يُبعد المعلم من شاغلي رتب الوظائف التعليمية عن مزاولة مهنة التعليم بشكل فوري ودون الحاجة لعرضه على لجنة أو جهة أخرى في حالات معينة حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في لائحة الوظائف التعليمية.
ومن أبرز تلك الحالات الإساءة إلى الدين الإسلامي أو إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أو إلى أحد الصحابة رضي الله عنهم، أو تبني توجهات فكرية منحرفة أثناء أداء الواجب التعليمي بما يؤثر سلباً على الطلاب، أو إذا ورد بشأنه توجيه من رئاسة أمن الدولة في القضايا الأمنية أو الفكرية المتطرفة، حيث يتم إبعاده فوراً عن العمل التعليمي.


أخبار متعلقة وزير الخارجية يبحث تطورات الأحداث في لبنان مع نظيره المصريصور.. "الوطني للعمليات الأمنية" يستعرض خدماته بمعرض الصقور والصيد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 8 أسباب لإبعاد المعلمين عن مزاولة المهنة (اليوم)الإبعاد الفوري المعلمينويشمل الإبعاد الفوري أيضاً المعلمين الذين يمارسون أعمالاً منافية لتعاليم الدين الإسلامي، مثل السحر والشعوذة، أو الذين يحوزون أو يتعاطون أو يروجون المخدرات أو المسكرات أو المواد المحظورة التي تؤثر سلباً على سلامة العقل والبدن.
كما يشمل الإبعاد الفوري المعلمين الذين يظهرون سلوكاً غير أخلاقي، مثل الإيذاء الجسدي أو التحرش داخل العمل أو خارجه، أو استغلال الوظيفة لإقامة علاقات غير شرعية.إحالة المعلم على التقاعدوفي هذه الحالات، يُخيّر المعلم المبعد بين التقاعد إذا كانت خدمته تؤهله لذلك، أو النقل إلى وظيفة إدارية مناسبة في جهة أخرى غير الوزارة.
أما في حالة عدم توفر وظيفة إدارية مناسبة، يتم إحالة المعلم على التقاعد بعد موافقته إذا كان مجموع خدماته يتيح له الحصول على معاش تقاعدي، أو يُنقل إلى وظيفة ذات مرتبة أقل في الجهة التابع لها أو جهة أخرى بناءً على طلبها، ويوضع في الدرجة التي تساوي راتب الدرجة المستحقة له في المرتبة المناسبة وفق ما تم من تقييم لخبراته.رغبة المعلموفي حالة عدم توفر وظيفة مناسبة يمكن النقل إليها، أو عدم رغبة المعلم في النقل إلى مرتبة أقل، يُكلف بعمل غير تعليمي في المدارس أو إدارات أو مكاتب التعليم لمدة أقصاها ستة أشهر، يتقاضى خلالها راتبه حسب الرتبة المثبت عليها، ليتمكن المعلم من البحث عن وظيفة غير تعليمية ملائمة له في أي جهة حكومية. وفي حال عدم تمكنه من ذلك خلال تلك الفترة، يتم طي قيده ويعتبر في حكم المستقيل.
وأشارت اللائحة إلى أنه لا يجوز إعادة المعلم المبعد من ممارسة الوظائف التعليمية إلى وظيفة مشمولة باللائحة مرة أخرى، أو تولي مهمات قيادية تعليمية، ما عدا في حالة الإبعاد بسبب المرض.العلاوة السنويةوأوضحت اللائحة كذلك أن المعلم يُحرم من العلاوة السنوية إذا حصل على تقييم أداء وظيفي بتقدير "مرضٍ" فما دون أو ما يعادله في السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة السنوية، أو إذا لم يحصل على الرخصة المهنية أو لم يجددها خلال الفترة المحددة وفقاً للقواعد والترتيبات المنظمة للرخص المهنية لدى الهيئة. ويُستثنى من ذلك من يشغل وظيفة "مساعد معلم".
كما يحرم المعلم من العلاوة السنوية إذا تغيب عن عمله بدون عذر تقبله الجهة، مدة أو مددًا تزيد على خمسة عشر يوماً خلال السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة السنوية.
تأتي الإجراءات كجزء من الجهود المبذولة لضمان الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية في العملية التعليمية، وللحفاظ على البيئة التعليمية كبيئة آمنة ومستقرة تتماشى مع القيم والمبادئ التي تضمن تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة عالية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 عبدالعزيز العمري جدة الموارد البشرية الوظائف التعليمية العلاوة السنویة

إقرأ أيضاً:

لضمان إنتاجية عالية.. شركة الزاوية تعلن الانتهاء من العمرة السنوية لمصفاتها

ليبيا – أنهت شركة الزاوية لتكرير النفط، العمرة السنوية لمصفاتها، بهدف ضمان تشغيلها بالصورة المطلوبة لتحقيق الإنتاجية المستهدفة منها والحفاظ على عمرها التشغيلي.

الصيانة أُنجزت بحسب المكتب الإعلامي للمؤسسة الوطنية للنفط،وفق الجدول الزمني بتعاون إدارات الشركة،وشملت صيانة وحدات التكرير الثانية، ومنها وحدات التقطير (110- 120-121-122-130) ووحدة الغاز المسال (170).

كما جرى الكشف عن كل الأفران والأوعية وصمامات العزل والتحكم والمبدلات الحرارية، والمبردات الهوائية والضواغط، والمحركات الكهربائية والمضخات ووحدات التحكم والقياس، وصيانتها جميعها، بالإضافة إلى استبدال كل شبكات الأنابيب المستهدفة بالتغيير،وجرى تنفيذ جميع أعمال الصيانة لمعالجة التشقق لفوهة المفاعل 121V8.

 

مقالات مشابهة

  • سارة الأميري: المعلم شريك أساسي في الارتقاء بالمنظومة التعليمية
  • سارة الأميري : المعلم شريك أساسي في الارتقاء بالمنظومة التعليمية
  • نقيب المعلمين في اليوم العالمي للمعلم: قوة الأمم بالعلم وحسن التربية
  • لضمان إنتاجية عالية.. شركة الزاوية تعلن الانتهاء من العمرة السنوية لمصفاتها
  • من الإساءة الدينية إلى الخيانة والتواصل مع العدو.. جندي روسي في قفص الاتهام بتهم متعددة
  • ضبط دجال الدقهلية.. يوهم المواطنين بمعالجة السحر
  • رئيس الجمهورية غداً في كركوك لإحياء الذكرى السنوية لوفاة مام جلال
  • مصر تعلن عن تراجع كبير للدين الخارجي للمرة الأولى منذ سنوات
  • عذب واغتصب وقتل العشرات من الكلاب.. تفاصيل مثيرة عن عالم حيوان شهير (صور)