أعلنت اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، برئاسة معالي خالد محمد بالعمى محافظ المصرف المركزي، أنه بموجب قرار مجلس الوزراء فإن اللجنة الوطنية تحل محل المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في كافة الحقوق والالتزامات، وينقل إليها جميع العاملين في المكتب التنفيذي، وتعيين حامد سيف الزعابي، أميناً عاماً للجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة.


ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية "يأتي القرار بناءً على المرسوم بقانون اتحادي رقم (7) لسنة 2024، بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة (2018)، في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة".
وأضاف الموقع "شملت التعديلات إنشاء أمانة عامة للجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، برئاسة أمين عام، ويكون نائباً لرئيس اللجنة الوطنية، وعضواً في اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".
وقال معالي خالد محمد بالعمى، محافظ المصرف المركزي، رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة: "يأتي قرار مجلس الوزراء، تجسيداً لتوجيهات القيادة الرشيدة، وانعكاساً لالتزام دولة الإمارات القوي والراسخ في حماية نزاهة وسلامة النظام المالي المحلي والعالمي، واتخاذ جميع التدابير اللازمة بمكافحة الجرائم المالية على مستوى العالم".
وأضاف: "ترتكز جهود الدولة في مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، على منهجية متكاملة تتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة، وتوجيهات اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وعلى منظومة وطنية فاعلة وإطار قانوني ومؤسسي قوي".
وقال معاليه: "يُسهم القرار في تمكين الدولة من تعزيز منظومتها الوطنية، وبناء هيكل وطني قوي ومستدام لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، وترسيخ القدرات المؤسسية المحلية وضمان استدامتها، وتوطيد التكامل والتواصل والتنسيق على كافة المستويات المحلية والاتحادية، وتعزيز التعاون الدولي والشراكات مع دول العالم، وتطوير الاستراتيجيات الهادفة للحد من المخاطر، بهدف تعزيز مسيرة بناء اقتصاد مستدام ومزدهر، وقادر على إدارة ومواجهة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المالية على نحو فعّال، والارتقاء بتنافسية دولة الإمارات ومكانتها الرائدة كمركز مالي عالمي".

أخبار ذات صلة الإمارات تستضيف اجتماع «آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسل الأموال» غداً ورشة «الاستراتيجية الخليجية» تناقش مبادرات مكافحة المخدرات المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب غسل الأموال مكافحة غسل الأموال مكافحة تمويل الإرهاب غسل الأموال وتمویل الإرهاب اللجنة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: هناك قضايا فكرية كثيرة يجب التصدي لها.. والتصوف خط الدفاع الأول لمواجهة الإرهاب

اجتمع الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف بـ مسئولي الملف الديني مندوبي ومحرري الصحف والمواقع الإلكترونية بوزارة الأوقاف، لمناقشة كافة المحاور والقضايا، التي تشغل الصحفيين، وتمس المواطنين من حيث المشاكل والقضايا الخاصة بالوزارة.

وعرض الصحفيون العديد من الأسئلة على الدكتور أسامة الأزهري، ورد الوزير بكل شفافية على كافة الأسئلة المطروحة عليه بخصوص القضايا الفكرية، والمشاكل التي يواجهها الصحفيون والمواطنون، التي لها علاقة بالأوقاف.

بناء العلاقة بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف ودار الإفتاء

وتحدث الدكتور أسامة الأزهري عن أهمية التوحيد والترابط بين المؤسسات الدينية «الأوقاف والأزهر الشريف ودار الإفتاء» بشكل حقيقي وليس شكلياً وصوريا، من حيث تبادل الخبرات في الكثير من الأمور الدينية.

إعادة النظر ودراسة كافة المشاكل التي تواجه وزارة الأوقاف

وأكد وزير الأوقاف أنه سيتم علاج كافة المشاكل بالوزارة من خلال خطة وإعادة النظر ودراسة الملفات، التي من بينها «صكوك الأضاحي، راتب معاشات الأئمة والخطباء، المكافآت، نقل التعسفي للأئمة في المحافظات، مشدداً أنه سيتم توجيه وتدريب عمال وعاملات الأوقاف بالمساجد عن كيفية التعامل مع الزائرين.

وأوضح الوزير أن الهدف في كل ملف، حل المشاكل التي نواجهها ونصل إلى القمة، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن حل هذه المشاكل خلال الفترة القادمة.

وزير الأوقاف يعقد لقاءً مطول مع صحفيي الملف الديني الطرق الصوفية والهجوم عليها

كما تحدث الدكتور أسامة الأزهري عن مشكلة التصوف «الطريق الصوفية» والهجوم عليها خلال هذه الفترة، قائلاً، إن هناك الكثير من القضايا الفكرية، التي يجب التعامل معها والتصدي لها، التي من بينها «الحفاظ على اللغة العربية، تحفيظ القرآن الكريم، الإرهاب، الإلحاد»، وهناك عدة محاور وآليات لمواجهة هذه القضايا، من بينها مواجهة التطرف، ومواجهة التطرف اللاديني.

وأكد وزير الأوقاف أن التصوف، يحتاج إلى البيان والعلم، لمواجهة كل من يقوم بالهجوم عليه، والتصوف خط الدفاع الأول لمواجهة الإرهاب، وقضية التصوف محورية ولكن تُظلم.

منصة إلكترونية للفتوى خاصة بالأوقاف

وتم اقتراح خلال المؤتمر الصحفي إطلاق منصة إلكترونية للفتوى خاصة بالأوقاف، وأكد الوزير أن سيتم دراسة هذه الفكرة.

تجريم الفتوى لغير المختص

وفي سؤال، موجه من أحد الصحفيين عن الفتاوى غير الصحيحة المنتشرة خلال هذه الفترة، قال وزير الأوقاف، إنه سيتم العمل على إعادة إحياء القانون، الذي ينص على تجريم الفتوى لغير المختص، وسيتم الاتفاق مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية على ذلك.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف يهنئ مفتي روسيا بإعادة انتخابه رئيسًا للإدارة الدينية لمسلمين موسكو

وزير الأوقاف: نحن مأمورون بالفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

غدًا.. الأوقاف تفتتح 26 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: هناك قضايا فكرية كثيرة يجب التصدي لها.. والتصوف خط الدفاع الأول لمواجهة الإرهاب
  • اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب تحل محل "المكتب التنفيذي"
  • اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب تحل محل “المكتب التنفيذي” في كافة حقوقه والتزاماته
  • «الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب» تحل محل «المكتب التنفيذي»
  • في اجتماع المكتب التنفيذي بالغردقة.. تجديد الثقة للمخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية والمخرج د عمر الجاسر أمينًا عام للاتحاد
  • خبير استثمار وتمويل يكشف موعد انخفاض موجة التضخم (فيديو)
  • وزارة الداخلية: اتخذنا كافة التدابير لمواجهة تداعيات الفيضانات وندعو إلى عدم المغامرة وتجنب المجازفة
  • الداخلية تطلق تحذيرات وتستنفر كافة أجهزتها لمواجهة الأضرار المحتملة من فيضانات يوم السبت
  • الداخلية..السلطات اتخذت كافة التدابير لمواجهة الأضرار التي قد تتسبب فيها الاضطرابات الجوية