أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكمًا تضمن، أن طلب الموظف صرف راتبه بعد انقطاعه عن العمل وصدور قرار جزاء ضده بإنهاء الخدمة، أو بعقابه بأي صوره، حتى عودته إذا صدر له حكم قضائي بالعودة، لا يحق له ولا يستحق هذا الراتب.

فإن قضاء المحكمة الإدارية العليا، قد استقر على أن الأجر مقابل العمل، وأن إلغاء القرار الصادر بالتخطي في التعيين، أو إنهاء الخدمة لا يترتب عليه استحقاق العامل لمرتبه تلقائيًا نظرًا لأنه لم يؤد لجهة عمله العمل الذي يستحق عنه أجرًا، خلال فترة عدم تعيينه أو أبعادة عن مباشرة عمله.

وانتهت المحكمة، إلى أن مناط استحقاق العامل لهذا الراتب توافر أركان المسئولية الإدارية الموجبة لإلزام الإدارة بالتعويض.

كما جرى قضاء المحكمة الإدارية العليا أيضًا على أن المرتبات وما في حكمها كالبدلات وغيرها لا تستحق تلقائيًا بمجرد صدور حكم لصالح الموظف وعودته لعمله بعد الفصل.

فالأصل أن الأجر مقابل العمل، فإذا لم يباشر العامل عملًا فإن ما يستحقه فى ضوء حكم الإلغاء للعقاب الموقع عليه، ليس هو المرتب أو الأجر، وإنما تعويضًا أثناء فترة إبعاده عن مباشرة عمله وفقًا للقواعد العامة في التعويض.

جاء ذلك في حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا، بشأن موظف، تم فصله من عمله لارتكاب مخالفة، ثم عاد بحكم قضائي، وعاد يطالب براتبه أثناء انقطاعه عن العمل، حمل الطعن رقم 44515 لسنة 68 ق.عليا

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المحكمة الإدارية العليا مجلس الدولة المحکمة الإداریة العلیا

إقرأ أيضاً:

تطوير حدائق قرطبة والربوة والواحة في قرية العليا

تعمل بلدية محافظة قرية العليا حاليا، على تطوير وتأهيل عدد من المشاريع التنموية، ضمن جهودها بالمحافظة والمراكز والهجر التابعة لها.
وقال رئيس بلدية محافظة قرية العليا الدكتور المهندس أحمد الغامدي، خلال جولته اليوم، والفريق الفني المختص، على عدد من المشاريع الجاري تنفيذها في مواقع مختلفة للتأكد من سير الأعمال وفق الجدول الزمني وجودة التنفيذ، إن المشاريع الحالية التي تنفذها البلدية تأتي ضمن جهودها المستمرة في أنسنة المدن وبرنامج جودة الحياة، والسعي إلى تطوير العمل البلدي والارتقاء بالخدمات المقدمة لأهالي المحافظة وزوارها.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية: الذكرى العاشرة للبيعة تمر ونحن نفخر بملك محب للخيرأمير الشرقية: الذكرى العاشرة للبيعة تجديد للولاء وتأكيد للانتماءوشملت الجولة، حديقة حي قرطبة بمساحة إجمالية 16,360م2 حيث يجري العمل على تطوير الحديقة بالكامل وإضافة عناصر ومكونات مبتكرة تساهم في تحقيق جودة الحياة وتطبيق معايير أنسنة المدن بها لتضم الحديقة مسار رياضي بطول 1000 م. ط، إضافة إلى حديقة حي الربوة البالغ مساحتها 5,400م2 لتشمل أعمال تطوير بالكامل لتحوي على مرافق لألعاب الأطفال ذات أرضية ممتصة للصدمات بمساحة 380م2 ومسار رياضي متصل بطول 280م. ط، وكذلك أعمال تطوير حديقة الواحة الواقعة بالحي الجنوبي بالمحافظة، حيث تضمنت الأعمال تطوير مرافق الحديقة من دورة المياه وأعمال الإنارة والمسطحات الخضراء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من أعمال التطوير- اليوم الهوية العمرانيةوشملت الجولة أيضا، مشروع تطوير طريق الأمير محمد بن فهد، وطريق الأمير سلطان بن عبد العزيز، والذي يستهدف العمل على تنظيم الحركة المرورية وتأكيد الوصولية الشاملة لحركة المشاة وتطبيق الموجهات التصميمية للهوية العمرانية للمنطقة.
ونوه المهندس الغامدي إلى تتابع سير العمل في هذه المشاريع وتطبيق الجودة فيها، وسرعة إنجازها، إضافة إلى توفير أعلى معايير الجودة في التنفيذ، مما يعكس بشكل إيجابي على خارطة التنمية في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • الإدارية العليا تقضي بعدم أحقية العامل المفصول في المطالبة براتبه عند عودته
  • مجلس الدولة: إذا رأت النيابة الإدارية استحقاق العامل جزاء أشد أحالته للتأديب
  • تطوير حدائق قرطبة والربوة والواحة في قرية العليا
  • المحكمة الدستورية العليا تقضي بعدم دستورية فرض المحافظ ضرائب محلية
  • العمل: 2845 شكوى لعدم دفع الأجور
  • القانون يحدد الأجر المستحق للموظفة خلال فترة الحمل والوضع.. تفاصيل
  • «التوطين» توضح ضوابط وشروط التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة
  • هل يتعرض العامل للخصم من راتبه أثناء فترة مرضه؟.. وكيل العمل السابق يجيب
  • العباني: إنشاء المحكمة الدستورية العليا كان ضروريا وهي إضافة نوعية للسلطة القضائية