تحدثت روضة حمزة، أستاذة الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، عن مجموعة من النصائح لترشيد ميزانية شراء الطعام وتقليل الهدر قائلة إنّ التخطيط بالورقة والقلم أمرا هاما في حالة الرغبة في الحفاظ على ميزانية الشراء، موضحة أنّ التخطيط يجب اتباعه بالتنفيذ والتقييم من خلال تحديد الدخل الشهري أولا وتخصيص جزء معين لشراء الطعام مع ضرورة تجنب تخطي الميزانية المحددة.

لحوم نباتية بديلة للحيوانية

وأضافت «حمزة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية المطلوبة خلال الشهر تعد أهم خطوة في العملية الشرائية، مشيرة إلى أنّ العناصر الغذائية الأساسية لم تكن في السلع العالية الثمن، ولكن هناك بدائل للحوم المرتفعة الثمن وتعطي نفس القيمة الغذائية مثل البروتين النباتي بديل الحيواني.

التخطيط الجيد للميزانية

وواصلت، أنّه من الممكن شراء بروتين حيواني والحفاظ على الميزانية في ذات الوقت مثل عمل «كفتة الرز» من اللحم يوفر 3 أضعاف الكمية، لافتة إلى أنّ التخطيط لتوفير الميزانية يتطلب الحصول على جميع العناصر الغذائية بعيدا عن نوعيتها أو مدى احتوائها على بروتين حيواني، ولكن يجب أن تصل إلى نقطة نهائية وهي «القيمة الغذائية».

وتابعت: «يجب تحديد أولويات الاحتياجات مقارنة بالمبلغ المتوفر لدى المشتري، كما يجب الحفاظ على عمل كمية مناسبة من الطعام وتجنب الكميات الكثيرة التي تهدر الميزانية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البروتين النباتي كفتة الرز القيمة الغذائية الميزانية

إقرأ أيضاً:

الطاير يطلع على تجربة برلين في التخطيط الحضري

برلين (وام)

أخبار ذات صلة «إقامة دبي» تحصد الذهبية في جوائز ستيفي 2024 118 مركزاً معتمداً لاستقدام العمالة المساعدة بالدولة

اطلع معالي مطر الطاير، المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، رئيس اللجنة العليا للتخطيط الحضري في دبي، خلال زيارته مدينة برلين الألمانية، على أفضل الممارسات في مجال التخطيط العمراني وتعزيز جودة الحياة وتطوير البنية التحتية وأنظمة النقل الجماعي المتكاملة.
وأكد الطاير أهمية هذه الزيارة للتعرف على التجارب الرائدة في التخطيط الحضري والنقل، مشيراً إلى أن التحديات التي تواجه المدن الكبرى مثل النمو السكاني والاستدامة تشكل جزءاً أساسياً من خطط دبي الحضرية 2040، وقال: «نطمح للاستفادة من هذه التجارب العالمية لتحقيق رؤية دبي بأن تكون المدينة الأفضل للحياة في العالم، من خلال توفير خيارات تنقل مستدامة وزيادة المساحات الخضراء والترفيهية، مع تحقيق قرب 55% من سكان دبي من محطات النقل الجماعي بحلول 2040».

مقالات مشابهة

  • أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم
  • «السلامة الغذائية» تعزز مبادراتها للحد من هدر الطع
  • الطاير يطلع على تجربة برلين في التخطيط الحضري
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • «أبوظبي للزراعة» تطلق مبادراتها للحد من هدر الغذاء
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • 5 أكلات «بايتة» تزيد فائدتها «تاني يوم».. نصائح لتقليل الطعام المهدر
  • «مرفق الكهرباء» ينشر نصائحًا لترشيد استهلاك الثلاجة والمكواة.. تعرف عليها
  • العناية بالأظافر خلال فصل الخريف: نصائح للحفاظ على صحة الأظافر وقوتها