نظمت وزارة العمل، من خلال مديرية العمل بمحافظة الجيزة ندوة توعوية عن حقوق وواجبات العمال في ظل قانون العمل المصري 12 لسنة 2003، وذلك بشركة التعمير للتأجير التمويلي والتخصيم بالقرية الذكية، بحضور 30 عاملًا بالشركة.

الحقوق والواجبات للعمال في ظل قانون العمل

وأكدت الوزارة، في بيان لها، اليوم الاثنين، أنها تلقت تقريرا من مديرية العمل بالجيزة، عن قيامها بتنظيم نجوة تحت عنوان« الحقوق والواجبات للعمال في ظل قانون العمل» تضمنت شرح حقوق العمال وواجباتهم وما يحظر علي العامل فعله، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003  والقانون 10 لسنة 2018 الخاص برعاية ذوى الإعاقة، وكذلك مناقشة أحكام تشغيل النساء وحقوق الأم العاملة طبقا لقانون العمل والطفل رقم 126 لسنة 2008 وفقًا لما ورد في أحكام قانون العمل والمعايير الدولية المنظمة لذلك، ضمن جهود المديرية التوعوية للعاملين بالقطاعات المختلفة العاملة داخل المحافظة بأهمية تطبيق أحكام القانون والحقوق والواجبات التي أقرها لطرفي العملية الإنتاجية العمال وأصحاب العمل.

تكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول الحقوق والواجبات

من جانبه، أفاد محمد رمضان مدير مديرية العمل بالجيزة، في تقريرٍ للوزارة، أن تلك الندوات تأتى في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران، بضرورة تكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول الحقوق والواجبات التي نص عليها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وتعزيز العلاقات بين طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب الأعمال والعمال لتحقيق مزيد من الإنتاجية ودفع الاقتصاد القومى وتشجيع الاستثمار، وأهمية دور مديريات العمل، في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات، إيمانًا بدور وزارة العمل في التعامل مع العمال وأصحاب الأعمال بشكل متوزان، بترسيخ ثقافة الحقوق والواجبات، في إطار بيئة عمل لائقة، والتي من شأنها تنفيذ الرؤية المُستقبلية للوزارة لخدمة المواطن المصري.

وأضاف مدير المديرية أن الندوة تأتى في إطار تكثيف جهود المديرية وأجهزتها لنشر التوعية من خلال عقد الندوات وورش العمل لتهيئة بيئة عمل آمنة ومستقرة داخل أماكن العمل، حرصًا على دفع عجلة الإنتاج مع حفظ حقوق العمال وأصحاب الأعمال، تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير العمل حقوق العمال واجبات العمل قانون العمل الحقوق والواجبات قانون العمل

إقرأ أيضاً:

اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية

كتب- نشأت علي:

أكد الدكتور محمد عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن العمالة غير المنتظمة تحظى، ولأول مرة في تاريخ مصر، باهتمام خاص من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة التحديات التي تواجه هذه الفئة المهمة، التي تلعب دورًا حيويًا في بناء الجمهورية الجديدة.

ووجه "عبد الحميد" في بيان له اليوم، تحية تقدير إلى محمد جبران، وزير العمل، على جهوده الناجحة في تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي للاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، حيث يعمل حاليًا على استكمال الإجراءات التنفيذية لإطلاق المنصة الإلكترونية رسميًا، والتي تم اختبارها تجريبيًا في 13 محافظة حتى الآن، حيث تهدف المنصة إلى تقديم خدمات شاملة للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، تشمل جميع جوانبها المالية والفنية وقواعد البيانات، بما يتماشى مع سياسات الوزارة نحو التحول الرقمي.

وطالب الدكتور محمد عبد الحميد الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بتقديم الدعم اللازم لوزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية في جميع المحافظات بشكل دائم، وأثنى على أهداف المنصة في توفير الخدمات للعمالة غير المنتظمة، مما يسهل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات على المقاولين وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة.

يذكر أن المنصة الإلكترونية حاليًا تعمل في 13 محافظة، منها الجيزة والإسكندرية وبورسعيد، مع وجود برامج تدريبية لتأهيل موظفي المديريات الأخرى.

وتقوم الوزارة أيضًا بتنفيذ زيارات لمكاتب العمل لتوفير الخدمات الإلكترونية اللازمة لربط المديريات بالوزارة، مما يسرع من إنجاز خدمات المنصة.

وأكدت وزارة العمل، أن المنصة حققت 90% من أهدافها في المحافظات التي تعمل بها حاليًا، حيث أشارت ردود الفعل من الشركات إلى سهولة تسجيل العمال إلكترونيًا، مما يوفر الوقت والجهد، ومن المتوقع تعميم التجربة على مستوى الجمهورية خلال الشهرين المقبلين.

وتحصل العمالة غير المنتظمة، على العديد من الخدمات الاجتماعية والصحية التى تحصل عليها العمالة غير المنتظمة المسجلة لدى وزارة العمل، وهي:

تحصل العمالة غير المنتظمة، المسجلة لدى وزارة العمل، على مجموعة متنوعة من الخدمات الاجتماعية والصحية، تهدف إلى دعمهم وتحسين ظروف حياتهم. تشمل هذه الخدمات:

صرف منح سنوية: يحصل العمال على 4 منح سنويًا بمناسبات مختلفة مثل عيد الأضحى، عيد الفطر، عيد العمال، والمولد النبوي، بالإضافة إلى منح خاصة مثل الزواج، المواليد، وفي حالات وفاة الأقارب أو العامل نفسه.

التأمين ضد إصابات العمل: توفر الوزارة تأمينًا للعاملين ضد إصابات العمل والإصابات الشخصية، حيث يتم صرف تعويض يصل إلى 200 ألف جنيه لأسر العمال في حال تعرضهم لأي إصابة.

التعاقد مع مؤسسات صحية: تتعاون الوزارة مع مستشفيات وصيدليات ومعامل للتحاليل، حيث يتم سداد كامل التكاليف من خلال الحساب المركزي للعمالة غير المنتظمة، مما يضمن عدم تحمل العامل لأي تكاليف.

مقالات مشابهة

  • تحت شعار «أكتوبر ذاكرة أمة».. خريجي الأزهر بمطروح تنظم ندوة توعوية لطالبات مدرسة التمريض
  • أوقاف القليوبية: تنظم 256 ندوة توعوية بمدارس المحافظة ضمن مبادرة "بداية"
  • "الحقوق والواجبات للعمال في ظل قانون العمل".. ندوة توعوية بالجيزة
  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل" بالجيزة
  • وزارة العمل تنظم ندوة للتوعية بحقوق وواجبات العمال والمساواة بين الجنسين بالإسكندرية
  • تفاصيل تسليم عقد عمل لفتاة من ذوي الهمم في القطاع الخاص بالإسماعيلية
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة أسوان تنظم ندوة توعوية حول الجرائم الإليكترونية والهجمات السيبرانية
  • ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» برنامج وعى يدير ندوة توعوية لكافة الفئات العمرية بأسوان
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية