وقع الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، اتفاقيتي تعاون مع اتحاد كتاب رومانيا، الأولى تتعلق بالتعاون بين الاتحادين، والثانية بالتعاون بين الاتحاد الروماني ونقابة اتحاد كتاب مصر.

اتفاقيات التعاون الثقافي 

تهتم الاتفاقيتان بأعمال الترجمة المشتركة من العربية إلى الرومانية وبالعكس، وبتبادل الوفود بين المبدعين المنتمين إلى الجانبين، إضافة إلى طباعة أنطولوجيات نوعية للأدب العربي مترجمة إلى العربية وأنطولوجيات نوعية للأدب الروماني تترجم إلى اللغة العربية.

أكد عبد الهادي أن الاتفاقيتين تهدفان إلى فتح آفاق التعاون العربي الروماني، ضمن النهج الذي ينتهجه الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ونقابة اتحاد كتاب مصر، والذي يدعم الانفتاح على الهيئات المناظرة في العالم، ويؤكد فكرة المثاقفة بوصفها إحدى وسائل إثراء العمل الثقافي مصريا وعربيا، وسبق توقيع عدد من الاتفاقيات المشابهة بين اتحاد كتاب العرب ونقابة الكتاب المصرية من جهة واتحادات من دول أخرى.

وقع الاتفاق عن الجانب الروماني فاروجان فوجانيان رئيس اتحاد كتاب رومانيا، وحضرت مراسم التوقيع الشاعرة الرومانية فلورينا، وحضر من الجانب المصري عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد الكتاب اتحاد كتاب مصر الترجمة اتحاد کتاب کتاب العرب

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصحفيين العرب يدين بقوة إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله

سبتمبر 23, 2024آخر تحديث: سبتمبر 23, 2024

المستقلة/- اعلن الاتحاد العام للصحفيين العرب عن ادانته “بكل قوة” قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الأحد 22/9/2024 باقتحام وإغلاق مكتب قناة الجزيرة الإخبارية بمركز سيتي سنتر برام الله والقيام بتفجير مدخله الرئيسي بقوة مدججة بالسلاح وإطلاق وابل من قنابل الغاز بناءً على قرار عسكري أصدره قائد المنطقة الوسطي لمدة 45 يوماً علماً أن هذا المكتب ظل يعمل بكل إخلاص وتفان منذ إنشائه عام 1996 .

وأشار الاتحاد في بيان تلقت (المستقلة) نسخة منه الى قيام قوات الاحتلال بمصادرة الوثائق والأجهزة ومنع طاقم قناة الجزيرة من اصطحاب أي وثائق أو أجهزة مكتبية معهم كما منعتهم من استخدام سياراتهم الشخصية وفرض طوق أمني بالمنطقة.

وأضاف قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالدفع بشاحنات لمصادرة ونقل أجهزة التصوير والبث التلفزيوني والوثائق من مكتب الجزيرة. بالرغم من أن القرار العسكري ينص على غلق المكتب فقط دون الإشارة إلى مصادرة الأجهزة. وسارعت قوات الاحتلال فور إخلاء المكتب من الصحفيين والعاملين فيه بتمزيق صورة الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي كانت معلقة على واجهة المكتب وقاموا بتخريب محتويات المكتب والعبث بها.

وأكد الاتحاد أن هذا القرار الهمجي الذى اتخذته العصابات الصهيونية بإغلاق مكتب قناة الجزيرة فى رام الله يعد إنتهاكاً صارخاً للقانون وفضيحة للاحتلال بما يمثله من انتهاك لحرية الصحافة والإعلام ومحاولة إسكات صوت الحقيقة لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من مجازر فى قطاع غزة أو الضفة الغربية ، وسبق هذا القرار تحريض من وزراء ومسئولين إسرائيليين ضد قناة الجزيرة الإخبارية .

كما أكد إدانته لهذه الجرائم الإسرائيلية، داعيا المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالصحافة ومنظمات الإعلام  الدولية ومجلس حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل الفوري لتوفير الحماية للمؤسسات الصحفية والإعلامية فى فلسطين وفق المعاهدات والمواثيق الدولية .

مقالات مشابهة

  • اتحاد البلياردو والسنوكر يطلع على تحضيرات إستضافة البطولة العربية
  • اتحاد البلياردو والسنوكر يطلع على تحضيرات استضافة البطولة العربية
  • توقيع صندوق التنمية الحضرية برتوكول تعاون مع QNB
  • بروتوكول تعاون بين المدن والمقاولون لإنشاء 10 مباني إدارية بمراكز الشباب
  • "كتاب البيئة" توقع بروتوكول تعاون مع "بيئة بلا حدود" لدعم الأنشطة في المحافظات
  • توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة المتحدة وهيئة الاستثمار للتوعية والترويج للاستثمار في مصر
  • اتحاد الصحفيين العرب يدين بقوة إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله
  • "لتشغيل الفنانين".. المتحدة توقع بروتوكول تعاون مع مدينة الإنتاج ونقابة المهن التمثيلية
  • السياحة: أسوان تستضيف قمة "الاستثمار العربي الأفريقي" في نوفمبر المقبل