وجدت دراسة جديدة أن السكر المضاف الزائد قد يغير أيضاً من كيفية عمل الخلايا ويؤدي إلى تسارع العمر البيولوجي، وهو عمر خلايا الشخص وليس الوقت الذي مر منذ الولادة.

ولإبطاء هذه الشيخوخة البيولوجية، يوصي الخبراء بتناول 25 إلى 35 غراماً من السكر المضاف يومياً، أي أقل من التوصية بـ 50 غراماً.

وبحسب موقع "هيلث"، حلّل فريق البحث من جامعة كاليفورنيا بيانات تم جمعها من دراسة النمو والصحة للمعهد الوطني للقلب والرئة في الولايات المتحدة بين عامي 1987 و1997.

وتضمنت البيانات معلومات عن صحة القلب والأوعية الدموية لمجموعة من الفتيات أعمارهن بين 9 و19 عاماً. وتابع الباحثون ما يقرب من 350 من هؤلاء المشاركات، بين عامي 2015 و2019.

ونظر الباحثون أولاً إلى الأنظمة الغذائية العامة للمشاركات، وقيموها مقابل نظام غذائي على الطراز المتوسطي ونمط غذائي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

كما طوروا درجات بناءً على مقياس ابتكروه يأخذ في الاعتبار العناصر الغذائية المرتبطة بمضادات الالتهاب وإصلاح الحمض النووي.

عمر بيولوجي أقل

وجدوا أن المشاركات اللاتي اتبعن أنظمة غذائية قليلة السكر المضاف كان لديهن عمر بيولوجي أقل.

وعلى الرغم من أن متوسط استهلاك المشاركات للسكر في الدراسة أكثر من 60 غراماً من السكر المضاف يومياً، فقد تراوحت كمية السكر الزائدة اليومية التي تناولنها من حوالي 3 غرام إلى ما يصل إلى 316 غراماً.

والملفت، أنه حتى بالنسبة لمن تناولن نظاماً غذائياً صحياً، وجد الباحثون أن استهلاك السكر المضاف يجعل الخلايا تتقدم في العمر بيولوجياً بشكل أسرع من عمرها الزمني.

ويعني ذلك أن خلايا هؤلاء الأشخاص المرجح أن تكون أكبر سناً بيولوجياً من عمر الشخص بالسنوات.

وبالإضافة إلى عوامل مثل النشاط ومستويات التوتر، تشير الدراسة إلى أن السكر الزائد يلعب دوراً مهماً في علم الوراثة، وهو كيف يمكن للسلوكيات والبيئة أن تسبب تغييرات تؤثر على عمل الجينات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السکر المضاف

إقرأ أيضاً:

استشهاد ضابط شرطة إثر تبادل لإطلاق النار مع عنصر إجرامي بأسوان

استشهد ضابط إثر تبادل لإطلاق النار مع عنصر إجرامي، في كوم أمبو بأسوان.

ذكرت بيان وزارة الداخلية، أنه بتاريخ 26 سبتمبر الجاري وأثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث مركز شرطة كوم أمبو بمديرية أمن أسوان لملاحظة الحالة الأمنية بدائرة المركز، تلاحظ لهم سيارة ربع نقل بدون لوحات يستقلها أحد العناصر الإجرامية شديدة الخطورة سبق اتهامه والحكم عليه في العديد من القضايا الجنائية.

وقالت الوزارة، إنه أثناء محاولة استيقافها بادر العنصر بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات، مما أسفر عن استشهاد النقيب محمود جمال فريد محمود من قوة مديرية أمن أسوان ومصرع العنصر الإجرامي، وعُثر بحوزته على بندقية آلية وعدد 7 خزينة و عدد كبير من الطلقات.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة المختصة التحقيق.

اقرأ أيضاً«المتحدة» في اليوم العالمي للسياحة: نواصل جهودنا فى تقديم تاريخ وحضارة مصر للعالم

أبو الغيط في الاجتماع الوزاري المشترك بنيويورك: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يمهد الطريق لتفاوض متكافئ

مقالات مشابهة

  • مقتل ضابط مصري في أسوان
  • استشهاد ضابط شرطة إثر تبادل لإطلاق النار مع عنصر إجرامي بأسوان
  • استشهاد ضابط شرطة وقُتل عنصر اجرامي في مواجهات أمنية بأسوان
  • صور.. تفاصيل استشهاد النقيب محمود جمال فريد محمود في أسوان
  • مجلس جامعة الأزهر يكرم المشاركات في برنامج صناعة القيادات النسائية المشرقة
  • الشامي يجتاز 13 مليون مشاهدة بأغنية "دوالي"
  • التعليم تسمح ببيع القهوة والشاي في المدارس الثانوية ومنعها في 3 مراحل
  • أسيوط تستقبل أكبر طالب جامعي في كلية الحقوق.. يبلغ من العمر 62 عاماً
  • ما هي أفضل 10 مصادر للبروتين التي تعزز بناء العضلات؟