بوابة الوفد:
2024-09-25@20:15:25 GMT

ناقشوا الفكرة وادرسوها! (3)

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

عاش الصعيد مهمشًا سنوات طويلة.. وهذه حقيقة لا أحد ينكرها، صحيح الآن الوضع أفضل، ولكنه يظل أقل من المطلوب، لأنه لا يزال أرضًا خصبًا، كما كان، للمتطرفين دينيًا وهى مرحلة ما قبل الإرهاب، ولا يزال كذلك العمل الثقافى هو الحل الوحيد لمواجهة التطرف الفكرى والديني!

والعمل الثقافى لا يتيح الفرصة للموهوبين بالظهور فقط بل هو خدمة لكل الناس، فهو حق للجميع أن يعيشوا فى مناخ ثقافى يحفز الإبداع، ويشجع المبدعين، وينمى الفكر والتفكير والشعور بالجمال وبمتعة الحياة ويرتقى بالعقول والنفوس.

. وأن قراءة كتاب أو سماع تواشيح وأناشيد أو مشاهدة عمل فنى مسرحى أو سينمائى كل ذلك كافٍ لشعور الناس بإنسانيتهم..!

وما ذكرته، ربما قالته، بل من المؤكد ذكرته عشرات المرات فى برنامجها الشهير «نادى السينما» الإعلامية فى الأول والأخير الدكتورة درية شرف الدين، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، فقد كان هذا البرنامج نافذة لكل محبى السينما من مبدعين ومتفرجين فى كل محافظات مصر، ومن خلاله شاهد أبناء الأقاليم دون القاهرة روائع السينما العالمية!

اليوم أناشد الإعلامية بصفتها النيابية أن تتبنى اقتراح انشاء أكاديمية للفنون فى الصعيد، تضم معاهد للمسرح، وللكونسرفتوار، وللباليه، والسينما، والموسيقى العربية، ومعهدا للنقد الفنى، وللفنون الشعبية.. ومن له الحق فى منع أبسط حقوق فتيات الصعيد من دخول الكونسرفتوار أو معهد الباليه مثلهم مثل أطفال القاهرة؟!

فمن حق الآف الفتيات والصبيان فى الصعيد تعلم العزف على الآلات الموسيقية وتعلم فنون الباليه، لأن الصعيد يضم الآف المواهب التى لا تتمكن من الالتحاق بالأكاديمية فى القاهرة التى لا تقدر أصلا على استيعاب المواهب التى فى العاصمة وبالمحافظات القريبة، ناهيك عن الأولوية التى يحظى بها أبناء المخرجين والممثلين وغيرهم من فنانين لدخول أكاديمية القاهرة سواء كانوا موهوبين أو لأنهم لم يقبلوا فى أى كلية لمجموعهم الضعيف فى الثانوية وتكون الأكاديمية ملاذهم الوحيد للحصول على بكالوريوس!

ولا أتهم أحدًا، كل ما يهمنى توضيح المبررات والأسباب التى تبين أهمية إنشاء أكاديمية للفنون بالصعيد، وكما قلت إذا كانت الدولة اهتمت مشكورة بافتتاح الجامعات التى ضمت عشرات الكليات فى الصعيد، فإنه للأسف لم تهتم وزارة الثقافة بافتتاح فرع واحد لأكاديمية الفنون للصعايدة، وكأن المواهب فى القاهرة وحدها وما دونها من معدومى الموهبة والابداع!

يا دكتورة درية شرف الدين.. إذا كنت من مقعدك أمام شاشة التليفزيون ساهمتِ فى تنمية العقول والقلوب والنفوس من خلال عرض ومناقشة الأفلام العالمية، فإنه من موقعك النيابى الحالى يمكنكِ استمرار دورك الريادى هذا من خلال تبنى طرح مشروع انشاء فرع لأكاديمية الفنون فى الصعيد بمجلس النواب.. وهذا المطلب ليس فقط لإتاحة فرصة الدراسة العلمية للفنون أمام الموهوبين فى الصعيد، بل ستكون الأكاديمية إضافة حضارية وصرحا ثقافيا يخدم كل أبناء الصعيد!

ولا حاجة للقول إن أبناء الصعيد يستحقون أن تكون لهم أكاديمية للفنون.. وأنت تستحقين أن يكتب اسمك مع هذا الإنجاز الذى سيبقى حتى ولو لم نبقَ فى مواقعنا!

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناصية ناقشوا الفكرة وادرسوها 3 الصعيد العمل الثقافي الحل الوحيد فى الصعید

إقرأ أيضاً:

اليافعي والوشلي يتفقدان صالة جاليري صنعاء للفنون

الثورة نت/..

تفقد وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي، ونائبه عبد الله الوشلي اليوم، صالة العروض الفنية (جاليري صنعاء) للفنون التابع للوزارة.

واطلع الوزير اليافعي ونائبه الوشلي، على التجهيزات والتحضيرات الجارية لاحتضان عدد من المعارض الفنية، المزمع اقامتها بمناسبة احتفالات شعبنا بالعيد الوطني العاشر لثورة الـ ٢١ من سبتمبر المجيدة.

وتعرفا على الأعمال الفنية ضمن أول معرض فني تشكيلي من المعارض المقرر أن تحتضنها صالة جاليري صنعاء، وما تحمله من دلالات ورسائل، لكشف الخسائر والأضرار التي لحقت بالقطاع الثقافي والسياحي جراء استمرار العدوان والحصار والنهوض بالوعي الإيماني والثوري المجتمعي، والصمود والمواجهة في الحرب المفتوحة التي يخوضها الشعب اليمني والشعوب الحرة في فلسطين ولبنان مع قوى الشر والهمجية والاحتلال والاستكبار العالمي.

واستمع وزير الثقافة ونائبه من عدد من القائمين على صالة المعارض، والفنانين المشاركين إلى شرح حول الأعمال الفنية وبرامج المعارض ومحتوياتها، متمنين أن تحظى مثل هذه الفعاليات النوعية التي تهدف إلى تنشيط العمل الثقافي والابداعي والسياحي بالاهتمام من قبل جمهور المستفيدين.

وصالة المعارض الفنيّة تقع في الطابق الأرضي من مبنى الوزارة ذي الطراز المعماري التقليدي، وهي عبارة عن مجموعة من الغرف المتّصلة ببعضها البعض، جدرانها من الحجر الأسود، وتأخذ أشكالاً هلالية ونصف دائرية متداخلة صممت بعناية فائقة مع الخلفيات البيضاء، لتناسب الطراز المعماري اليمني، وبما يجعلها تمزج في روحها بين الأصالة والمعاصرة.

وتغطّي معظم الصالة ألواحٌ خشبيّة لتسهيل تركيب المعارض بالإضافة إلى أنها مجهزة بإنارة متميزة تعطي الصالة تأثيراً ضوئيا رائعاً بالتناغم مع الفن المعماري، وصبغة فنية وإبداعية متميزة تستوعب إقامة المعارض الفنية كمعارض الرسوم التشكيلية والصور والتحف والمنحوتات والأعمال الحرفية وغيرها.

مقالات مشابهة

  • مبيعات «أورا» تجاوزت الـ ١٤٥مليار جنيه.. وتحلى بثقة المؤسسات المالية
  • حالة الطقس غدا.. حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والسواحل وشمال الصعيد
  • اليافعي والوشلي يتفقدان صالة جاليري صنعاء للفنون
  • لاعبان سعوديان من أكاديمية مهد يحترفان بنادي تريفيزو الإيطالي
  • مهرجان القاهرة للمونودراما يكشف عن عروضه المسرحية ويقدم منصة "مونودراما الصعيد"
  • محافظ القاهرة يتفقد القافلة الطبية بمدينة أهالينا 1 بحي السلام
  • منهم شجر اليوسفي والزيتون.. محافظ القاهرة يدشن مبادرة زراعة ٢٤٠٠ شجرة
  • بمشاركة جامعة الأزهر: محافظ القاهرة يدشن مبادرة تشجير واسعة بمدينة نصر
  • لو مسافر الصعيد.. مواعيد القطارات اليوم الإثنين 23 سبتمبر 2024 من القاهرة إلى أسوان