بوابة الوفد:
2024-10-07@12:32:02 GMT

قراءة القرآن.. نصائح حسام موافي لنوم هادئ

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بطب قصر العيني، أن النوم سر من أسرار الله تعالى، ولم يصل العلماء إلى كثير من أسراره إلى الأن، فحتى الآن غير معروف لدى العلماء سواء كان النائم بيكون «أوف ولا أون»، أو هل لنائم يكون ميت؟ رغم أن الأجهزة والقلب يكونوا يقومون بأداء علمهم.

هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر بدون نوم؟ أذكار النوم.

. كما وردت عن رسول الله

 

 وقال موافي أنه من أفضل الأشياء التي يمكن للإنسان فعلها قبل النوم يساعده على الإسترخاء، ويوفر له نوم هادئ ومريح، عدم التفكير حتى لا يدخل في نوبات قلق وأرق.  

 

وتابع قائلا: «قراءة القرآن قبل النوم جميلة جدًا حتى لو عشر دقائق أو سماع مزيكا بصوت هادئ ومنع الموبيل قبل النوم بساعة»، مطالبًا الجميع بعدم تذكر أشياء سيئة قبل النوم لأنها تتعب المخ.

  ماذا نقراء قبل النوم  


ورد عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فضل قراءة سورة يس وعِظَمِ ثوابقراءتها باعتبارها سورة تقرأ قبل النوم في نحو ما أخرجه الدارمي والترمذي -واللفظ له- والبيهقي في "شعب الإيمان" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وإنّ أقوى ما جاء في فضل قراءة سورة يس باعتبارها سورة تقرأ قبل النوم ما رواه ابن كثير في تفسيره، قال –صلى الله عليه وسلم-: «من قرأ يس في ليلة أصبح مغفورًا له»، كما أخرج الطبراني وابن مردويه في فضل قراءة سورة يسباعتبارها سورة تقرأ قبل النوم من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».


أفضل سورة للنوم  ، سورة الإسراء ، فقد ورد أنه كان من هديه –صلى الله عليه وسلم- قراءة هذه السورة قبل النوم، فعن أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الزمر وبني إسرائيل وهي إحدى سور العتاق كما قال ابن مسعود رضي الله عنه بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء هن من العِتاقِ الأُولوهن من تلاد.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نوم قراءة القرآن قبل النوم حسام موافي صلى الله علیه وسلم قبل النوم رضی الله

إقرأ أيضاً:

معنى قيام الليل الوارد في أول سورة المزمل وآخرها

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد في الفرق بين معنى القيام الوارد في صدر سورة المزمل وفي نهايتها؟ حيث ورد في صدر سورة المزمل أن الله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ • قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا • نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا﴾ [المزمل: 1- 3]، وفي الآية [20] من السورة يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ﴾.

حكم قيام الليل وبيان فضله وثوابه فضل قيام الليل وعدد ركعات الصلاة معنى قيام الليل الوارد في أول سورة المزمل وآخرها

قالت دار الإفتاء أن  الفرق بين معنى القيام في صدر السورة ومعناه في نهايتها: أن قيام الليل في أول السورة على سبيل الفرض سواء كان ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خاصةً أو كان له ولأمته.

 

وأما قيام الليل وضحت الإفتاء أنه في نهاية السورة فهو على سبيل التطوع تخفيفًا من الله عز وجل عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. 

دعاء القيام لقضاء الحاجة 

 

- «اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتي يا رسول الله أني أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضي حاجتي».

-اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

 

-اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. دعاء تسهيل أمر اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

-ربي ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. بسم الله الفتاح، اللهم ارزقني فلاحًا في الدنيا ووفقني في أمور دنياي، وارزقني جنتك في الآخرة

-اللهم لك الحمد يا من علم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد، ويا صاحب كل فريد، ويا قريب غير بعيد، ويا شاهد غير غائب.

 

مقالات مشابهة

  • آيات الرقية من الحسد والعين .. بـ 13 آية امنع عنك الأذى
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟
  • خطيب بالأوقاف يوضح فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم
  • فضل سورة الكافرون.. كيف تحصن قارئها من الشرك؟
  • معنى قيام الليل الوارد في أول سورة المزمل وآخرها
  • حسام موافي: عيد الأم فرصة للتذكر والدعاء وليس للحزن
  • مطالبات بتغيير مسمى عيد الأم.. وحسام موافي يتدخل بكلمات حاسمة (فيديو)
  • حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟