الكحة والسعال من الأمراض الصدرية المزعجة التي تحدث نتيجة تغير الفصول، وخلال أشهر الخريف والشتاء تتزايد معدلات الإصابة بها، وهي مجرد رد فعل طبيعي بالجسم للتخلص من المواد التي تهيج الجهاز التنفسي، وعادةً ما يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول الأدوية والمشروبات التي تساعد في التخلص منها سريعا.

وتعد مشروبات الأعشاب الساخنة من العناصر الآمنة لرفع المناعة والوقاية من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وتساعد في التخلص من البلغم والإفرازات التنفسية من الكحة واحتقان الأنف والجيوب الأنفية، لذا خلال السطور التالية نستعرض لكم عشبة سحرية متوفرة فعالة للتخلص من الكحة بشكل سريع، وفقً للدكتورة ريهام صفوت أخصائي التغذية العلاجية لـ«الوطن».

الزعتر لعلاج الكحة

للتقليل من حدة أعراض الكحة، يُنصح بتناول مشروب لا غنى عنه طوال فترة الخريف والشتاء، وهو الزعتر لاحتوائه على عناصر فعالة لديها القدرة على قتل الفيروسات، ولكن مع الحرص على تناول الكمية المناسبة منه لعلاج الكحة، ويكون ذلك بمقدار كوب واحد يوميًا، مع أخذ الاحتياطات حال أستخدامه للحوامل أو المرضعات أو الأطفال.

الزعتر معروف أنه يعمل على علاج الكحة مع البلغم حال الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهاب، كما أن به خصائص مهدئة تساعد في إرخاء عضلات الصدر، وتقليل أي ألم في الحلق الناتجة عن الكحة.

تحضير شاي الزعتر في المنزل ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف. كوب من الماء الساخن. عسل أبيض.

- قم بغلي كوب من الماء، وضع به الملعقتين الصغيرتين من الزعتر المجفف.

- انقعه لمدة 10 دقائق ومن ثم تصفيته وشربه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزعتر الكحة الشتاء البرد

إقرأ أيضاً:

شوربة سحرية تعالج الجيوب الأنفية.. فوائد مذهلة لمحاربة المرض المزمن

مع دخول فصل الخريف، يعاني مرضى الجيوب الأنفية من زيادة حدة أعراض التهابات الجيوب الأنفية بسبب التقلب في درجات الحرارة، مثل «الصداع، آلام الحلق، سيلان الأنف، العطس»، ويمكن التغلب على هذه الأعراض المؤلمة بتناول شوربة شائعة حسب ما أكده الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

فوائد شوربة البقوليات 

تعد شوربة البقوليات من أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد مرضى الجيوب الأنفية على التخلص من الأعراض التي تزداد حدتها في فصلي الخريف والشتاء.

وتابع بدران، أن شوربة البقوليات تتمثل في عدة أنواع منها شوربة العدس، شوربة الفول النابت مع البصل وشوربة الفاصوليا.  

تحتوي شوربة البقوليات على مضادات أكسدة طبيعية ومركبات السابونين، التي تساعد على طرد البلغم وتهدئة السعال واحتقان الأنف، وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: على سبيل المثال تحتوي شوربة العدس على البروتينات والزنك والعناصر الغذائية المهمة، التي تساعد على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا والتخفيف من التهابات الجهاز التنفسي.

تقوية جهاز المناعة 

وتساعد شوربة الفول النابت على إمداد الجسم بالطاقة بفضل احتوائها على البروتين والمعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ما يجعلها وجبة مثالية لمرضى الجيوب الأنفية، وتعتبر شوربة الفاصوليا الخضراء مصدرا لفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة في جسم الإنسان، ما يفيد في التخلص من الإفرازات التنفسية واحتقان الأنف والجيوب الأنفية.

وينبغي على مرضى الجيوب الأنفية اتباع مجموعة من النصائح الهامة في فصل الخريف، منها شرب كمية كافية من المياه يوميًا، وغسل الأنف بمحلول ملحي أو البخاخات لتقليل الإفرازات، وضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم بالإضافة إلى ضرورة تجنب مسببات تهيج الأنف، مثل شرب السجائر واستخدام المنظفات المنزلية التي تسبب أبخرة.

مقالات مشابهة

  • موسى: نسعى قدر الإمكان إلى الانتهاء من الحرب في أسرع وقت ممكن
  • “869”.. صدفة سحرية تجعل المنافسة تستمر بين أسطورتي كرة القدم ونجليهما
  • شوربة سحرية تعالج الجيوب الأنفية.. فوائد مذهلة لمحاربة المرض المزمن
  • طريقة عمل البسلة الخضراء باللحمة.. المقادير وخطوات التحضير
  • المكرونة متوفرة.. هل تعمل منافذ صرف السلع التموينية الجمعة؟
  • طرق سحرية لتحقيق الإنجازات في الحياة
  • غادة عبدالرازق تبدأ التحضير لمسلسلها الجديد .. العرض في رمضان 2025
  • غادة عبد الرازق تبدأ التحضير لمسلسل رمضان 2025.. من إخراج نادين خان
  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق