يتم تصنيع شاي الماتشا من أوراق الشاي الأخضر الكاملة وتكشف العديد من الدراسات الفوائد الصحية في علاج أخطر الأمراض والوقاية منها.

وفقا لما جاء في موقع هيلث نكشف أهم فوائد شاي الماتشا، والتى تتلخص فى الآتي:

تحذير.. عدم علاج السمنة يهددك بأخطر الأمراض| السرطان والكبد أبرزها غرامة 300 ألف جنيه وحبس.. اعرف سبب الحكم على سوزي الأردنية

-يساعد في الوقاية من السرطان
 تمت دراسة الشاي الأخضر منذ فترة طويلة كأداة للوقاية من السرطان وفي دراسة أجريت عام 2018، أصيب المشاركون الذين شربوا أكثر من 10 حصص من الشاي الأخضر يوميًا (4 أونصات) بالسرطان بعد 7.

3 سنوات من أولئك الذين شربوا أقل من ثلاث حصص (4 أونصات) يوميًا.


توصلت دراسة أخرى أجريت عام 2018 بين الأشخاص المصابين بسرطان الثدي في المرحلتين الأولى والثانية إلى أن أولئك الذين شربوا في المتوسط ​​ثمانية أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان لديهم خطر أقل لعودة السرطان وفترة أطول خالية من المرض مقارنة بأولئك الذين تناولوا في المتوسط ​​كوبين يوميًا.


- يساعد في علاج الاكتئاب
ورغم محدودية الأبحاث، فقد أشارت إلى وجود صلة محتملة بين الشاي الأخضر وانخفاض الاكتئاب وعلى سبيل المثال، بحثت إحدى الدراسات في العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر والأشخاص بعد انقطاع الطمث والاكتئاب.

ووجد الباحثون أن المشاركين في المجموعة التي تناولت الشاي الأخضر كانت مستويات الاكتئاب لديهم أقل، ومع ذلك، قالوا إن عوامل مثل طريقة تحضير الشاي وتركيزه ربما لعبت دورًا.

-يساعد في حماية وظائف المخ
توصل تحليل لـ36 دراسة إلى أن الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات الإدراكية.

تؤثر هذه المشاكل الدماغية، والتي تصبح أكثر شيوعا بعد سن 65 عاما، عادة على التعلم والذاكرة والحركة واللغة والانتباه وحل المشكلات.

وتتراوح هذه الأمراض من ضعف الإدراك الخفيف إلى اضطرابات مثل الخرف ومرض باركنسون ومرض الزهايمر. وأظهرت البيانات أن كلما زاد استهلاك الشاي الأخضر، زادت الحماية ضد مثل هذه الاضطرابات.

علاج مشاكل المخ


- قد يحسن الخصوبة عند الرجال
وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن المشاركين الذين شربوا الشاي كان لديهم عدد أعلى من الحيوانات المنوية وتركيز أكبر للحيوانات المنوية - وهي مؤشرات على الخصوبة - مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي مطلقًا. لوحظت الزيادة في عدد الحيوانات المنوية بين أولئك الذين شربوا الشاي ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع.


بعد مراجعة الأبحاث المنشورة بالفعل، لاحظ العلماء أن الشاي الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة من نوع البوليفينول وتعمل مضادات الأكسدة هذه على مكافحة المركبات التي تهاجم الخلايا السليمة، بما في ذلك الخلايا الموجودة في أنسجة الخصية و قد يعمل الشاي الأخضر أيضًا على زيادة حركة السائل المنوي وقدرته على البقاء.


- قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول
وخلص تحليل بحثي أجري عام 2020 إلى أن شاربي الشاي الأخضر الذين يتمتعون بوزن صحي بشكل عام لديهم مستويات أقل بكثير من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

ويعتبر LDL الكوليسترول "الضار" لأنه يؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


- قد يقلل من ضغط الدم
لقد ثبت أن تناول الشاي الأخضر يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) والانبساطي (الرقم السفلي ). 
وكانت التأثيرات أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى وتعود النتيجة جزئيًا إلى قدرة الشاي الأخضر على إرخاء الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم ويقلل الالتهاب.
 

- قد يحمي صحة العظام
أظهرت الأبحاث التي أجريت على الأشخاص بعد انقطاع الطمث في كوريا أن أولئك الذين لم يستهلكوا أي شاي أخضر أو ​​استهلكوا أقل من كوب واحد يوميًا خلال العام السابق كانوا أكثر عرضة لانخفاض كتلة العظام في العمود الفقري أو الفخذ مقارنة بأولئك الذين شربوا الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم.


تشير أبحاث أخرى إلى أن شرب الشاي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام ومن المرجح أن يكون هذا التأثير بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في المشروب، والتي تساعد في منع فقدان العظام وتعزيز تكوينها.


- قد يعزز فقدان الوزن
هناك أبحاث محدودة حول العلاقة بين الماتشا وحرق الدهون ومع ذلك، فمن المحتمل أن يعزز الماتشا حرق الدهون بسبب محتواه من الكافيين.

توصلت الأبحاث إلى أن شرب الماتشا يعزز بشكل طفيف تحلل الدهون لاستخدامها للحصول على الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الماتشا ارتفاع ضغط الدم سرطان الثدي الزهايمر الوقاية من السرطان صحة العظام الشای الأخضر خطر الإصابة یساعد فی إلى أن یومی ا

إقرأ أيضاً:

3 مكونات عند إضافتها إلى الشاي تجعله أكثر فائدة لصحتك.. جربها الآن

لا يزال الشاي مشروبًا أساسيًا لدى الكثير من الأشخاص خلال حياتهم اليومية، خاصةً خلال فترة الصباح، حتى إن البعض لا يستطيعون مواصلة حياتهم من دونه، لأنه يساعدهم على الشعور بالنشاط والحيوية عند ممارسة مهامهم بشكل أكثر فاعلية، كما يعتبره البعض وسيلة لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون، ولكن هناك 3 مكونات عند إضافتها إلى الشاي تجعله أكثر فائدة لصحتك، وفقًا لموقع «Times of India».

3 مكونات عند أضافتها إلى الشاي تجعله أكثر فائدة لصحتك

الحبهان

إضافة الحبهان إلى الشاي من أفضل التوابل التي تساعد على خفض ضغط الدم، لأنه يحتوي على البوتاسيوم، كما يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، ويعزز معدلات الحرق في الجسم، لذا فإن شرب الشاي بالحبهان بشكل منتظم يساعد على حرق الدهون بسهولة وتوفير الطاقة للجسم، وتعزيز الصحة بشكل عام.

كما أن  الحبهان يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد في أكسجة الجلد، وبفضل احتوائه على المركبات المضادة للميكروبات لتنظيم صحة الأمعاء، يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي، ويقضي على أعراض عسر الهضم مثل انتفاخ البطن.

الزنجبيل

على الرغم من أن التوابل والبهارات معروفة بوظيفتها بإضافة نكهة مميزة على الأكلات، لكنها لا تقتصر على إضافة طعم لذيذ للأطعمة، بل لها العديد من الفوائد الصحية، ومن بينها «الزنجبيل»، الذي يحسن من نكهة الشاي ويضيف له فائدة صحية ويعمل على تعزيز الصحة العامة، وتحسين عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية، والمساعدة على إنقاص الوزن بشكل صحي وفعال، ويحتوي الزنجبيل على مركبات الشوجول والجينجيرول اللذان يعملان على  تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحفز الهضم وزيادة حرق السعرات الحرارية.

القرنقل يساعد على حرق الدهون بشكل أسهل

كما أن إضافة الشاي تجعله أكثر فائدة لصحتك، لأنه غني بالأوجينول، الذي يعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتسريع عملية التمثيل الغذائي، ويمكن إضافته للشاي ليساعد على حرق الدهون بشكل أسهل، واستهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم، ويستخدم لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف الانتفاخات لاحتوائه على مركبات يمكن أن تساعد في تحفيز الأنزيمات الهضمية.

مقالات مشابهة

  • هذا ما يحدث لعقلك أثناء شرب الشاي.. لن تتخيل تأثيره
  • 3 مكونات عند إضافتها إلى الشاي تجعله أكثر فائدة لصحتك.. جربها الآن
  • ما هو الأفضل لصحتك القهوة أم الشاي؟
  • 10 عبارات يجب تكرارها يوميًا لتصبح أكثر سعادة
  • أضرار شرب الماء بكميات كبيرة يوميًا وتأثيره على صحة الجسم
  • الشاي وصحة العظام.. المخاطر المحتملة والتأثيرات السلبية
  • القهوة أم الشاي.. أيهما يسبب أضرار أكثر على القلب والدماغ
  • دراسة تحذر: نصف مايستهلكه الأطفال يوميًا أطعمة مصنعة وضارة
  • عظة الأنبا مكاريوس حول «أخطر وأعظم 5 عبارات في مسيرتنا»