يمثل قطاع العقارات في دولة الإمارات، وجهة لأصحاب الثروات من حول العالم، للمعيشة والسكن، أو الأعمال، أو الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

ووضعت دولة الإمارات إطاراً تنظيمياً قوياً للقطاع العقاري، يعزز جاذبيته لأصحاب رؤوس الأموال والأثرياء من حول العالم، ويضمن لهم استثماراً مجدياً، فضلاً عن توفيرها العديد من المزايا التفضيلية التي تشمل الإعفاء من ضريبة الدخل، والتأشيرات الذهبية، وأسلوب الحياة الفاخر.

جذب  أصحاب الثروات

وتؤكد تقارير ودراسات دولية مكانة القطاع العقاري في دولة الإمارات، باعتباره عامل جذب لأصحاب الثروات من جهة، والمستفيد من عوامل الجذب الأخرى التي يتمتع بها اقتصاد الدولة، من جهة أخرى.
وأشارت التقارير إلى فرص الاستثمار الاستثنائية والآمنة، التي يتمتع بها القطاع العقاري في الدولة، وإلى التوقعات المتفائلة بنموّه خلال السنوات المقبلة، بفعل الطلب المتزايد والاستثنائي؛ إذ حلت الإمارات ضمن المراكز العشرة الأولى، للذين يخططون لشراء منزل، وفق تقرير الثروات الصادر عن "نايت فرانك" العالمية للاستشارات العقارية.

أعلى سوق عالمي 

واحتفظت دبي بموقعها وفق آخر تقرير للشركة أعلى سوق عالمي من حيث عدد مبيعات المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار، وجاءت نيويورك، وهونغ كونغ، في المركزين الثاني والثالث على التوالي.
ويستعد ذوو الثروات العالية، لإنفاق 4.4 مليار دولار على العقارات السكنية في دبي خلال العام الجاري، وفق استطلاع لـ "نايت فرانك"، شمل 317 من أصحاب الثروات المرتفعة، منهم 217 مليونيرا من مختلف أنحاء العالم، و100 مقيم في دول مجلس التعاون الخليجي.

العقارات السكنية 

ويشير الاستطلاع إلى أن أصحاب الثروات العالية في العالم، يستعدون لإنفاق 408.3 ملايين دولار على العقارات السكنية في أبوظبي، و388.5 مليون دولار في رأس الخيمة، بإجمالي 797 مليون دولار.
ويبلغ صافي ثروة المشاركين في الاستطلاع من ذوي الثروات العالية 5.4 مليار ات دولار، ويمتلكون 1147 منزلا حول العالم.

حجم سوق العقارات

ومن المتوقع أن يصل حجم سوق العقارات في دولة الإمارات إلى أكثر من 700 مليار دولار في نهاية 2024، حيث يحتل قطاع العقارات السكنية الصدارة وسط توقعات بتخطيه حاجز 400 مليار دولار في نفس الفترة، وفق تقرير لمنصة "ستاتيستا" العالمية، أشار إلى أن سوق العقارات في الإمارات يشهد طفرة في الطلب على العقارات الفاخرة، بسبب العدد المتزايد من أصحاب الثروات العالية الذين يبحثون عن فرص للاستثمار، إذ أن من المتوقع تحقيق معدل نمو سنوي ثابت بـ 3.03% بين  2024 و2028، ما يؤدي إلى حجم سوق يبلغ نحو 800 مليار دولار.
وسجلت السوق في الإمارات نمواً في الأسعار وحجم المعاملات في 2023، وسط توقعات بأن تستمر أحجام المعاملات في النمو في أبوظبي إلى نهاية 2024، وأن يستمر نمو الأسعار في قطاعي الشقق والفلل في دبي، حسب "سي بي أر إي" العالمية للعقارات.

السوق السكني 

وحافظ السوق السكني في الدولة على مسار تصاعدي، تميز بمستويات معاملات غير مسبوقة في 2023، ومن المتوقع أن يستمر الاتجاه في العام الجاري وفق "ديلويت" للخدمات المهنية والاستشارات.
وترى شركة "هينلي آند بارتنرز" العالمية، أن "دولة الإمارات تصدرت قائمة الوجهات الرائدة للأثرياء في العالم مرة أخرى في 2024، حيث من المتوقع تدفق أكثر من 6700 مليونير على الدولة، وهو رقم يفوق أي دولة أخرى في العالم"، وفق أحدث تقرير للشركة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات العقارات السکنیة أصحاب الثروات دولة الإمارات ملیار دولار من المتوقع

إقرأ أيضاً:

أسامة الغزالي حرب: مصر دولة قومية بالمعنى الحرفي منذ آلاف السنين

قال الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، إن هناك إنجازات في عهد الرئيس السيسي لايمكن إنكارها، من بينها محاربة الإرهاب والقضاء عليه، والتحجيم الذي لم يحدث من قبل لجماعة الإخوان الإرهابية، والحفاظ المتميز على الوحدة الوطنية، والثورة الإيجابية في الطرق والكباري، وتشجيع الشباب على القيادة.

أوضح خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أذاعته قناة إكسترا نيوز، أن مصر دولة قومية بالمعنى الحرفي للكلمة منذ آلاف السنين ولها دائما دورها الخاص جدًا، مشيرًا إلى أنه حينما تصبح مصر قوية تصبح السودان قوية وليبيا بدون مشاكل، وتقف إسرائيل عند حدودها، وتستطيع أن تلعب مصر دورها في المستوى الدولي، وأن الحفاظ على هيبة مصر وعلى دورها القيادي الإقليمي سوءا على مستوى العالم العربي أو على مستوى العالم الإسلامي هذه مسألة لا شك فيها.

مقالات مشابهة

  • 33 دولة تؤكد مشاركتها ببطولة العالم للبياثل والترياثل
  • الدين السيادي في فرنسا يبدأ بالنمو مجددا
  • طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار
  • «ويتيكس» يستقطب 50600 زائر من أنحاء العالم
  • بشأن لبنان.. هذا ما قاله رئيس الإمارات وسوليفان
  • الفيفا يسمح بانتقالات استثنائية للمشاركين في كأس العالم للأندية
  • ريم الهاشمي: الإمارات ملتزمة بتعزيز رفاهية الأطفال وتنميتهم للعيش في حياة صحية وآمنة
  • أسامة الغزالي حرب: مصر دولة قومية بالمعنى الحرفي منذ آلاف السنين
  • "تايم": عمر العلماء لم يخدم مصالح الإمارات فحسب بل العالم أجمع