هل تشعر بانخفاض الطاقة، والتعب، والحصول على أيام راحة متكررة بسبب العدوى الفيروسية الشائعة؟ ربما تستيقظ وأنت تشعر بالتعب على الرغم من حصولك على قسط كافٍ من النوم أو أن جسمك يشعر بانخفاض الطاقة. 

قد تكون هذه المضايقات الصغيرة التي تبدو بسيطة بمثابة إشارة إلى مشكلة أعمق، وهي الفجوات الغذائية. 

تغذيتك مهمة، اتخذ خيارات صحية لأن ذلك له تأثير مهم على صحتنا العامة، فقد لا يكون الطبق الكامل أو الوجبة الكاملة كافية من الناحية الغذائية للجسم بالنظر إلى متطلباتنا أو على الرغم من بذل قصارى جهدنا، يمكن أن توجد فجوات مخفية في نظامنا الغذائي.

 

النظام الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى تغييرات طفيفة ولكنها مهمة في أجسامنا. غالبًا ما تمر هذه الفجوات دون أن يلاحظها أحد حتى تبدأ في الظهور كأعراض جسدية تؤثر على صحتك العامة.

الفيتامينات والمعادن هي العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا للحفاظ على الأداء الطبيعي لأنشطة الجسم اليومية. 

إنهم يلعبون دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة المثالية، ودعم نظام المناعة لدينا، وضمان صحة جيدة. ولكن كيف نعرف ما إذا كنا نحصل على ما يكفي؟ تكمن الإجابة في مراقبة وفهم الإشارات التي يرسلها جسمنا إلينا.

فيما يلي خمس علامات خفية تشير إلى أن جسمك قد يصرخ للإشارة إلى الحاجة إلى الفيتامينات

طاقة منخفضة: يعمل جسمنا بمساعدة العديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي تلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة واستخدامها. عندما يكون هناك نقص في هذه الفيتامينات، فإن خلايا الجسم تكافح لتعمل على النحو الأمثل، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق تساعدك فيتامينات ب، وهي مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة بدورها في إنتاج الطاقة، على البقاء نشيطًا والحفاظ على مستويات الطاقة الطبيعية. بعض المصادر الغنية بفيتامين ب هي الحليب والزبادي وغيرها.

المناعة: يعمل الجهاز المناعي كمقاتل في الخطوط الأمامية، وهو خط دفاعنا الأول الذي يحارب العدوى ويحافظ على صحتنا. تعتبر العناصر الغذائية مثل فيتامين C وE والزنك ضرورية لأداء وظائف الجسم بشكل مناسب وتقوية جهاز المناعة. وأي نقص في هذه الفيتامينات أو المعادن يمكن أن يضعف آلية الدفاع الطبيعية لجسمنا، مما يجعلنا عرضة للأمراض الشائعة. بعض المصادر الطبيعية لفيتامين C هي البرتقال أو الحمضيات، والمصدر الغني لفيتامين E هو اللوز والمصادر الغنية للزنك هي الرجمة أو الفاصوليا.

ضعف العظام: يمكن أن يكون لنقص المعادن تأثير كبير على صحة الهيكل العظمي/العظام، وقد يؤدي حتى إلى خطر الإصابة بكسور العظام. تعد صحة العظام جانبًا مهمًا يساهم في الحركة والشعور العام بالرفاهية. الكالسيوم وفيتامين د هما عنصران غذائيان مهمان أساسيان للحفاظ على صحة العظام الجيدة. إن تناول هذه العناصر بانتظام إلى جانب المعادن الأخرى يمكن أن يضمن عظام قوية ومفاصل صحية، مما يمكننا من عيش حياة نشطة ومستقلة. الزبادي والجوز مصادر غنية بالكالسيوم وفيتامين د على التوالي.

صحة الجلد والأظافر والشعر: عادةً ما تظهر علامات وأعراض نقص البيوتين تدريجيًا ويمكن أن تشمل تساقط الشعر مع التقدم إلى فقدان كل شعر الجسم؛ طفح جلدي أحمر متقشر حول فتحات الجسم وأظافر هشة. المصادر الطبيعية للبيوتين وحمض الفوليك هي الفستق والملفوف على التوالي.

قوة العضلات وضعفها: يعد الأداء الطبيعي للعضلات أمرًا حيويًا لأداء وظائف مختلفة في الجسم، ليس فقط عضلاتنا الهيكلية ولكن تلك الموجودة في الأعضاء الداخلية مثل الأمعاء والقلب وما إلى ذلك. تعتبر المعادن والفيتامينات ضرورية لأداء وظائفها الطبيعية، فهي من خلال الحفاظ على صحة جيدة. عمل هذه الأجهزة المهمة في الجسم. يمكن أن تؤثر أوجه القصور في هذه العناصر على صحتنا، مما يؤدي إلى انخفاض قوة العضلات وحتى القدرة على التحمل.

إن تجاهل هذه العلامات لا يعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة هو حجر الزاوية في تناول العناصر الغذائية الكافية. تعمل مكملات الفيتامينات المتعددة كأداة فعالة لمكافحة أوجه القصور، والمساعدة في إنتاج الطاقة، وبناء المناعة، وتعزيز صحة القلب، وتقوية العظام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العناصر الغذائیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

8000 قرص.. الأمن يضبط عنصرين إجراميين بالقاهرة لاتهامهما بحيازة مواد مخدرة

تواصل أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم الاتجار فى المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على ترويجها.

 تابعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية نشاط (عنصرين من العناصر الإجرامية – لأحدهما معلومات جنائية) تخصص نشاطهما الإجرامى فى  الاتجار بالمواد المخدرة خاصة عقار "الكبتاجون" المخدر وقيامهما بالترويج لنشاطهما عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك". 

عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهما وأمكن ضبطهما، بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة.. وبحوزتهما (عدد 8000 قرص مخدر لعقار "الكبتاجون").

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ (9،6 مليون جنيه تقريبًا).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • أبرز علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم
  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • المكملات الغذائية المصممة لتعزيز مستويات الطاقة تشكل خطراً مميتاً
  • الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا
  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • سقوط أباطرة الكيف بحوزتهم 8 ألاف قرص مخدر في القاهرة
  • 8000 قرص.. الأمن يضبط عنصرين إجراميين بالقاهرة لاتهامهما بحيازة مواد مخدرة
  • غرفة الصناعات الهندسية تزور مصنع Abd للتعرف على مواصفات المحابس