مناظير الاثنين 23 سبتمبر، 2024
manazzeer@yahoo.com

* تسببت الحرب التي تدور في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، في مقتل الآلاف ودمار واسع للبنية التحتية شمل المستشفيات ومحطات توليد المياه والكهرباء والمصانع والمدارس والجامعات ودور العبادة، ونزوح حوالى عشرة مليون مواطن من مناطقهم الى مناطق اخرى ولجوء مليونى مواطن يعانون من ظروف غاية في السوء، وخروج ما بين 10 – 15 مليون تلميذ وطالب في مراحل الدراسة المختلفة والجامعات من مجال التعليم، وتوقف الانتاج وتفشي الجوع والاوبئة والامراض المعدية، الأمر الذي يتطلب وضع حد فوري لهذه الحرب والانخراط في حوار شامل، وتنفيذ خطة سلام شاملة.



سبب الحرب:

* اندلعت الحرب بسبب التوترات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والتي ظلت تغذيها الخلافات على السلطة والموارد، ومن المعروف ان تشكيل قوات الدعم السريع وهي مجموعة شبه عسكرية، حدث خلال فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير، لمحاربة الجماعات المتمردة وتأمين حدود السودان.وكانت حليفا رئيسيا للجيش السوداني الى وقت قصير قبل نشوب الحرب بينهما، إلا أن نفوذها المتزايد واستقلاليتها الذاتية أثار الكثير من المخاوف داخل القوات المسلحة السودانية، والتي ظلت تتزايد وتتراكم إلى أن انفجرت الحرب بين الطرفين بمشاركة انصار تنظيم الاخوان المسلمين (او الحركة الاسلامية)ــ كما يطلق عليه في السودان ــ الذين وقفوا بجانب الجيش لرفض قائد قوات الدعم السريع (محمد حمدان دقلو) المعروف بـ(حميدتي) الخضوع لسيطرتهم.

الخطوات الرئيسية للسلام:

1. وقف فوري لإطلاق النار: يجب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة دولية، لوقف الأعمال العدائية ومنع المزيد من إراقة الدماء.

2. الحوار الشامل: يجب على جميع الأطراف، بما في ذلك القادة المدنيين، المشاركة في محادثات غير مشروطة لمعالجة المظالم وإيجاد أرضية مشتركة.

3. اتفاق تقاسم السلطة: يمكن أن يساعد ترتيب تقاسم السلطة المؤقت في تحقيق الاستقرار في البلاد، وضمان تمثيل كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

4. إصلاح قطاع الأمن: دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية، أو إنشاء قوة أمنية جديدة غير سياسية.

5. الدعم الاقتصادي: يمكن للمساعدات والاستثمارات الدولية أن تساعد في إعادة بناء اقتصاد السودان ومعالجة الفقر وعدم المساواة.

6. المساءلة والمصالحة: إنشاء لجنة الحقيقة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان وتعزيز المصالحة الوطنية.

7. الدعم الدولي: يجب على الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية تقديم المساعدة الفنية والوساطة وقوات حفظ السلام.

التنفيذ والتحديات:

* يتطلب تنفيذ هذه الخطوات إرادة سياسية قوية، وتسوية، ودعماً دولياً. وتشمل التحديات ما يلي:

أ- التغلب على انعدام الثقة والمصالح الفئوية المتجذرة

ب- معالجة التوترات الاقليمية (الجهوية) والعرقية

ج- ضمان المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان

خاتمة:

* يتطلب إنهاء الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع اتباع نهج متعدد الأوجه، مع إعطاء الأولوية للحوار، وإصلاح القطاع الأمني، والدعم الاقتصادي. ويجب على المجتمع الدولي أن يلعب دورا حيويا في تسهيل محادثات السلام وتقديم المساعدة.

التوصيات:
1- ينبغي على المجتمع الدولي تكثيف جهوده للتوسط في وقف إطلاق النار وتسهيل الحوار الشامل.

2- ينبغي على المنظمات الإقليمية تقديم المساعدة الفنية والوساطة.

3- يجب على القادة السودانيين إعطاء الأولوية للمصالح الوطنية على المكاسب الفئوية.

* يعتمد مستقبل السودان على إيجاد حل سلمي، وضمان الاستقرار، ومن خلال العمل معًا وتعزيز الحكم الشامل، يمكن للسودان أن يخرج من هذا الصراع أقوى وأكثر اتحادًا ومستعدًا لمستقبل أكثر إشراقًا، وشعب السودان لا يستحق أقل من ذلك.

* كانت تلك اجابة الذكاء الاصطناعي عن سؤالي عن كيفية انهاء الحرب في السودان، بدون تدخل مني إلا بتعديل صياغة بعض العبارات في حيز ضيق جدا. ما رأيكم في ما قال؟!  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القوات المسلحة السودانیة وقوات الدعم السریع فی السودان یجب على

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع يرفض اعادة الشبكة ويقول.. حتجيب لينا المسيّرات

حتى لا يتعلق الناس بعشم كذوب فان الحديث المتداول هذه الايام بكثافة عن عودة وشيكة لشركتي #سوداني #وزين للعمل مجددا في ولاية #الجزيرة وانشاء مقسم جديد وغيره من التفاصيل الفنية المبذولة بسخاء في الاسافير حديث غير صحيح.

ليست هناك اي اعمال فنية للشركتين المذكورتين في ولاية الجزيرة تمهيدا لاعادة #الشبكة الى هناك والسبب هو رفض #ميليشيا_الدعم_السريع القاطع لموفدي الشركتين مصحوبا بوفد اهلي السماح للاطقم الفنية بمعاينة المقسمات والابراج وتقييم حجم الاضرار ومن ثم العمل على اعادة تاهيل المحطات الخاصة تمهيدا للعودة.

الدعم السريع كان يرفض اعادة الشبكة بحجج كثيرة واهية قبل ان يضيق ذرعا بالمحاولات المتكررة للشركات معه ويقول لهم بصريح العبارة “مافي شبكة حتشتغل هنا لانها حتجيب لينا المسيّرات”.

عليه.. يبقى الوضع بولاية الجزيرة على ما هو عليه الا ان يقضي الله امرا كان مفعولا.
حفظ الله الجزيرة وشملها بعنايته واعادها قريبا الى اهلها واعادهم اليها وحفظ كل مدن وقرى السودان.
#السودان_الاتصالات
#زين_للاتصالات
#_سوداني_للاتصالات
#جرائم_الدعم_السريع

طلال مدثر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع .. القصة الكاملة
  • الدعم السريع يرفض اعادة الشبكة ويقول.. حتجيب لينا المسيّرات
  • منازل سكان الفاشر السودانية باتت أنقاضاً نتيجة معارك الجيش و«الدعم السريع»
  • ما سر الاهتمام الأميركي والأممي بما يحدث في الفاشر السودانية؟
  • كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في بحثك عن وظيفة جديدة
  • استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية
  • غوتيريش منزعج بشدة من هجوم الدعم السريع على الفاشر
  • القوات المسلحة تعلن صد هجوم جديد للدعم السريع على الفاشر
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (1)