على الرغم من أن مضغ العلكة يُعتبر عادة شائعة تساعد في التخلص من التوتر وتنشيط الفم بعد تناول الطعام، إلا أن تناولها يوميًا قد يكون له آثار جانبية غير متوقعة على الصحة. قد يبدو أن العلكة تُعزز انتعاش الفم وتقلل من الرغبة في تناول الطعام، لكنها يمكن أن تتسبب في مشكلات صحية إذا استمر استهلاكها بشكل مفرط، وفيما يلي نستعرض لك أضرار تناول العلكة يوميًا وتأثيرها على الصحة العامة.

 
أضرار تناول العلكة يوميًا

1. مشاكل الجهاز الهضمي

مضغ العلكة يحفز إفراز اللعاب وحمض المعدة، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالغازات والانتفاخات. كما يمكن أن يؤدي ابتلاع الهواء أثناء مضغ العلكة إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الحموضة والقولون العصبي.


 

2. إجهاد الفك

مضغ العلكة بشكل مستمر قد يؤدي إلى إرهاق عضلات الفك. هذا الإجهاد المستمر قد يتسبب في ألم في مفصل الفك (TMJ)، وهو ما قد يؤدي إلى صعوبة في فتح وإغلاق الفم.


 

3. زيادة استهلاك السكريات والمحليات الصناعية

تحتوي العديد من أنواع العلكة على سكريات أو محليات صناعية مثل السوربيتول أو الأسبارتام، والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية. الإفراط في تناول السكر قد يؤدي إلى تسوس الأسنان، بينما تناول المحليات الصناعية بكثرة قد يؤدي إلى اضطرابات معوية ومشاكل صحية أخرى.


 

4. التأثير على الأسنان

بالإضافة إلى خطر تسوس الأسنان نتيجة تناول العلكة المحلاة، قد يؤدي المضغ المفرط إلى زيادة الضغط على الأسنان، مما يسبب تآكلها بشكل أسرع.


 

5. التأثير على الشهية

مضغ العلكة قد يؤثر على عادات الأكل، حيث يزيد من إفراز اللعاب وحمض المعدة، مما قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وتناول المزيد من الطعام.


 

بالرغم من أن العلكة قد تكون مفيدة أحيانًا لتنشيط الفم، إلا أن استهلاكها اليومي قد يسبب مشكلات صحية، لذا يفضل تناولها باعتدال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلكة العلكة اللبان مضغ العلكة تناول العلکة قد یؤدی إلى یومی ا

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول شاي الحبهان؟.. فوائده مذهلة

الشاي من أكثر المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، فالبعض يفضل شربه بأكثر من طريقة لإضفاء طعم مميز له، والاستفادة من فوائده المتعددة؛ إذ يوجد أنواع مختلفة مثل «شاي الزنجبيل وشاي الشمر والنعناع والزنجبيل والفلفل الأسود»، بجانب تناول الشاي الأحمر والأخضر وغيرها من الأنواع المنتشرة، والتي لها خصائص فريدة لقدرتها على تحسين صحة الجهاز الهضمي وإدارة الوزن.

شاي بالحبهان 

ويعتبر الشاي العربي من أكثر الأنواع المنتشرة والتي يفضلها العديد من الأشخاص، ومن بينها شاي الحبهان الغني بالفيتامينات، إذ يعمل على تعزيز الصحة العامة، بحسبما نشرته صحيفة «Times of India».

فوائد شاي الحبهان يعد شاي الحبهان من أفضل الأنواع التي تعمل على خفض ضغط الدم، لأنه غني بالبوتاسيوم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية. يحتوى الحبهان على العديد من الفيتامينات التي تعمل على زيادة معدلات الحرق في الجسم، حال كان معدل الحرق منخفض ويواجه مشكلات كبيرة، لذا شرب شاى الحبهان بانتظام يساعد على حرق الدهون بسهولة وتوفير الطاقة للجسم. يحتوي الحبهان على نسبة كبيرة من الحديد، وذلك يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد في أكسجة الجلد، وتعزيز الصحة بشكل عام. يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي، لاحتوائه على المركبات المضادة للميكروبات لتنظيم صحة الأمعاء، يقضي على أعراض عسر الهضم مثل انتفاخ البطن.

يقوي الشهية إزالة رائحة الفم الكريهة، والتي تنتج عن فرط نمو البكتيريا في الفم، أو خلل في فلورا الأمعاء، لإحتوائه على مضادات للبكتيريا وللميكروبات. علاج مشاكلات مختلفة في الشعر والجلد وقشرة الرأس، والأكزيما، والصدفية. يساعد فى علاج حالات التشنج العضلي والسعال والضعف العام بالجسم. يقوي الشهية. يقي من الأنفلونزا.  يريح المعدة من الحموضة الزائدة. شاي الحبهان يساعد على محاربة البكتريا ويساعد الجسم على شفاء الجروح والحبوب.

مقالات مشابهة

  • أضرار شرب المياه المثلجة بعد تناول طعام ساخن| تأثيرات على الهضم والصحة
  • كيفية تناول الحلويات بدون زيادة الوزن؟
  • ضمن "بداية جديدة".. محاضرة تثقيفية حول أهمية التغذية السليمة لصحة الفم والأسنان بجامعة قناة السويس
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول شاي الحبهان؟.. فوائده مذهلة
  • أضرار شرب المياه الغازية| المخاطر الصحية والكمية الموصى بها
  • ماذا يحدث عند تناول العصير فور الاستيقاظ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • كيف يؤثر الإفراط في تناول السكر على الجسم؟.. مخاطر لا تنتهي
  • مخاطر تناول عصائر الفاكهة في وجبة الإفطار.. تعرف عليها‏
  • احذر .. عادة سيئة أثناء تناول الطعام تسبب زيادة الوزن والحموضة