الوطن:
2024-09-28@09:32:58 GMT

العطس الخريفي.. دليل شامل لأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

تاريخ النشر: 28th, September 2024 GMT

العطس الخريفي.. دليل شامل لأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

مع بداية فصل الخريف الذي يتسم بطقس متقلب وغير متجانس، ويتخلله الكثير من الكتل الهوائية الحارة والباردة، فقد تلاحظ كثرة العطاس من بعض الأشخاص حولك، الذي يؤدي بدوره إلى سيلان الأنف في ظاهرة تعرف باسم «العطس الخريفي»، التي تنجم عن حساسية الفصول، وقد يخلط البعض بينها وبين الأمراض الفيروسية مثل الإنفلونزا أو كوفيد 19.

ما هو العطس الخريفي؟

ويمكن أن تؤدي متلازمة العطس الخريفي، إلى إصابة بعض الأشخاص بنوبات العطاس وسيلان الأنف، والتي يمكن الخلط بينها وبين بكتيريا الشتاء بسهولة، ويقول الدكتور أدريان موريس، كبير أخصائيي الحساسية في عيادة ساري للحساسية، لصحيفة «ذا صن» البريطانية إنّ متلازمة العطس يمكن أن تحدث في الخريف بسبب مسببات الحساسية الخارجية والداخلية، فمعظم الناس لا يربطون الخريف بحبوب اللقاح، لذلك قد لا يدركون أنّ أعراضهم في هذا الوقت من العام قد تكون في الواقع ناتجة عن حمى القش.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإنّ حمى القش المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي الموسمي، هي رد فعل تحسسي لحبوب اللقاح ومسببات الحساسية الأخرى المحمولة جوًا مثل الجراثيم الفطرية، ولا يتم تحفيز حمى القش الخريفية بواسطة حبوب لقاح الأشجار أو العشب، والتي تبلغ ذروتها في الربيع والصيف، ولكن بواسطة حبوب اللقاح من نبات غازي يسمى «الرجيد».

حساسية حبوب اللقاح

ويعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه أنواع أخرى من حبوب اللقاح أيضًا من حساسية تجاه عشبة الرجيد، والتي لم تنتشر إلا مؤخرًا في المملكة المتحدة، وتطرح هذه العشبة حبوب اللقاح في وقت مبكر من شهر أكتوبر، أي في وقت متأخر عن معظم النباتات.

وغالبًا ما تصبح جراثيم العفن مصدر قلق في الخريف، وتوجد عادة في الأوراق المتحللة وتنتشر في الهواء، إذ يقول  الدكتور «أدريان» إنّ الطقس البارد يدفع الكثير منّا إلى البقاء في الداخل، مما يعرض الكثير منا لخطر مسببات الحساسية الداخلية، مثل الغبار: «عندما ندخل إلى الداخل نغلق أبوابنا ونوافذنا، مما يحبسنا في الداخل مع الحيوانات الأليفة وعث الغبار، وعندما نتوجه إلى الخارج نتعرض على الفور للعفن والحشائش، إنها فترة سيئة للغاية من العام بالنسبة لبعض الناس».

كيف تتعامل مع متلازمة العطس الخريفي؟

وعادة ما تسبب الحساسية وكوفيد-19 والسعال الديكي مزيجًا من السعال والعطس وسيلان الأنف، لكن الحساسية تميل إلى التسبب في حكة حول العينين وفي الحلق، بينما قد يسبب كوفيد-19 والسعال الديكي التهاب الحلق دون الشعور الحكة، وقد تلاحظ أيضًا أنّ عينيك دامعتان بشكل خاص بسبب الحساسية.

وبينما يستمر كوفيد-19 عادة لمدة أسبوعين تقريبا؛ فإنّ حمى القش المشابهة للسعال الديكي، يمكن أن تستمر لأسابيع أو حتى أشهر، اعتمادًا على عدد حبوب اللقاح، فكلما زادت كمية حبوب اللقاح، كلما كانت الأعراض أسوأ، وإذا كنت تعاني من الربو، فقد تزداد أعراضك سوءًا أيضًا عند إصابتك بحمى القش.

تخفيف أعراض حمى القش

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، لا يوجد علاج لحمى القش حاليًا، ولكن يمكن لمعظم الأشخاص تخفيف الأعراض بالعلاج الذي يتمثل في مضادات الهيستامين، والبقاء رطبًا، واستخدام بخاخات الأنف المالحة، كما يمكنك استخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم وتقليل التعرض لمسببات الحساسية، وتأكد من الاستحمام وتغيير ملابسك بعد أن تكون بالخارج للتخلص من حبوب اللقاح، أما داخل المنزل، قم بتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية بانتظام، وإزالة الغبار بقطعة قماش مبللة، وإبقاء النوافذ والأبواب مغلقة قدر الإمكان.

ويقول الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة ورئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، لـ«الوطن» إنّ «عشبة الرجيد» من أشهر مُسببات الحساسية التي تنمو بكثرة في الخريف وتسبب أعراض الحساسية مثل الرشح والكحة ابتداءً من منتصف أغسطس وحتى بداية فصل الشتاء، فضلًا عن حساسية الفطريات والعفن التي تعتبر من المُسببات البيئية لحساسية الخريف وتزيد مع تساقط أوراق الشجر على الأرض وتكثر في المناطق الممطرة. 

حشرة الفراش عامل أساسي لمسببات الحساسية

وتعتبر أيضًا حشرة الفراش التي تكون موجودة على «الملايات» والمراتب وبطاطين الشتاء وملابس الشتاء المُخزنة ومفارش السرير والوسادات الموجودة في معظم المنازل، عاملًا أساسيًا لمسببات الحساسية داخل المنزل وخارجه حيث تلاصق الأتربة المنزلية والخارجية.

وينصح استشاري الحساسية والمناعة في هذا الوقت من العام في حالة تشغيل التكييف ضرورة النظافة المستمرة وتفعيل خاصية «البلازما» لفصل شوائب الجو وتغيير الفلتر بصفة دورية، مع مراعاة غسل اليدين والوجه والشعر بمجرد الدخول للمنزل، واستخدام بخاخ الأنف ماء البحر أو محلول ملح ومضادات الهيستامين وبخاخات الصدر الوقائية، وغسل مفارش السرير في درجة حرارة أكثر من 60 درجة مئوية أسبوعيًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العطس العطس المتكرر الخريف الحساسية الحساسية الموسمية حبوب اللقاح حمى القش

إقرأ أيضاً:

الأوراق المطلوبة للتقديم بكليات جامعة الأزهر.. دليل شامل للطلاب الجدد

يبدأ الطلاب جامعة الأزهر مع انتهاء نتائج التنسيق، استكمال إجراءات تسجيلهم في الكليات المختلفة، ونستعرض لكم في السطور التالية الأوراق المطلوبة للتقديم بكليات جامعة الأزهر، وخطوات التقديم، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة للطلاب الجدد.

الأوراق المطلوبة للتقديم بكليات جامعة الأزهر

حددت جامعة الأزهر الأوراق المطلوبة من الطلاب للالتحاق بكلياتها للعام الدراسي الجديد 2025، والتي تشمل:

شهادة الثانوية الأزهرية «الأصل» مع 3 صور ضوئية منها. شهادة الميلاد المميكنة حديثة تضم الرقم الثلاثي للطالب مع 3 صور ضوئية منها. بطاقة 6 جند من مكتب التجنيد التابع له الطالب. نموذج 2 جند من مديرية الأمن التابعة للطالب. 6 صور شخصية حديثة 4×6 مع كتابة اسم الطالب كاملًا على كل صورة. 3 صور من بطاقة الرقم القومي. الأصل من بطاقة ترشيح الطالب للكلية من موقع بوابة الحكومة المصرية مع 3 صور منها. حافظة بلاستيك لحفظ الأوراق بشكل منظم. إيصال سداد رسوم القيد.

خطوات التقديم لكليات جامعة الأزهر

فيما يلي سنستعرض الإجراءات التفصيلية التي يجب على الطلاب اتباعها للتقديم:

- قبل البدء في عملية التقديم، يجب على الطلاب التحقق من نتائج التنسيق لمعرفة الكلية التي تم ترشيحهم لها، من خلال بوابة الحكومة المصرية.

- تحضير الأوراق المطلوبة كما هي موضحة أعلاه.

- بعد التأكد من تحضير جميع الأوراق، يجب على الطلاب زيارة الكلية المرشح إليها، ومن الجيد التوجه مبكرًا لتجنب الازدحام والضغط في اللحظات الأخيرة.

- عند الوصول إلى الكلية، يجب على الطلاب القيام بالخطوات التالية:

التوجه إلى مكتب شؤون الطلاب، للاستفسار عن خطوات التقديم والإجراءات المطلوبة. تسليم جميع الأوراق المطلوبة لموظفي الشؤون في الكلية. ملء الاستمارات اللازمة، فقد يتعين على الطلاب ملء استمارات إضافية، لذلك يجب عليهم الالتزام بتوجيهات الموظفين.

- بعد تقديم الأوراق، يجب على الطلاب سداد رسوم القيد، ويُفضل الاحتفاظ بإيصال السداد كإثبات للقيام بالدفع.

نصائح للطلاب الجدد

هناك عدد من النصائح الهامة التي تسهل عليك عملية التقديم، من أهمها:

قبل الذهاب إلى الكلية، تأكد من تجهيز جميع الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحة البيانات الموجودة بها. تابع مواعيد التقديم والإعلانات الرسمية من جامعة الأزهر عبر موقعها الإلكتروني أو من خلال الصفحة الرسمية، لتتحقق من مواعيد التقديم. إذا كان لديك أي استفسارات أو شكوك بشأن الأوراق أو الإجراءات، فلا تتردد في استشارة الموظفين الإداريين في الكلية. تأكد من توفير المبالغ المطلوبة لسداد رسوم القيد، وتجنب التوجه إلى الكلية في اللحظات الأخيرة دون تحضير مالي كافٍ. استخدم حافظة بلاستيك أو أي وسيلة أخرى لتنظيم الأوراق، مما يسهل عليك الوصول إليها بسرعة أثناء التقديم.

مقالات مشابهة

  • ”اختفاء زعيم حزب الله ودمار شامل: لبنان تحت نار الغارات الإسرائيلية”
  • التعرق الزائد مشكلة شائعة.. ما أسبابه وطرق علاجه؟
  • أستاذ طب وقائي: ألم الحزام الناري أشد من ألم الولادة.. فيديو
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بكليات جامعة الأزهر.. دليل شامل للطلاب الجدد
  • دليل شامل لشراء شقة في دبي: ما تحتاج معرفته
  • أفضل خامات لانجري| دليل شامل
  • بخاخ أنفي يظهر نتائج واعدة للوقاية من أمراض التنفس
  • سبب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه
  • ما هو السكري الكاذب وأعراضه وطرق العلاج؟