ركزت نقاشات اجتماع الدورة الخامسة والثلاثين الاستثنائية للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، الذي استضافته العاصمة المصرية القاهرة، على تعزيز التضامن العربي وتنسيق الجهود البرلمانية لدعم القضايا المشتركة، حيث ترأس الاجتماع رئيس مجلس النواب المصري، حنفي جبالي، بحضور رؤساء وممثلي البرلمانات العربية.



وكانت القضية الفلسطينية والحرب على غزة من أبرز القضايا التي تم نقاشها في الاجتماع، حيث أكد المشاركون على رفضهم القاطع للممارسات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، مطالبين بضرورة تحرك برلماني عربي ودولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

واتفق الاتحاد البرلماني العربي على تقديم بند طارئ حول فلسطين باسم المجموعة البرلمانية العربية ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 149 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي تستضيفها جنيف في تشرين الأول المقبل.


وشدد رئيس الاتحاد البرلماني العربي، عادل العسومي، على أن "القضية الفلسطينية تظل في صدارة أولويات العمل البرلماني العربي، وعلينا مواصلة دعمها في كافة المحافل الدولية".

كما تطرق الاجتماع إلى الأوضاع في لبنان وسوريا واليمن، حيث أكد البرلمانيون على أهمية تقديم الدعم لهذه الدول لمواجهة الأزمات السياسية والاقتصادية والإنسانية التي تعاني منها، وناقشوا سبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهة التدخلات الخارجية التي تؤثر على استقرار المنطقة.

وفي تصريحاته، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إن "التحديات التي تواجهها الدول العربية تتطلب تضافر الجهود والعمل بجدية لتعزيز الوحدة العربية، ونبذ الخلافات، والتكاتف لمواجهة التحديات المشتركة"، وأكد رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، على "أهمية دعم العمل البرلماني العربي بما يعزز من استقلالية القرار السياسي العربي، ويدعم التنمية والاستقرار في المنطقة".


أما في الجانب الاقتصادي، فقد ناقش الاجتماع تحديات الأمن الغذائي والطاقة، وضرورة تطوير التشريعات الاقتصادية لتسهيل التبادل التجاري والاستثماري بين الدول الأعضاء. وأكد رئيس مجلس النواب المغربي، رشيد الطالبي العلمي، على "ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، وتبادل الخبرات في مجالات الزراعة والصناعة والتكنولوجيا".

في ختام الاجتماع، صدر بيان مشترك يدعو إلى ضرورة تكثيف الجهود البرلمانية العربية لدعم قضايا التنمية المستدامة، وتعزيز حقوق الإنسان، وتمكين الشباب والنساء في المجتمعات العربية. كما أكد البيان على ضرورة دعم العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة، ومواصلة العمل لتعزيز التضامن العربي في كافة المجالات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية مجلس النواب المصري الفلسطينية الاتحاد البرلماني العربي فلسطين مجلس النواب المصري الاتحاد البرلماني العربي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البرلمانی العربی رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

الوزارية العربية الإسلامية تناقش تفعيل الاعتراف بدولة فلسطين مع غوتيريش

ناقشت اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن تطورات غزة، الأربعاء، مع أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، دعم الجهود الرامية إلى تفعيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والذي يكفل تلبية حقوق الشعب بتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس المحتلة.

 

وترأس الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، الاجتماع الذي حضره الأعضاء: الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، ومحمد مصطفى رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني، وأيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، ووزراء الخارجية بدر عبد العاطي (مصر)، والدكتور عبد اللطيف الزياني (البحرين)، وهاكان فيدان (تركيا)، وريتنو مارسودي (إندونيسيا)، وأمينا جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومنظمة التعاون الإسلامي حسين طه.

 

الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

وناقش الاجتماع، الذي جاء على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، التطورات الخطيرة في غزة، ومواصلة الاحتلال الإسرائيلي التصعيد العسكري ضد المدنيين العُزل، حيث جدّدت اللجنة موقف الدول العربية والإسلامية الموحَّد الرافض للعدوان، ودعوتها لضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفق القانون الدولي الإنساني.

وبحث أعضاء اللجنة أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بوصفها ضرورة لا بديل عنها في جميع عمليات الاستجابة الإنسانية بغزة، مشددين على أهمية التصدي للحملات المُمنهجة التي تستهدف تقويض دورها، مع استمرار دعمها لضمان إيصال المساعدات الضرورية للمحتاجين.

 

الانتهاكات الصارخة التي تُمارسها قوات الاحتلال

وطالبوا بالتصدي لكل الانتهاكات الصارخة التي تُمارسها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وتزيد المأساة الإنسانية، وعرقلتها دخول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى غزة، مؤكدين أهمية محاسبة إسرائيل على الانتهاكات المتواصلة في القطاع والضفة الغربية المحتلة، والتصدي لعمليات التهجير القسري التي يسعى الاحتلال لتنفيذها.

 

ونوّه الأعضاء بأهمية اتخاذ الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية الكافية والعاجلة لغزة، معبّرين عن رفضهم تقييد دخولها بشكلٍ سريع ومستدام وآمن، ومقدّرين جهود غوتيريش ومواقفه خلال الأزمة، خصوصاً فيما يتعلق بجهود حماية المدنيين، وتقديم المساعدات.

من جانب آخر، أكد الأمير فيصل بن فرحان أن صناعة السلام تتطلب الشجاعة في اتخاذ القرارات الصعبة، «فخلف كل تعطيل لمسارات السلام والتسويات السياسية، نجد بعض القيادات السياسية تُغلِّب مصالحها الشخصية واعتباراتها الحزبية على المصالح الجامعة والسلم الإقليمي والدولي، وهو ما انعكس بشكل واضح على كفاءة المنظمات الدولية، ومجلس الأمن على وجه الخصوص، في أداء مهامها».

 

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن تحت عنوان «القيادة في السلام»، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية السعودي إن «الاجتماع يأتي في فترة تتصاعد فيها وتيرة الصراعات والأزمات، وتتضاعف التحديات والتهديدات المشتركة، وتتنامى أزمة الثقة في النظام الدولي متعدد الأطراف، وقدرته على تحقيق آمال الشعوب بمستقبل يسوده السلام والتنمية».

 

حلّ الأزمات ومعالجة التحديات المشتركة

وشدد على أن «هذه الظروف تُحتِّم علينا تقييم حالة العمل الدولي متعدد الأطراف، وأسباب تراجعه عن حلّ الأزمات ومعالجة التحديات المشتركة»، متابعاً: «ولعلّ النظر الجاد في الإسراع بعملية إصلاح مجلس الأمن أصبح ضرورة مُلحّة أكثر من أي وقت مضى»، ومنوهاً بأن «استعادة الاحترام للمواثيق والأعراف الدولية تأتي عبر تطبيق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومحاسبة منتهكيه دون انتقائية».

وأوضح الأمير فيصل بن فرحان أن التحدي لا ينحصر في عجز منظومة السلم والأمن والمؤسسات الدولية عن الاستجابة للتحديات المشتركة، بل يتعداه ليشمل غياب «القيادة من أجل السلام»، مضيفاً: «للخروج من دائرة العنف والأزمات، يجب علينا تمكين القيادة الدولية المسؤولة، وإحباط محاولات تصدير المصالح السياسية الضيقة على حساب أمن الشعوب وتعايشها».

 

غياب التحرّك الدولي الجادّ لإيقاف التصعيد العسكري الإسرائيلي

ولفت إلى أن «غياب التحرّك الدولي الجادّ لإيقاف التصعيد العسكري الإسرائيلي المستمر هو دليل قاطع على ما يعانيه النظام الدولي متعدد الأطراف من قصور وتضعضع في الإرادة السياسية الدولية».

 

وأبان وزير الخارجية السعودي أن بلاده تؤمن بأن السلام هو الأساس الذي يمهّد للتعاون والتنمية، وهو الحامي لديمومتهما، مؤكداً دعمها النظام الدولي متعدد الأطراف، وسعيها لتطويره وتمكين مقاصده، واستعادة الثقة بمؤسساته، والتزامها بتعزيز العمل الجماعي من أجل تحقيق الأمن والتنمية المشتركة.

إلى ذلك، شارك الأمير فيصل بن فرحان في الاجتماع الوزاري بشأن السودان، على هامش أعمال الجمعية العامة، الذي تناول المستجدات، وأهمية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب السوداني.

 

كما شارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي و«البينيولكس»، الذي استعرض فرص تعزيز التعاون بين الجانبين بمختلف المجالات، ومن بينها إمكانية زيادة التبادل التجاري، وتطوير العمل التنموي والاقتصادي. كما ناقش آخِر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية؛ بما فيها حرب غزة، والجهود المبذولة بشأنها.

 

 

مقالات مشابهة

  • الوزارية العربية الإسلامية تناقش تفعيل الاعتراف بدولة فلسطين مع غوتيريش
  • نصية يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي
  • اجتماع خبراء تحضيري للدورة 15للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بالجامعة العربية
  • "الشعبة الإماراتية" تشارك في الاجتماع الاستثنائي للاتحاد البرلماني العربي
  • الشعبة الإماراتية تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة
  • وكيل أول مجلس النواب يشارك في أعمال الدورة الاستثنائية للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي
  • وكيل النواب يشارك في أعمال الدورة الاستثنائية لـ «اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي»
  • بوغالي بالقاهرة لترؤس الدورة الإستثنائية الـ35 للإتحاد البرلماني العربي
  • الأوضاع الأمنية والوقود تتصدر نقاشات الطرابلسي وعمداء بلديات بالمنطقة الغربية