فضيلي جماع

أبت هذه السنة كبيسة الأحزان إلا أن تفجعنا في رحيل شاعر الأمة محمد المكي إبراهيم. وبرحيله تصدق مقولته في رثائه لأستاذه وصديقه محمد المهدي المجذوب – برحيله ينفصل الصندل عن الجمر. جاءني الخبر في أكثر من رسالة.. لكني مثل غيري تعلّقتُ بالأمل الكذوب أن يكون الخبر عكس ما جاءني. فزعت إلى الأمل أن ينفيه الكذب – كما جاء في رثائية المتنبي: طَوَى الجزيرةَ حتّى جاءني خَبرٌ * *فزِعْتُ فيه بآمالي إلى الكَذِبِ حتى إذا لمْ يَدَعْ لي صِدْقُهُ أملاً * *شرِقْتُ بالدّمْع حتّى كادَ يَشْرَقُ بي!  لكني قلت لنفسي ما يقوله عامة الناس في بلادنا: (لا يغلى فلان على الله)! وبرحيل محمد المكي إبراهيم تفقد أمتنا صوتاً إنسانياً ووطنياً حرّاً سيظل صداه ما بقيت الأمة السودانية في هذا الكوكب.

وقد صدق حين قال لأمته (بعضُ الرحيقِ أنا والبرتقالةُ أنتِ)!  ستبقى بذرة هذا الشعر الناضح بالحكمة والوطنية والجمال زاداً لأمتنا في ابتلاءاتها التي طالت. وسيبقى اسم شاعر (أمتي) وساماً على صدر هذه الأمة ما بقي رحمها الولود. اللهم أقبل في ملكوتك محمد المكي إبراهيم علي، وأسكنه فسيح جناتك مع الشهداء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. وامنح برد الصبر لأسرته الصغيرة المكلومة. والعزاء للملايين من محبيه في الوطن الذي عاش ومات عاشقاً لساكنيه وترابه. رحل فارس من فرسان هذا الوطن. رحل الأديب والدبلوماسي والشاعر الكبير محمد المكي إبراهيم.. وفوق أولاء جميعا رحل محمد المكي إبراهيم لترحل معه أنبل معاني الإنسان: الأدب واحترام الآخر والبسمة التي يتلقاك بها، ويودعك وهي على شفتيه! “لكننا لا نقول إلا ما يرضي الله. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”. الوسومفضيلي جماع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: محمد المکی إبراهیم

إقرأ أيضاً:

عمرو الجنايني: الزمالك سيبقى كبير الكرة المصرية والأفريقية

أعرب عمرو الجنايني، رئيس اتحاد الكرة السابق وعضو مجلس إدارة الزمالك الأسبق، عن سعادته البالغة بفوز الزمالك بكأس السوبر الأفريقي، مؤكدًا أن فرحته لا توصف.

وفي تصريحات لقناة الزمالك، شدد الجنايني على أن الزمالك سيظل دائمًا كبير كرة القدم المصرية والأفريقية، حتى في أصعب الظروف. ووصف الفوز باللقب بأنه "عزيز جدًا" نظرًا لأنه تحقق في أوقات صعبة.

جاءت هذه التصريحات بعد المباراة المثيرة التي جمعت الزمالك بالأهلي، حيث انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 في الوقت الأصلي، بعد أن سجل وسام أبوعلي الهدف الأول للأهلي، وتعادل ناصر منسي للزمالك. وفي ركلات الترجيح، تمكن الزمالك من الفوز بنتيجة 4-3، ليضيف اللقب إلى سجله الحافل بالإنجازات. كما وجه الجنايني شكره لمجلس إدارة النادي واللاعبين والجهاز الفني على جهودهم المبذولة لتحقيق هذا الإنجاز.

 

مقالات مشابهة

  • السودان يودع محمد المكي إبراهيم
  • الأسد: نصر الله سيبقى في ذاكرتنا وفاءً لوقوفه إلى جانب سوريا
  • الموت يغيب الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم
  • الاسد : نصر الله سيبقى في ذاكرة السوريين
  • “الزراعة” تعالج وتحصن 1000 رأس من الخيول والجمال في نزلة السمان بالهرم
  • عمرو الجنايني: الزمالك سيبقى كبير الكرة المصرية والأفريقية
  • نداء من مشيخة العقل: تحلّوا بالحكمة والوعي والمسؤولية
  • حرب إبادة جماعية ضد أمتنا وشعبنا.. "المجاهدين" تدين القصف الإسرائيلي على بيروت
  • لواء سابق بجيش الاحتلال: حزب الله سيبقى موجودا كما هي حماس اليوم