لقد اكتسب المشي السريع الاهتمام مؤخرًا ليصبح تمرينًا شائعًا للحفاظ على لياقتك البدنية وصحتك، إنه بالطبع أمر سهل القيام به، وله تأثيرات مؤكدة على الجسم، كما أنه في متناول الأشخاص من جميع الأعمار. 

ولكن هل يشكل أي تهديد لركبتنا أم يمكن أن يكون مصدر قلق لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الركبة، مثل التهاب المفاصل أو الإصابات السابقة؟ هل يمكن للمشي السريع أن يؤذي ركبتيك؟ هل يؤدي إلى تفاقم المشاكل القائمة؟ إليك الإجابة على أسئلتك مثل كيفية تأثير هذا النوع من التمارين على مفاصل الركبة وكيفية المشي بشكل صحيح لحمايتها.

"المشي السريع له فوائد، حتى بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. فهو يعزز تزييت المفاصل، ويعزز قوة العضلات حول الركبتين، ويمكن أن يحسن الحركة. ومع ذلك، يجب على الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل أن ينتبهوا لمستويات الألم لديهم ويتجنبوا المشي على الأسطح غير المستوية. 

قال الدكتور راكيش راجبوت، رئيس قسم جراحة العظام ومدير جراحة العظام بمستشفى سي كيه بيرلا، "إنها يمكن أن تزيد من الضغط على الركبتين".تأثير المشي السريع على مفاصل الركبة

يمكن أن يساعد المشي السريع معظم الأشخاص على تقوية العضلات المحيطة بركبهم وتحسين صحة المفاصل بشكل عام. 

ومع ذلك، إذا كان لديك بالفعل مشاكل في الركبة مثل التهاب المفاصل أو تدهور الغضروف، فيجب عليك اتباع بعض الحذر. تؤدي حركة المشي المتكررة إلى الضغط على الركبتين. 

يمكن أن يؤدي المشي بسرعة سريعة إلى تحسين القدرة على الحركة، ولكنه قد يزيد أيضًا من بعض الانزعاج في ظل ظروف مختلفة. 

يعزز المشي الدورة الدموية في المفاصل، مما قد يساعد في علاج التيبس، لكن المشي كثيرًا بهذه الوتيرة يؤدي أيضًا إلى التهاب الأنسجة المحيطة بالركبة.

"تعتمد القدرة على المشي السريع وعواقبه على العديد من العوامل مثل وزن الجسم، وقوة العضلات، ودرجة التهاب مفاصل الركبة. 

وفي المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من التهاب مفاصل حاد في الركبة أو الركبة غير المستقرة بسبب إصابة سابقة في الأربطة، قد يؤدي المشي السريع إلى تفاقم الألم والتسبب في مشاكل. 

وأوضح الدكتور ساهيل جابا، استشاري جراحة العظام وجراحة العظام، أن القاعدة العامة هي أنه إذا شعر المريض بالراحة أثناء المشي السريع وبعده، فيجب عليه الاستمرار في القيام بذلك، وإذا بدأ الألم مبكرًا أثناء المشي السريع، فمن الأفضل تجنبه. استبدال المفاصل، مستشفى أمريتا فريد آباد.

إذا كنت تعاني من الألم أثناء المشي أو بعده، فقد تكون ركبتيك تحت ضغط شديد. يمكن أن يؤدي المشي المفرط إلى تآكل الغضاريف وإجهادها بمرور الوقت، خاصة إذا كانت وضعيتك سيئة أو كنت تضغط على نفسك بقوة.

هل المشي السريع يؤدي إلى إصابات الركبة؟

المشي السريع، عند القيام به بشكل صحيح، لا يسبب عمومًا إصابات في الركبة لدى الأشخاص الأصحاء. على المدى الطويل، يمكن أن يسبب المشي بتقنية سيئة مشاكل. قد يؤدي المشي على الأسطح غير المستوية أو ارتداء الأحذية الخاطئة إلى زيادة الضغط على الركبتين، مما قد يؤدي إلى إصابات محتملة مثل التهاب الأوتار أو إجهاد الأربطة أو تمزق الغضروف المفصلي.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالات موجودة مسبقًا مثل التهاب المفاصل، فإن المشي طويل المدى يمكن أن يزيد من هذه الأعراض إذا لم يتم القيام به بشكل صحيح.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم في الركبة، والذي يتفاقم عمومًا بعد المشي أو الوقوف لفترة طويلة ومن الأعراض الشائعة الأخرى عدم استقرار الركبة، والذي يظهر عمومًا على شكل إفساح الطريق أثناء المشي أو صعود السلالم. وقد يرتخي أبازيم الركبة ويمكن للمرضى أن يرتخيوا التوازن والسقوط، ثم تأتي نوبات قفل الركبة مما يؤدي إلى مقاومة مفاجئة لحركة الركبة ويصاحبها عمومًا ألم

قال الدكتور سهل: تصبح الركبة طبيعية بعد بضع دقائق، ولكن في بعض الأحيان قد يستمر الانغلاق لساعات أو أيام وقد يحتاج إلى تدخل جراحي

العلامات التحذيرية لإصابات الركبة

غالبًا ما يعطي جسمك علامات تحذيرية قبل أن تتفاقم إصابة الركبة. انتبه لهذه الأعراض الرئيسية:

ألم حاد أو ثابت في الركبة أثناء المشي أو بعده.
تورم حول مفصل الركبة.
تصلب أو انخفاض نطاق الحركة.
ظهور أصوات أو أحاسيس في الركبة.

العلامات الرئيسية لإصابات الركبة تشمل الألم المستمر، والتورم، والشعور بعدم الاستقرار أو "خروج" الركبة، وصعوبة ثني الركبة أو تقويمها. كما يمكن أن يشير الإحساس بالطحن أو قفل الركبة أثناء الحركة إلى وجود إصابة. 

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم التوقف والراحة. تجاهل هذه العلامات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة، مما يجعل التعافي أطول وأكثر صعوبة.

كيفية المشي بشكل صحيح: التقنية المناسبة لحماية ركبتيك

المشي بالوضعية والتقنية الصحيحة يمكن أن يقلل الضغط على ركبتيك بشكل كبير. إليك بعض النصائح:

حافظ على استقامة عمودك الفقري وتجنب التراخي، لأنه ينقل الوزن بشكل غير صحيح إلى الركبتين.

خذ خطوات أقصر بدلًا من الضغط لخطوات طويلة. وهذا يحافظ على توازن الضغط على القدمين والركبتين.

يساعد القلب القوي على دعم الجزء السفلي من الجسم وتقليل الضغط على المفاصل.

يمكن لأحذية المشي المناسبة ذات الدعم الجيد لقوس القدم أن تمتص الصدمات وتحمي ركبتيك.

عند الاستيقاظ، يجب على المرء أن يحاول الوقوف بشكل مستقيم مع توجيه الرأس للأمام، وتجنب انحناء الرأس إلى الأسفل ومحاولة إبقاء نظرك مستقيمًا للأمام. قف بشكل مستقيم للحفاظ على استطالة العمود الفقري، وعدم الانحناء أو الميل إلى الأمام. 

يمكن تحسين التوازن من خلال محاولة وتقلص عضلات البطن أثناء المشي، كما أن تأرجح الذراعين للأمام بشكل مستقيم أثناء المشي يحسن التوازن، ومن المهم أيضًا ارتداء أحذية داعمة ومريحة.

تجنب المشي على الأسطح الصلبة أو غير المستوية لفترات أطول يمكن أن يزيد ذلك من التأثير على ركبتيك، مما يؤدي إلى عدم الراحة أو الإصابة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التهاب المفاصل على الرکبتین المشی السریع أثناء المشی بشکل صحیح الضغط على یعانون من فی الرکبة یؤدی إلى المشی أو یمکن أن عموم ا

إقرأ أيضاً:

السوداني يقترح على اردوغان استنساخ التجربة الإيرانية بتأمين الحدود ويحذر من حرب شاملة

السوداني يقترح على اردوغان استنساخ التجربة الإيرانية بتأمين الحدود ويحذر من حرب شاملة

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن لأمراض القلب الخلقية غير المشخصة أن تسبب مشاكل لدى البالغين
  • الأمان في الألعاب الإلكترونية: كيفية حماية بياناتك وأموالك أثناء اللعب
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يُنظم ورشة عمل عن “جراحة مناظير الركبة المتقدمة”
  • توضيح مهمّ من قوى الأمن: هذا الخبر غير صحيح
  • مكملات الكولاجين: هل هي صحية ومفيدة؟
  • السوداني يقترح على اردوغان استنساخ التجربة الإيرانية بتأمين الحدود ويحذر من حرب شاملة
  • "الكوليرا".. مرض قاتل يمكن الوقاية منه والعلاج السريع ينقذ الحياة
  • خطأ طبي يؤدي إلى مأساة: وفاة طفل في عدن أثناء استئصال اللوزتين