القضاء على البكتيريا في الملابس أزمة كبيرة تواجه ربات المنزل، لبقائها لفترات طويلة، وذلك لأن طريقة الغسل في بعض الأحيان تؤدي لتلفها، خاصةً إذا غسلت بالماء البارد أو كانت من الأقمشة التي تثبت عليها البقع ويصعب غسلها، ويتم غسلها بالطريقة المعتادة لكنهم يجهلون الضرر، فيما يمكن القضاء عليها دون عناء من خلال اتباع الطريقة الصحيحة للغسيل، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية بحسب ما أوضحه موقع «Good Housekeeping».

غسل الملابس بالماء الساخن

غسل الملابس بالماء الساخن من أفضل الحيل التي تؤدي لنظفتها بشكل مثالي، لقدرتها على إذابة أي أوساخ أو البقع بشكل أكثر فعالية، وذلك لأن درجة الحرارة العالية للماء وسيلة قوية لقتل أي جراثيم وبكتيريا الموجودة على الأقمشة، ليمنع  تهيج الجلد أو الإصابة بأي أمراض جلدية الناتجة عن البكتيريا الموجودة على الملابس، والحفاظ على الجلد والإحساس بالنظافة طوال الوقت.

الملابس الداخلية: يجب غسل الملابس الداخلية بالماء الساخن بشكل جيد، لقتل أي جراثيم وبكتيريا بسبب التعرق والأتربة أو روائح كريهة، ويساعد الماء الساخن في إزالتها بشكل كافي.

مناشف الحمام: يجب غسل مناشف الحمام بالماء الساخن لقتل البكتيريا والجراثيم، لأنه في كثير من الأوقات تستخدم من قبل أكثر من شخص، لذا يجب تعقيمها بالماء الساخن جيدًا. أغطية السرير: حتى لو يتم تغيير ملاءات السرير بشكل يومي، يجب غسلها بالماء الساخن ليتم تعقيمها لأن الفراش تجمع البكتيريا وغبار غير مرئ قد يكون من مسببات الحساسية أو الإصابة بأي أمراض جلدية، ويساعد غلسها الماء الساخن في القضاء عليها.  ملابس الأطفال ومناشف المطبخ ملابس الأطفال: يلعب الأطفال طوال اليوم ويبذلون مجهود كبير، ويقمون بتغيير ملابسهم أكثر من مرة خلال اليوم، لذا يجب غسلها  بالماء الساخن وبمنظف آمن للأطفال والحفاضات القماشية لإزالة البكتيريا وأي مسببات الحساسية.  الملابس القطنية: تستطيع تحمل درجات الحرارة العالية، ويب غسله بالماء الساخن لإزالة أي بقعة عليها والجراثيم.

مناشف المطبخ: كجزء من روتين الغسيل المعتاد لديكِ. هذه العناصر تجذب الدهون وجزيئات الطعام والبكتيريا بسهولة، ولذا فإن الماء الساخن هو الحل الأمثل للتخلص من أي جراثيم، بجانب استخدام منظف قوي. الملابس الكتانية: يمكن غلسها بالماء الساخن لأنها تقوم بالحفاظ على نظافة الأقمشة الكتانية.

وذلك على عكس الماء البارد، الذي يخصص غسلة لبعض الأقمشة الرقيقة، لذا ليس جميع أنواع الأقمشة تتحمل الماء الساخن، ويجب مراعاة قراءة التعليمات الموجودة على ملصق الملابس قبل غسلها، وتجنب استخدام الماء الساخن وفقًا لتعليمات الملصق خاصةً مع الأقمشة الرقيقة مثل الحرير والصوف ومراعاة استخدم منظفات مناسبة للغسيل بالماء الساخن لضمان عدم تلف الأقمشة، ومن ضمنها الأقمشة التي تنكمش بعد غسلها بالماء الساخن.

الملابس الحرير: يجب غسلها بالماء البارد وعلى اليد، وتركها تجف على شماعة، لأنها قد تنكش وتفقد رونقها بعد غسلها بالماء الساخن. الملابس الصوف: يجب غسلها بالماء البارد، لأن استخدام المياه الساخنة يتلفها بعد أن  تنكمش. الملابس الشيفون: يفضل غسل تلك الأقمشة الخفيفة بالماء البارد، ولا يتم تجفيفها، إلا بوضعها على الشماعة حتى تجف، لأنها قد تنكمش وتتلف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ملابس أقمشة بالماء الساخن بالماء البارد الماء البارد الماء الساخن یجب غسلها یجب غسل

إقرأ أيضاً:

ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة

أحيانا يفكر البعض في ما هو أول شيء خُلق في الكون، أو ما ترتيب الخلق، ومسألة أول ما خلق الله سبحانه وتعالى اختلف حولها بعض العلماء، فالبعض ذهب إلى أن القلم هو أول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى، ومنهم ابن جَرير الطبري وابن الجوزي، في حين ذهب البعض الآخر إلى أن أول ما خُلق في الكون هو العرش، وذلك ما اتفق عليه ابن تيمية، في حين قال ابن مسعود وغيره من السلف أن الماء هو أول ما خُلق.

أول ما خلق الله سبحانه وتعالى

وقال عطية لاشين، أستاذ الفقه بكلية الشريعة بالقاهرة، والعضو الأسبق للجنة الفتوى، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن هناك دلالة استند عليها كل عالم لتحديد ما أول شيء خلقه الله، فمن اتفق من العلماء على أن القلم هو أول ما خُلق، استند إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: في حديث عبادة بن الصامت: (إنَّ أوَّلَ ما خلقَ اللَّهُ القلمَ، فقالَ لَهُ: اكتُب، فجرى بما هوَ كائنٌ إلى الأبدِ)، وصحّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (قدَّرَ اللَّهُ المقاديرَ قَبلَ أن يخلُقَ السَّمَواتِ والأرضَ بخَمسينَ ألفَ سنةٍ)، أي أن الله سبحانه وتعالى قد خلق القلم أول وكتب عز وجل بعلمه كل مقادير الكون، وهو أكثر الآراء الشائعة بين علماء الفقه.

دلالة من السنة النبوية الشريفة 

أما من قال إن العرش هو أول ما خلق الله عز وجل، فأوضح لاشين أن هذا الرأي استند إلى سؤال أحد الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم عن أول شيء خلقه الله، وأجاب صلى الله عليه وسلم: كانَ اللَّهُ ولَمْ يَكُنْ شيءٌ قَبْلَهُ، وكانَ عَرْشُهُ علَى المَاءِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ، ونقل هذا القول أبو جعفر الطبريّ عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: «أوَّل ما خلق الله تعالى العرش فاستوى عليه». 

وأضاف أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الأزهر في القاهرة، أن هناك بعض العلماء ذهبوا إلى أن الماء هي أول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى، حيث سأل بو هريرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الخلق، فردّ عليه -صلّى الله عليه وسلّم-: (كلُّ شيْءٍ خُلِقَ من الماءِ)، أي أن الماء هي المادة الأساسية لكل شيء خلقه الله سبحانه وتعالى، بالتالي هي جاءت قبل كل المخلوقات، وأشار لاشين إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «كان عرشه على الماء»، ما يدل على أن الماء والعرش هما أول ما خلق الله سبحانه وتعالى في الكون.

مقالات مشابهة

  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة
  • ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة
  • «مرفق الكهرباء» ينشر نصائحًا لترشيد استهلاك الثلاجة والمكواة.. تعرف عليها
  • البابا فرنسيس يدعو العالم إلى إرساء السلام وتجنب «عار الحرب»
  • الأهلي يطارد ثأر الـ 30 عامًا وتجنب كابوس الموسم الماضي
  • الخط الساخن لتنظيم الأسرة وخدماتها.. اعرف فوائد المباعدة بين الولادات
  • أفضل خامات لانجري| دليل شامل
  • إحصائية صادمة للزمالك ومُبشرة للأهلي.. ماذا يفعل حاملو لقب دوري الأبطال والفائزين بالكونفدرالية في السوبر الأفريقي؟