فصل الخريف هو فصل التقلبات المناخية، ما يسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وتوجد عدة نصائح يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالبرد، وللجهاز المناعي الدور الرئيسي في هذا الأمر، لذا يجب العمل على تقويته لمحاربة الأمراض. 

الجهاز المناعي 

وحسبما ذكر مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، يجب العمل على تقوية الجهاز المناعي، لتجنب الإصابة بنزلات البرد في العموم وليس في فصل الخريف فقط، وأوضح بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقوية الجهاز المناعي، وهي: 

المياه 

المياه أهم العناصر الطبيعية التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، لذا يجب شرب كميات وفيرة من المياه خلال اليوم، للحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته، بالإضافة لشرب بعض المشروبات الطبيعية، مثل الزنجبيل والنعناع والقرفة.

 

أطعمة مهمة 

يجب التركيز على تناول الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ والزنك والحديد، والذي يوجد في السبانخ، مع ضرورة تناول الفواكه والحمضيات مثل البرتقال واليوسفي، بالإضافة لتناول الخضروات الورقية، مثل الجرجير والخس. 

البروتين

يؤدي البروتين دورا مهما في تعزيز الجهاز المناعي، ويجب تناول أي عنصر غذائي يحتوي على البروتين، ولو في وجبة واحدة على الأقل، حيث يساعد في  تقوية الأجسام المضادة المناعية، يمكن الحصول على البروتين من السمك واللحوم والفراخ أو البيض. 

النوم 

النوم من أهم العوامل التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، وهو قد يكون أمر مفاجئ لدى الكثير من الأشخاص، الحصول على قسط كافي من النوم لمدة 8 ساعات على الأقل، يساعد في تقوية المناعة ومكافحة الأمراض، قلة النوم تقلل من كفاءة عمل الجهاز المناعي في مكافحة أي مرض. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البروتين الجهاز المناعي الجرجير السبانخ الأمراض البرد الجهاز المناعی

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الجمهورية يكشف طرق الوقاية من الإصابة ببكتيريا الإيكولاي.. فيديو

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، مستجدات الأمور الصحية لأهالي أسوان، مؤكدًا أن الأوضاع مستقرة حاليًا ولا توجد أي خطورة.

وأضاف عوض في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن إصابة أعداد كثيرة من الأهالي في منطقة معينة بأسوان، هو ما أحدث حالة من القلق والهلع الكبيرة التي شاهدناها خلال الأيام الماضية.

عوض تاج الدين: الوضع الصحي في أسوان مطمئن ومعظم الحالات استجابت للعلاج بعد إصابة أهالي أسوان.. دكتور مناعة يكشف في حوار للوفد "المرض الغامض" ويوضح طرق الوقاية

وأردف الدكتور محمود عوض تاج الدين: إصابة المواطنين بالنزلات المعوية؛ عادةً ما يكون بسبب التلوث في الطعام والشراب، ولكن تم التأكد من سلامة وصحة المياه من قبل الجهات المعنية.

وتابع تاج الدين: هناك ميكروب يصيب الجهاز التنفسي وآخر يصيب الجهاز الهضمي، فبكتيريا الإيكولاي تكون موجودة في البراز وتصيب الجهاز الهضمي.

وأضاف الدكتور محمد عوض، أن الميكروب يمكن أن ينتقل لأي مواطن دون الإصابة بالمرض بسبب مناعته، حيث يمكن انتقالها من خلال لمس الخبز والأيدي غير نظيفة، لذا يجب الاهتمام بالنظافة الجيدة للأيدي في تناول الطعام والشراب.

وأشار تاج الدين، إلى أن هناك طرق عديدة ومختلفة للوقاية من خطر الإصابة ببكتيريا الإيكولاي، ومن بينها؛ الاهتمام بنظافة المياه وخلوها من الحشرات، والتأكد من نظافة الطعام والشراب.

مقالات مشابهة

  • 4 طرق لتجنب الإصابة بها.. هل جرثومة المعدة مرض معدي؟
  • لكبار السن.. نصائح  للوقاية من الإصابة بالجلطة الدماغية
  • الخلايا السرطانية تستخدم الدهون للاختباء من الجهاز المناعي
  • يدمر الجهاز المناعي.. تعرف على خطر التدخين السلبي
  • مستشار الرئيس يكشف طرق الوقاية من خطر الإصابة بـ بكتيريا الإيكولاي
  • مستشار رئيس الجمهورية يكشف طرق الوقاية من الإصابة ببكتيريا الإيكولاي.. فيديو
  • 8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات
  • نصائح مهمة من «حماية المستهلك» لتجنب الوقوع في فخ الإعلانات الخادعة
  • أسباب كثرة الإصابة بنزلات البرد.. وطرق الوقاية