بوابة الوفد:
2024-10-08@11:49:33 GMT

فوائد وأضرار تناول القهوة السوداء في الصباح

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

أصبح شرب القهوة السوداء خيار الكثير من الناس في الوقت الحاضر، ويختار الكثيرون أن يبدئون يومهم بفنجان من القهوة السوداء، غافلين عن الفوائد والآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث لصحتهم نتيجة ذلك الاختيار.

ووفق لموقع " jagran"، اتخذ البعض عادة بدء يومهم بفنجان من القهوة السوداء، والتي تعتبر مفيدة للصحة في وقت وضارة في أخر، فهي مثل العملة لها وجهان، والتي نستعرض تلك الفوائد والاثار الجانبية في السطور التالية.

فوائد القهوة السوداء

يعتبر تناول القهوة في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار أو معها له فوائد عديدة منها:

التخفيف من مرض السكري

توفر العديد من الدراسات معلومات تفيد بأن شرب القهوة السوداء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنها تعزز إنتاج الأنسولين في الجسم، مما يحافظ على مستوى السكر في الدم تحت السيطرة.

تخفيف التوتر

يعد التوتر والتعب أمرًا شائعًا في نمط الحياة المزدحم، لكن الكافيين الموجود في القهوة السوداء ينشط عقلك على الفور، مما يجعلك تشعر بالانتعاش ويقلل من التوتر.

فقدان الوزن

إذا كنت تريد إنقاص الوزن، فإن القهوة السوداء يمكن أن تساعدك، دعنا نخبرك أن القهوة السوداء تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدًا وتلعب دورًا كبيرًا في تقليل الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي لديك. 

كما تعمل القهوة السوداء أيضًا على تحسين عملية الهضم وتحسين المزاج كونها غنية بمضادات الأكسدة.

الاثار الجانبية لكثرة تناول القهوة السوداء 

قلة النوم والأرق

تحتوي القهوة السوداء على كمية عالية من الكافيين، وبالتالي فهي تنشط الدماغ مما قد يؤدي إلى اضطراب جدول النوم، وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الأرق والقلق والعصبية التي تنتج عن قلة النوم.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن للأحماض والكافيين الموجودة في القهوة السوداء أن تسبب الحموضة والغازات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي ، فإذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل في المعدة، فإن استهلاك القهوة السوداء يمكن أن يكون أكثر ضررًا بالنسبة لك.

يجب على مرضى القلب تجنبه

الكافيين بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب ارتفاع ضغط الدم، ولهذا السبب يمكن أن يكون خطراً على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

مضر للحوامل

يجب على النساء الحوامل تناول القهوة السوداء بكميات محدودة أو عدم تناولها على الإطلاق لأن الكافيين بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر على نمو الطفل ويزيد من خطر الإجهاض، لذا لابد من استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة لكل سيدة حامل.

إدمان الكافيين

شرب القهوة السوداء بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى إدمان الكافيين، الأمر الذي قد يكون من الصعب جدًا التخلص منه ويمكن أن يسبب مشاكل مثل الصداع والتعب.

وفي جميع الأحوال من الضروري عدم الإفراط في تناول القهوة حتى لا تعرض جسمك للمخاطر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة القهوة السوداء شرب القهوة فنجان القهوة مرض السكري تخفيف التوتر فقدان الوزن القهوة السوداء تناول القهوة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض

زيادة برودة الطقس في الصباح الباكر، تطلب تناول مشروبات تساعد على الدفء وتعزز المناعة، خاصةً للأطفال، بسبب ضعف مناعتهم، ويمكن اعتماد مشروب صباحي يعزز من مناعة طفلك، وهو خليط العسل والليمون والزنجبيل.

مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك

العسل والليمون والزنجبيل من المشروبات التي تساعد على زيادة المناعة بالجسم، كما تعمل على تحسين صحة الدماغ، بسبب احتوائها على مواد طبيعية مضادة للالتهابات، لذا يجب الحرص على تناوله في الصباح، بحسب موقع «هيلث لاين».

وتنصح الدكتورة عالية صلاح، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، بأن تناول هذا المشروب للأطفال يكون بكمية قليلة من الليمون مع ملعقة من العسل ورشة من الزنجبيل، على ألا يكون على الريق للأطفال الذين يعانون من أمراض المعدة.

وتشدد «عالية»، خلال حديثها لـ«الوطن»، على ضرورة تناول أي من الأطعمة والخضراوات الصحية مع هذا المشروب، الذي يمكن تقديمه لهم كمعزز للطاقة، بجانب رفع المناعة، إذ يعتبر من المشروبات العشبية، التي تعوض ما يرفضه الأطفال من تناول بعض الفواكه والخضروات الورقية.

فوائد المشروب الصباحي 

فوائد المشروب الصباحي، توضحه استشاري التغذية العلاجية:

فوائد الليمون:

مضاد للالتهابات والفطريات. يساعد على علاج أمراض الكلى. يساهم في تعزيز المناعة. يساعد على تهدئة ضربات القلب. يعزز من صحة القلب. يضم العديد من العناصر، مثل الحديد كما هي مضادة للالتهابات والفطريات.

فوائد الزنجبيل:

يتحكم في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد. يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي على العديد من العناصر الغدائية مثل الحديد والمغنيسيوم. يحتوي على مادة البوتاسيوم وفيتامينات ب التي يساعد على تقوية عضلات الجسم. يعمل على تجنب آلام المعدة.

فوائد العسل:

يقي من الإصابة بحصوات الكلى. يعمل على تجنب آلام المعدة.  يجب تناوله لمرضى الضغط العالي.  يساعد على رطوبة الجسم. يعزز مناعة الجهاز الهضمي. يعمل على خفض الكوليسترول.

طريقة إعداد مشروب صباحي يعزز من مناعة طفلك

مقادير مشروب الليمون والعسل والزنجبيل:

ملعقة من العسل. ربع ملعقة من الزنجبيل. عصرة ليمون.

طريقة التحضير:

في البداية يتم خلط الليمون مع الزنجبيل. في الخطوة التالية، يتم إضافة العسل. من الممكن إضافة شرائح برتقال إلى الخليط السابق، وخلطهم جيدًا. في الخطوة الأخيرة يتم وضع الماء الساخن.

مقالات مشابهة

  • غريب ومهم.. من فوائد شرب الشاهي تعزيز جودة النوم
  • الإفراط في القهوة وعصائر الفاكهة والمشروبات المكربنة يزيد خطر السكتة الدماغية
  • مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض
  • 6 فوائد مذهلة لتناول 10 جرامات إضافية من هذا الطعام يوميا.. سلاح ضد الأمراض
  • البوتوكس.. فوائد مؤقتة وأضرار تؤثر على جمال البشرة
  • ماذا يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول المخللات لمدة شهر؟.. «فوائد مذهلة»
  • الطب البيطري يفجر مفاجأة عن تناول الكبدة الجملي
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • الإفراط في تناول هذه المشروبات يزيد خطر السكتة الدماغية