الوطن:
2024-09-29@01:30:57 GMT

7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية

العديد من الأطعمة تؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والصحة العقلية، بل تقوم بتعزيز هرمون السعادة وتقلل من التوتر، لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة، مثل الأسماك والشوكولاتة الداكنة والدجاج، وفقا لما ذكره موقع Times of india.

تستعرض «الوطن»، عدة أطعمة تساعد على الشعور بالسعادة، وتحسين الحالة المزاجية، التي تؤثر إيجابيا على الصحة النفسية.

1- الأسماك

يمكن أن يحسن تناول الأسماك الصحة العقلية لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد على تنظيم المزاج وزيادة فيتامين د، وينصح الأطباء بتناول الأسماك مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

الشوكولاتة الداكنة

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على «الفلافونويدات» التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وتتكون الشوكولاتة الداكنة من كمية عالية من «الثيوبرومين» الذي يفرز الدوبامين ويساعد على الاسترخاء.

3- القهوة

القهوة مسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية وإفراز الدوبامين، ما يساعد في تقليل الاكتئاب والقلق والتوتر.

4- الدجاج

الدجاج مسؤول عن تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب، ووفقًا لدراسة نشرت في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في عام 2012، فإن تناول الدجاج يمكن أن يساعد في تقليل التوتر، وتحسين الصحة الإدراكية وجودة النوم.

5- البطاطا

تعتبر البطاطا مثالية لتحسين الحالة  المزاجية؛ فهي تحتوي على عناصر غذائية وكربوهيدرات صحية، ويمكنها أن تساعد في تحسين نوعية النوم وتقليل التوتر وتحسين حالتك المزاجية.

6- الأفوكادو

الأفوكادو مفيد للصحة لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد في دعم إدارة الوزن وصحة الأمعاء، كما يمكن أن يساعد الأفوكادو في تحسين الحالة المزاجية، ويقلل من أعراض الاكتئاب.

7- الكرز

وفقًا لدراسة نُشرت في جامعة ميشيجان عام 2012، فإن الكرز يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، وتنظيم الحالة المزاجية ودورة النوم.

الدكتورة مروة شعير، أخصائي التغذية، قالت في حديثها لـ«الوطن»، إن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تحسين المزاج، مثل صدور الديك الرومي التي تحتوي على نسبة عالية من حمض التريبتوفان، بالإضافة إلى اللب الأبيض والبيض والفشار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطعمة تساعد على تحسين الحالة المزاجية أطعمة الحالة النفسية السعادة تحسین الحالة المزاجیة على تحسین تساعد على

إقرأ أيضاً:

بتضحك رغم حزنك؟.. احذر مخاطر الاكتئاب البشوش على حياتك

صنف علماء النفس الاكتئاب المبتسم أو البشوش بأنه أخطر أنواع الاكتئاب، لأن المصاب به ينجح في إخفاء حزنه واضطرابه النفسي ما قد يُعرضه للمزيد من الضغط النفسي الذي يدفعه في نهاية الأمر إلى إنهاء حياته، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

قناع السعادة الوهمية  

يُعرف الاكتئاب المبتسم بالاكتئاب اللانمطي، حسب ما قالته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية، لأن المصاب به يعاني من أعراض الاكتئاب دون شعور المحيطين به، بل وينجح في ارتداء قناع السعادة الوهمية ويعيش حياة طبيعية من خلال الذهاب إلى العمل يوميًا والخروج مع الأصدقاء وإجراء الأحاديث اليومية والضحك كأي إنسان عادي، متابعة أن المعاناة تكمن في داخلهم فقط.  

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب المبتسم، أوضحتها استشاري الصحة النفسية خلال حديثها لـ«الوطن»، أبرزها المرور بمحنة صعبة مثل فقدان الوظيفة أو الطلاق، كما يؤدي الإنتقاد اللاذع من قبل الأشخاص المقربين إلى الإصابة بالاكتئاب البشوش، وتأتي عدم الرغبة في إظهار مشاعر الحزن والاكتئاب نتيجة الخوف من نظرة الناس أو عدم الرغبة في تحميل الأخرين عبء نفسي، أو نتيجة تبني اعتقاد خاطئ بأن انكار مشاعر الاكتئاب تساعد على التخلص منه.

أعراض الاكتئاب المبتسم

وتتضمن علامات الاكتئاب المبتسم، فقدان الشغف،القلق، نوبات من تقلب المزاج، صعوبة شديدة في اتخاذ القرارات، كما يعاني المصاب من انعدام القيمة والشعور باليأس الشديد، الشعور بالذنب، تغير الشهية والوزن، اضطرابات في النوم:« الأعراض دي بتطور لحد ما يفكر المريض في إنهاء حياته».

و ينبغي على المصاب بالاكتئاب البشوش أن يعترف لنفسه بأنه يحتاج إلى المساعدة من خلال اللجوء إلى معالج نفسي يقوم بتشخيص حالته وتحديد العلاج المناسب حسب ما أكدته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، ويشمل العلاج عقد جلسات العلاج النفسي المعرفي أو العلاج الجماعي، وقد يحتاج بعض المصابين إلى العلاج الدوائي من خلال تناول مضادات الاكتئاب والقلق.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأمريكي: وجهت بتعزيز وضع قواتنا في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة
  • أطعمة للتخلص من رائحة الفم الكريهة
  • العلاقة بين التوتر النفسي وأمراض الجهاز الهضمي| تأثيرات صحية تحتاج للانتباه
  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • المنيا تحارب الغش التجاري.. ضبط 183 مخالفة في حملات على الأسواق والمخابز
  • قشر البيض يساعد على التئام الجروح بسرعة
  • بتضحك رغم حزنك؟.. احذر مخاطر الاكتئاب البشوش على حياتك
  • خاص| كيف نجوت من الاكتئاب؟.. مرضى يروون تجاربهم
  • أطعمة تقوي بصر الأطفال وتعزز تركيزهم.. تعرفوا عليها