بوابة الفجر:
2024-10-03@11:22:45 GMT

موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

تستعد مصر لتطبيق التوقيت الشتوي في 28 أكتوبر 2024، وفقًا للسياسة الحكومية التي تنص على تعديل التوقيت بين فصلي الصيف والشتاء، حيث بدأ العمل بالتوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من أبريل، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية أكتوبر، يأتي اعتماد هذا النظام في مصر كجزء من جهود الدولة للحد من استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف.

التوقيت الشتوي علاقة التوقيت الشتوي بفصل الشتاء

 يرتبط التوقيت الشتوي بفصل الشتاء، حيث يُعمل بالتوقيت الصيفي عادةً خلال أشهر الصيف لتحقيق كفاءة في استهلاك الكهرباء، يبدأ فصل الشتاء رسميًا في 21 ديسمبر ويستمر حتى 20 مارس، ثم يحل فصل الربيع في 21 مارس.

ما علاقة التوقيت الشتوي بفصل الشتاء.. ومتى يتطبق التوقيت الشتوي الشتاء يطرق الأبواب: مصر تستعد للانتقال إلى التوقيت الشتوي الساعة تتراجع: مصر تتهيأ لاستقبال التوقيت الشتوي في نوفمبر 2024 موعد بداية فصل الصيف 2025

 يبدأ فصل الصيف في 20 يونيو 2025، ومن المتوقع إعادة تطبيق التوقيت الصيفي مرة أخرى بهدف الحفاظ على استهلاك الطاقة، وهو أحد أهم الأسباب التي دفعت لاعتماد هذا النظام.

أقرأ أيضًا.. مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي 2024

موعد بداية التطبيق الشتوي بداية من شهر نوفمبر 2024

مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي بداية نوفمبر 2024.. مع اقتراب نهاية شهر أكتوبر، تستعد مصر للانتقال إلى التوقيت الشتوي، حيث أعلنت الحكومة المصرية عن موعد بدء العمل بهذا النظام. سيتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة عند منتصف ليل يوم الخميس 31 أكتوبر، لتصبح الساعة 11 مساءً بدلًا من 12. وسيبدأ التوقيت الشتوي رسميًا اعتبارًا من يوم الجمعة 1 نوفمبر 2024.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موعد فصل الشتاء الشتاء تطبيق التوقیت الشتوی فصل الشتاء نوفمبر 2024

إقرأ أيضاً:

مصر على موعد مع التوقيت الشتوي.. كيفية تفادي اضطراب الساعة البيولوجية؟

أيام قليلة ويتحول التوقيت الصيفي إلى الشتوي، ومعه تتأخر الساعة 60 دقيقة، الأمر الذي يؤثر في الساعة البيولوجية لبعض الناس، ومعه تتردد التساؤلات كيفية التكيف معها، ما هي طرق تفادي مشكلات تغيير الساعة، وحتى لا يتم الإصابة باضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، نجيب عن كل ذلك في السطور التالية.

التوقيت الشتوي قد يسبب اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية

سيلجأ ملايين المصريين إلى تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، في الخميس الأخير من شهر أكتوبر، لتصبح الحادية عشر مساءً بدلا من الثانية عشر صباحًا، وذلك لتطبيق التوقيت الشتوي، ولكن هذا قد يسبب لبعض الناس اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية، وهو ما يسبب بعض التغيرات النفسية والهرمونية، ويعد هذا الاضطراب أكثر شيوعًا بين المصابين بحالات عصبية، بحسب ما أوضحت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر.

كيفية التكيف مع الساعة البيولوجية 

وأضافت أن الساعة البيولوجية مرتبطة بهرمونات المخ والكورتيزون والحالة المزاجية، لذلك عند تغيرها من الممكن أن تؤثر على الجسم، بحسب ما أوضحت الدكتورة صفاء حمودة لـ«الوطن»: «عند تغيير الساعة بيحصل لخبطة للجسم وده بيعمل تغيرات كتير، بتأثر على عمل وظائف الأجهزة زي الكبد والكلى واضطراب الحالة المزاجية»، مؤكدة أنه لابد من التكيف مع التوقيت الشتوي بعد ضبطه، وذلك بعدة خطوات.

كيفية تفادي مشكلات تغيير الساعة البيولوجية؟

ستستمر الساعة البيولوجية في التحرك إلى الأمام بإيقاعها المعتاد، وقدمت «حمودة» عدة طرق لتفادي مشكلات تغيير الساعة، وتتمثل في التالي:

اعلم أنه لا يكون هناك سوى بضعة أيام لإعادة المزامنة بشكل طبيعي مع ساعتك البيولوجية، بعد تطبيق التوقيت الشتوي، فإنه بحسب التسلسل الزمني في مركز التوقيت البيولوجي فإن الجسم يحتاج مدة تتراوح من 48 ساعة إلى أسبوع كامل للتكيف مع التوقيت الجديد.  تأجيل الذهاب إلى النوم لمدة ساعة، وذلك سيكون في نفس الوقت الذي كنت تنام فيه من قبل. المحافظة على روتين منتظم للنوم والاستيقاظ، للمساعدة في تنظيم النشاط البدني. تتهيئة بيئة نوم مريحة ومظلمة وباردة بشكل مناسب لتعزيز نوم جيد. تناول نظام غذائي صحي وأغذية فيتامين د.

مقالات مشابهة

  • أعرف على موعد تطبيق التوقيت الشتوي
  • مصر على موعد مع التوقيت الشتوي.. كيفية تفادي اضطراب الساعة البيولوجية؟
  • ما علاقة التوقيت الشتوي بفصل الشتاء.. ومتى يتطبق التوقيت الشتوي
  • أعرف موعد التوقيت الشتوي في مصر 2024
  • استعد لتغيير الساعة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
  • تستعد مصر للعودة إلى التوقيت الشتوي في 28 أكتوبر 2024
  • أعرف موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024
  • مصر تستعد لتطبيق التوقيت الشتوي 2024