موقع 24:
2024-10-02@06:38:04 GMT

هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟

تعتبر الخضراوات مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والألياف، ويرغب المستهلكون المهتمون بصحتهم بطبيعة الحال في معرفة كيفية الحصول على أكبر قدر من التأثير الغذائي من هذه الأطعمة القوية.

وقالت هيلين راسموسن، أخصائية التغذية البحثية في جامعة تافتس: "من الناحية الغذائية، هناك إيجابيات وسلبيات لطهي الخضراوات".

مثلاً، يؤدي طهي الجزر إلى تقليل مستويات فيتامين سي، الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الكولاجين، لكن طهيه يزيد من توفر بيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين "أ"، حيث يلعب دوراً مهماً في صحة النظر، والتكاثر، ونمو العظام، وتنظيم المناعة.

وبصيغة أخرى، سيحدث فقدان لبعض العناصر الغذائية في أي طريقة طهي، أو نقص في تركيزها.

ووفق "مديكال إكسبريس"، توضح راسموسن: "بعض الفيتامينات ليست مستقرة جداً. فكلما تعرض الطعام للحرارة لفترة أطول، انخفضت مستويات فيتامين سي، على سبيل المثال".

كما يتأثر تركيز بعض العناصر الغذائية بشكل خاص بالطهي في الماء.

سلق الخضروات

"فيتامين سي وفيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء، وكذلك بعض المواد الكيميائية النباتية، مثل الفلافونويدات. وتتسرب هذه المواد إلى الماء عندما تُسلق الخضراوات".

ويوصي الخبراء بتناول المنتجات الغنية بهذه العناصر الغذائية، مثل: البروكلي والملفوف (الكرنب) والفلفل الحلو نيئة.

ويُنصح عندما طبخها، أن يكون الطهي بالبخار أو القلي أو التحميص أو الميكروويف، والتي تستخدم القليل من الماء.

وإذا قمت بغلي الخضراوات في كمية زائدة من الماء، توصي راسموسن باستخدام هذا الماء لصنع المرق أو الصلصات، بدلاً من سكب العناصر الغذائية في البالوعة.

الطماطم

من ناحية أخرى، وجدت دراسات أن منتجات الطماطم المطبوخة، مثل صلصة الطماطم والكاتشب تحتوي على مستويات أعلى من الليكوبين، مقارنة بالطماطم النيئة.

ووجدت دراسات أخرى أن الخضروات مثل الجزر والسبانخ والبروكلي والفطر والكوسة والهليون والملفوف والفلفل تزود الجسم بمزيد من الكاروتينات عند طهيها، مقارنة بتناولها نيئة.

كذلك بعض العناصر الغذائية سوف يتم امتصاصها بشكل أفضل، إذا تم تحضير الخضروات، أو تناولها مع بعض الدهون الصحية.

والفيتامينات التي تذوب في الدهون هي: (أ، د، هـ، ك) والمغذيات النباتية (خاصة بيتا كاروتين، الليكوبين، والكاروتينات الأخرى) يتم امتصاصها بشكل أفضل عند طهيها بالزيت النباتي 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية العناصر الغذائیة

إقرأ أيضاً:

العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات

أعلن حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن اسعار الطماطم بدأت في الانخفاض  تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف عبد الرحمن، أن عداية الطماطم تباع حاليًا من 350  إلى 400 جنيهًا بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيه في العدايه الواحده  ليباع كيلو الطماطم من 20 الي 25 جنيه  للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيه الأيام القليله الماضيه

وأشار ابوصدام، إلى أن سبب الانخفاض يرجع الي ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة مما زاد المعروض مع قلة الطلب، بدأت الأسعار في الانخفاض، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة علي الإرتفاع الكبير في أسعار الطماطم.


من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق باسعار مناسبة وبكميات كافية

واكد ابوصدام ان تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروه الشتويه سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر مع تحسن الاحوال المناخيه وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم، متوقعًا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط

مقالات مشابهة

  • دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد
  • برج الثور.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: الاعتذار لن يقلل من شانك
  • اختراق في مكافحة مرض عصبي نادر وقاتل بفضل فيتامين أ
  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم
  • ورشة عمل خاصة بإعداد الأسس العملية والمعايير لبناء السياسات العامة لتنمية الثروة النباتية
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم
  • كيف يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال؟
  • أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك