بعض المشاريع الثقافية تُشعِر المرء بالفخر ببلده، والاعتزاز بثقافتها، هذا هو باختصار ما يمكن أن أصف به مشروع «خطّ عُمان»؛ الخطّ الحاسوبي المستلهم من الإرث الثقافي العُماني بعد أن تمعن عدد من الشغوفين بالخطوط في جمالية خط المخطوطات العمانية، و«استشعروا خصوصيته الأسلوبية والسمات البصرية المميِّزة لحروفه» على حد تعبير معدّي الكتاب الموثِّق لهذا الابتكار؛ وهو كتاب «خط عمان: من المخطوطات إلى الرقمنة» الذي تَشَارَكَ في إعداده الباحثون ياسر منجي وسلمان الحجري، وسالم المنظري.
عمل القائمون على مشروع «خط عُمان» في البداية على تحليل عدد كبير من المخطوطات العمانية؛ «بهدف التمهيد لتقعيد أنماط الكتابة وأقلام الخطوط العمانية الأصيلة، المشتقة من أقلام الخط العربي، والمتسلسلة عنها قديما وحديثا عبر التاريخ»، وعملوا على تحليل مجموعة من النماذج الخطية العمانية، المستمدة من مخطوطات عمانية تنتمي لحقب زمنية مختلفة، كما حللوا ما يتصل بدراسة التحولات التاريخية للأنماط الخطية العمانية، وعلاقات المثاقفة التي نشأت بينها وبين تسلسل التطور التاريخي لأنماط الكتابة العربية على امتداد تاريخها. وبعد تحليل نتائج الدراسة «شرع عدد من الخطاطين العمانيين المعاصرين في مرحلة محاكاة رسم المخطوطات بكتابة جميع أشكال الحروف العربية في مختلف مواضعها، مهتدين بالسمات العامة للخط العُماني المستخلصة من الدراسة.
المُبهِج في الأمر أن «خطّ عُمان» هنا لا يقتصر على كونه تطورًا جماليًّا فحسب، بل يمتد ليكون عنصرًا ثقافيًّا يعزز الهوية العُمانية، وهذا ما أكده الدكتور سلمان الحجري، أحد المشاركين في المشروع، في حواره مع هدى حمد لملحق عُمان الثقافي، وهو أن الدافع وراء هذه التجربة «يكمن في ثلاثة أسباب رئيسية: أولًا، المحافظة على التراث الثقافي العُماني، وثانيًا، إبراز جماليات الخط النسخي العُماني للعالم، وثالثًا، تلبية متطلبات العصر الرقمي من خلال توفير خط حاسوبي مبتكر».
عمل مضنٍ بدأ في سبتمبر من عام 2020 (أي في عز جائحة كورونا) واستمرّ حتى عام 2022، عكف خلاله فريق من الخطاطين والمصممين والمبرمجين العُمانيين على دراسة مجموعة كبيرة من المخطوطات العُمانية، بهدف استنباط السمات الخطية المميزة لها. وجرى اختيار أشكال حروف محددة من نماذج خطية تنتمي لحقب زمنية مختلفة، كما تم تحليل التحولات التاريخية لهذه الأنماط، ودراسة تأثير المثاقفة الحضارية على تطور الخط العُماني. وهنا تبرز الخاصيّة الفريدة التي تميّز بها التراث الخطّي العُماني، وتأسس عليها المشروع، وهي - كما يوضّح الباحث ياسر منجي، في الحوار نفسه مع ملحق عُمان الثقافي - خاصيّة تفرد نمط الخط النسخي العُماني بسمات شكلية وأسلوبية تميزه عن غيره من الأنماط الخطية في سائر الأقطار العربية، فالمخطوطات العُمانية تتسم بوضوحها وسهولة قراءتها، وبساطتها التي تعكس بساطة العُماني وفطرته الطبيعية التي اتسم بها عبر التاريخ.
نعلم جيدًا أن الخطّ العربي بشكل عام له مكانة عالمية كبيرة، ولستُ هنا بحاجة للتذكير أن منظمة اليونسكو سجّلتْه ضمن التراث العالمي غير المادي في نهاية عام 2022م، بجهود دول عربية كثيرة من ضمنها سلطنة عُمان. ولذا، فإنه يُمكن عَدُّ «خط عُمان» مساهمة عُمانية في حفظ هذا الخطّ ونشره، خاصةً إذا ما علِمْنا أن هذا المشروع لم يتوقف عند حدود تطوير الخط العربي، بل شمل أيضًا تطوير خط لاتيني مستوحى من جماليات الخط العربي، مما يتيح استخدام «خط عمان» في الكتابة بعدة لغات مثل الفارسية والأوردو، وكذلك اللغات الأوروبية التي تعتمد الأبجدية اللاتينية. هذا التنوع في الاستخدام يعكس قدرة «خط عمان» على الجمع بين الأصالة والتجديد، وتقديم الحلول الرقمية للعالم بشكل يتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية. ولذا، فإن داعمي هذا المشروع يستحقون كل الشكر والتقدير، وأعني هنا تحديدًا «الصندوق الوقفي لمصحف مسقط الإلكتروني» وشركة التقنيات العالمية الصاعدة، اللذين موّلا المشروع، والكتب الصادرة عنه.
وها هو «خط عمان» أصبح الآن جاهزًا للاستخدام في التطبيقات الرقمية المختلفة، ويُمكن اعتماده في مجالات الطباعة والنشر والإعلام الرقمي. وكم سيكون جميلًا لو أن المؤسسات العُمانية تبنت هذا الخط المعبِّر عن هويتنا وثقافتنا في المراسلات الرسمية، والمنشورات الإعلانية، والمواد المطبوعة. كما يمكن له – كما يؤكد القائمون عليه - أن يؤدي دورًا في تعزيز الهوية البصرية لسلطنة عُمان في مختلف المحافل الثقافية والإعلامية، إضافة إلى إمكانية استخدامه في تسويق المنتجات وترويج السياحة الثقافية لعُمان.
سليمان المعمري كاتب وروائي عماني |
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: المخطوطات الع الع مانیة الع مانی خط عمان ع مانیة
إقرأ أيضاً:
النصر يعزز «الصدارة الخليجية» بثنائية أمام ظفار العُماني
معتصم عبدالله (أبوظبي)
عزز النصر صدارته لـ «المجموعة الأولى» في دوري أبطال الخليج للأندية 2024- 2025، بعدما حول تأخره أمام مضيفه ظفار العُماني بهدف إلى فوز 2-1، في المباراة التي جمعت الفريقين اليوم على استاد مجمع السعادة في مدينة صلالة، ضمن «ّالجولة الخامسة»، والتي شهدت أيضاً مواجهة أهلي صنعاء اليمني ودهوك العراقي على استاد عبدالله بن خليفة في الدوحة.
وأنهى «العميد» الشوط الأول متأخراً بهدف حمود السعدي في «الدقيقة 38» من ضربة ركنية، قبل أن يعود «الأزرق» في الشوط الثاني وينجح في إدراك التعادل بواسطة السويسري هاريس سيفروفيتش مترجماً تمريرة علي مبخوت بكرة مباشرة في المرمى، وعاد اللاعب نفسه ليحتفل بالثنائية، ويضيف الهدف الثاني في الدقيقة 77، بعدما تابع رأسية مروان ازقان والتي أبعدها الحارس مازن الكاسبي وأكملها هاريس داخل المرمى.
ورفع النصر الذي حجز مقعده مسبقاً في الدور نصف النهائي، رصيده إلى 13 نقطة في الصدارة، فيما بقى ظفار برصيد 4 نقاط في المركز الثالث، وتبقى للعميد مباراة في «الجولة الأخيرة» للدور الأول أمام ضيفه أهلي صنعاء اليمني والمقررة في 19 فبراير الجاري على «استاد آل مكتوم».
ويتأهل فريقان من كل مجموعة في «أبطال الخليج»، إلى الدور نصف النهائي، حيث يواجه أول المجموعة الأولى ثاني المجموعة الثانية، بينما يلتقي أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، على أن تقام المباراة النهائية في 25 أبريل 2025.
وتشهد بقية مباريات الجولة ذاتها، ضمن المجموعة الثانية لقاءات القادسية الكويتي والعربي القطري، والرفاع البحريني والاتفاق السعودي اليوم الأربعاء، ويتصدر الاتفاق ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، مقابل 5 للقادسية «الوصيف»، و4 للرفاع الثالث، فيما يحتل العربي المركز الأخير برصيد نقطة.
أخبار ذات صلة النصر يطارد «الصدارة الخليجية» أمام ظفار العُماني هاريس وراشد عيسى يدعمان النصر في «أبطال الخليج»