الوطن:
2024-08-03@19:15:51 GMT

متى يحق للابن رفع دعوى نفقة على والده؟.. قانوني يجيب

تاريخ النشر: 12th, August 2023 GMT

متى يحق للابن رفع دعوى نفقة على والده؟.. قانوني يجيب

تعتبر النفقة العمود الرئيسي الذي تستند عليه الأم عقب طلاقها، نظرا لعدم قدرة بعض السيدات على العمل واحتياجها لقدر من المال، لتستطيع الإنفاق على صغارها، وسد حاجاتهم الأساسية، وهناك حالات يحق للابن فيها، رفع دعوى نفقة على والده.

دعوى النفقة

قال عمرو عبد السلام المحامي، إن الأصل في رفع دعوى النفقة تكون للزوجة، إذ أنها هي الأمين على الأطفال، لكن هناك استثناء، وذلك حين بلوغ الصغير 15 سنة، يكون له الحق في رفع دعوى النفقة على والده.

أضاف «عبد السلام» في تصريحات لـ«الوطن»، أن الصغير الذي بلغ 15 سنة، له الحق في رفع دعوى، لكن ليست دعوى نفقة، إنما تسمى نفقة أقارب ويكون ذلك عن طريق عمل توكيل «أمور أسرية» لمحامي، ليبدأ في إجراءات الدعوى.

مدة استمرارية النفقة

أوضح المحامي، أن نفقة الأقارب تصرف لمن تم الـ15 سنة، وهنا يجب أن نفرق بين الذكر والأنثى، فالذكر يصرف مبالغ النفقة حتى حصوله على عمل، أما بالنسبة للأنثى حتى سن الزواج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطريقة الصحيحة عبد السلام رفع دعوى

إقرأ أيضاً:

محاكمة عاجلة للمتهم بالشروع في قتل والده بالنزهة

أحالت نيابة النزهة، اليوم الخميس، المتهم بالشروع في قتل والده بسكين في منطقة النزهة إلى محكمة الجنايات.

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تلقت مباحث قسم شرطة النزهة بلاغا من شاب سائق توك توك يحمل سكين مطبخ ملطخ بالدماء، يتهم نفسه بأنه أقدم على طعن والده به لرفض الأخير إعطاءه المال.

وبالانتقال إلى محل الواقعة تبين إصابة مسن يبلغ من العمر 51 سنة، عامل بمخبز مصاب بجرح نافذ بالبطن، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

واعترف المتهم بالشروع في قتل والده في مشاجرة نشبت بينهما بسبب الخلاف حول مبلغ 200 جنيه طلبهم الأول من الثاني ورفض متهما إياه بأنه سيشرب بالمال مخدرات.

ومن جهة اخرى أصدرت محكمة جنح مصر الجديدة، قرار بمعاقبة عاطلين متهمين بسرقة شقة سكنية في منطقة  مصر الجديدة، بأسلوب “كسر الكالون”، بالحبس سنتين.

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تمكنت قوة أمنية في ضبط عاطلَين "لهما معلومات جنائية" لقيامهما بإرتكاب واقعة سرقة مبلغ مالى وبعض الأجهزة من داخل مسكن كائن بدائرة قسم شرطة مصر الجديدة، وبحوزتهما (مبالغ مالية "من متحصلات الواقعة"- جهازى "لاب توب"- كاميرا وحقيبة بداخلها أدوات كاميرا- بعض المتعلقات الشخصية الخاصة بالمجنى عليه).


وبمواجهتهما إعترفا بإرتكاب الواقعة بأسلوب "كسر الكالون" وأرشدا عن المسروقات ومتحصلات الواقعة التى تم ضبطها بحوزة 3 أشخاص.


وتحرر المحضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات

 

مقالات مشابهة

  • اغتيال هنية يُعرقل الجهود الأمريكية لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس
  • طائرة السلام في انتظار مدرب الفريق !
  • الإمام زيد (عليه السلام).. ثورة وشهادة ومنهج للأحرار على مدى الأزمان
  • 217 قرارًا بالعلاج على نفقة الدولة خلال يوليو.. مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية والاستغاثات
  • مستشار قانوني يحذر من تقبيل الأطفال لتجنب السجن بتهمة التحرش.. فيديو
  • لو هجرك زوجك وسافر.. يحق للحاضنة ملاحقة الجدين أو أشقاء الزوج لسداد النفقة
  • خبير قانوني:من حق العراق مقاضاة أمريكا والكويت ووضعهما تحت طائلة الفصل السابع
  • محاكمة عاجلة للمتهم بالشروع في قتل والده بالنزهة
  • السلام لم يعيّن مدربا للطائرة حتى اليوم!
  • شبوة تشهد جريمة مروعة: ابن يحاول تصفية والده