالي والاعتماد على الذات.
قال سالم خلف الشمري، مدير المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية "إخاء"، إن المؤسسة تهدف إلى ضمان بيئة رعاية أسرية آمنة للأيتام وتحسين جودة حياتهم، وتمكين الأيتام للوصول للاستقلال المالي للاعتماد على الذات.
وأوضح خلال حواره مع "اليوم" أن "إخاء" تهدف لتكون السند والبيت الأرحب للأيتام، وتحقيق التميز المؤسس والاستدامة المالية للمؤسسة.. وإلى نص الحوار:
ما هو دور المؤسسة؟
المؤسسة لها دور فعّال في رعاية الأيتام بتوجيهات من ولاة الأمر حفظهم الله، وسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه ورعايتهم رعاية مصفوفة.
ومن خدمات المؤسسة الزواج، فلدينا لجنة له ترغب الابن والبنت بالزواج وعندما يتقدم من يرغب بإكمال نصف دينه تسعى اللجنة للبحث عن شريكة حياته حتى يتم هذا الزواج المبارك بعد تمكين الابن من الوظيفة.
ماهي الآلية لتوظيف الأيتام؟
لدينا تعاون كبير مع القطاع الخاص والعسكري للحصول على الوظائف، وبلغت الزيجات التي أتمتها المؤسسة في عام 2024م 7.
متى تأسست إخاء؟
المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام هي مؤسسة خيرية أنشئت بقرار من مجلس الوزراء لرعاية الأيتام من ذوي الظروف الخاصة (فاقدي السند) ومن في حكمهم في عام 1424هـ وترعى فاقدي السند وتخدم 13 منطقة إدارية ولديها 9 فروع على مستوى المملكة.
وترعى المؤسسة 3700 يتيم ويتيمة على مستوى المملكة في كل من: الرياض، الغربية، المدينة المنورة، الدمام، القصيم، حائل، عسير، شقراء، جازان، وهي تابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ويرأس مجلس الأمناء وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سالم خلف الشمري- اليوم
ما هي أبرز مبادرات المؤسسة؟
تحرص المؤسسة على الاستمرار في تقديم برامج الرعاية الشاملة للأيتام وحرصها على تمكينهم وتوفير سبل النجاح لهم، إذ إن "إخاء" هي مؤسسة خيرية أنشئت لرعاية الأيتام الذين يعيشون في الدار بعد فقدان ذويهم، وقد اشتق معنى إخاء من التآخي والأخوة، ومن قوله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) وتهدف المؤسسة لتكون مكملة لدور دور الرعاية الاجتماعية بوزارة الموارد البشرية في رعاية الأيتام ذوي الظروف الخاصة (فاقدي السند).
ما الخدمات التي تقدمها المؤسسة؟
إخاء تقدم عددًا من الخدمات الأساسية لأبنائها الأيتام، تتمثل في توفير السكن (دفع الإيجار، تأثيث المنزل، تسديد الخدمات) والتدريب والتوظيف (تسجيل الأيتام في الدورات المتخصصة لغة إنجليزية أو حاسب آلي) والإطعام والإعاشة والبرامج والأنشطة (تقديم برامج تثقيفية وترفيهية وتوعوية) والمساعدات المالية والتعليم (مساعدة اليتيم على تقديم مكافآت لإكمالهم التعليم)، الدعم القانوني (تقديم لهم الخدمات القانونية عبر مكاتب المحاماة والمرافعات لدى الجهات الحكومية) التهيئة للزواج (إعطائهم دورات تأهيلية قبل الزواج).
وتحرص "إخاء" على نقل الابن من الرعوية إلى التنموية ومن ضمن أهدافها أيضا الاستقلال الذاتي لليتيم واليتيمة، للحصول على السكن والوظيفة، ومنحنا 7 من اليتيمات تملك سكن والآن مجموعة من الأبناء سيحصلون على سكن مُلك أيضًا.
ما هي أبرز أهداف المؤسسة؟
ومن أهداف "إخاء" ضمان بيئة رعاية أسرية آمنة للأيتام وتحسين جودة حياتهم وتمكينهم للوصول للاستقلال المالي للاعتماد على الذات، وأن تكون إخاء السند والبيت الأرحب للأيتام وتحقيق التميز المؤسسي وتحقيق الاستدامة المالية للمؤسسة.
ما جديد المؤسسة خلال الفترة المقبلة؟
المنجزات التي تقوم بها المؤسسة كثيرة، فبالتعاون مع رجال الأعمال والمجتمع، استطعنا أن نحقق الكثير من المنجزات على كافة الأصعدة التي من شأنها أن تخدم هذه الفئة الغالية.
ومن أهم الأعمال التي أنجزت خلال عام 2024م، توقيع اتفاقيتين مع أمانة الشرقية، ومع رجل الأعمال محمد البراك الذي قدم دعمًا لبناء مقر للمؤسسة بمبلغ مليوني ريال في الشرقية، وجاري البحث عن موقع ليتم البناء فورًا، وإن شاء الله خلال عام سيتم الانتقال إلى المبنى الجديد، ويتكون من قاعات وصالات ووحدات صحية ومكاتب إدارية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "اليوم" تحاور مدير "إخاء" بالشرقية
ماذا عن الدعم الدراسي؟
للابن الحق في أن يلتحق بأي جامعة خاصة والمؤسسة تتكفل بكافة المصاريف.
ما الفئة العمرية التي تقدم لها مؤسسة "إخاء" الخدمات؟
هم الأيتام من ذوي الظروف الخاصة من سن 18 إلى 30 سنة.
من أين يأتي الدعم؟
عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومساهمة الشركات والأفراد والجهات المانحة.
كيف أتواصل مع "إخاء"؟
يمكنكم التواصل مع إخــاء عن طريق الرقم الموحد 8003010111 أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كيف أكفل يتيمًا عن طريق "إخاء"؟
لا تتح المؤسسة كفالة يتيم.
هل يوجد نظام للاستقطاع الشهري؟
نعم يمكنكم الاستقطاع عن طريق حسابكم البنكي عبر (أون لاين أو جهاز الصرافة) بتحويل مبلغ مستقطع شهريًا.
كيف أتبرع لـ "إخاء"؟
يمكنكم التبرع عبر المتجر الإلكتروني أو الحسابات البنكية أو عن طريق الرسائل القصيرة 5097.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 إخاء المنطقة الشرقية رعاية الأيتام السعودية الموارد البشریة لرعایة الأیتام رعایة الأیتام article img ratio عن طریق

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ: وضع 99 عمود إنارة على طريق «إبشان - أبو بدوي» بمليوني جنيه

أعلن اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، بدء أعمال زراعة أعمدة الإنارة العامة لإضاءة طريق «إبشان - أبو بدوي» بمركز بيلا، بتكلفة 2 مليون جنيه، ضمن الخطة الاستثمارية لمجلس مدينة بيلا للعام 2024 -2025، بإشراف أيمن غالي، رئيس مركز ومدينة بيلا، وذلك لتيسير حركة السير، ورفع كفاءة الإنارة العامة للمحور، وحفاظاً على أرواح المواطنين.

الانتهاء من توريد 99 عمود إنارة للبدء في إضاءة طريق قريتي «إبشان - أبو بدوي»

وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى الانتهاء من توريد 99 عمود إنارة للبدء في إضاءة طريق قريتي «إبشان - أبو بدوي» بدايةً من مدخل عزبة الجزار وصولاً بكوبري عزبة «فودة»، بمركز بيلا، وذلك لخدمة أهالي القريتين، والارتقاء بكافة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

استمرار رفع كفاءة الإنارة العامة بكل شوارع المحافظة

وأكد محافظ كفر الشيخ، على استمرار رفع كفاءة الإنارة العامة بكل شوارع المحافظة، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لتحسين المرافق والخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك في إطار جهود المحافظة المستمرة لرفع كفاءة منظومة الطرق والإنارة العامة بمختلف مناطق المحافظة، لتيسير حركة مرور السيارات والمشاة.

مقالات مشابهة

  • مدير عام هدف: زيادة كبيرة في أعداد العاملين برواتب تتجاوز 20 ألف ريال .. فيديو
  • باكستان.. مقتل 3 أجانب وإصابة عدد آخر في انفجار بالقرب من مطار كراتشي
  • بجوائز 750 ألف ريال.. نادي الصقور يطلق سباق الملواح بشوط "شاهين فرخ"
  • محافظ كفر الشيخ: وضع 99 عمود إنارة على طريق «إبشان - أبو بدوي» بمليوني جنيه
  • أمير القصيم يدشّن برنامج سند 2 التابع لجمعية أبناء .. ويسلم 10 مفاتيح سيارات للأيتام المستفيدين من البرنامج في نسخته الأولى
  • جدة.. دخول 4000 مبنى دائرة الامتثال بعد معالجة التشوه البصري
  • رئيس جمعية المتقاعدين بالشرقية لـ "اليوم": مبنى حديث بأحدث طراز والخدمات للأعضاء
  • برنامج مواءمة لـ "اليوم": مبلغ الشهادة غير قابل للاسترداد بعد إرسال التقييم
  • صور| "إخاء الشرقية" تحتفي بزواج الأيتام في حفل بهيج بالدمام