بوابة الوفد:
2024-09-22@10:25:14 GMT

تقدم مصر نحو تحقيق متطلبات الشفافية المالية

تاريخ النشر: 22nd, September 2024 GMT

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي عن الشفافية المالية لدول العالم في عام 2024 .

وكشف تقرير عن اتخاذ مصر لخطوات هامة وضرورية لتحسين وضعها على خارطة الشفافية عالميا مع وجود بعض الجوانب التي تحتاج إلى المزيد من العمل.

وتعد الشفافية المالية عنصرًا حاسمًا في الإدارة المالية العامة الفعّالة، وتساعد في بناء ثقة السوق، وتدعم الاستدامة الاقتصادية العالمية.

 

كما أنها تعزز المساءلة الحكومية من خلال توفير نافذة على ميزانيات الحكومة والإنفاق. تساعد الشفافية المالية المواطنين على محاسبة قادتهم المنتخبين والمسؤولين العموميين وتسهل المناقشة العامة الأكثر اطلاعًا. وأكدت الخارجية الأمريكية أن المراجعات السنوية للشفافية المالية للحكومات المؤهلة تساعد في تلقي المساعدات الأمريكية مع ضمان الاستخدام المناسب لأموال دافعي الضرائب الأمريكيين.

في تقرير هذا العام أشار التقرير إلى أن 72 من 139 حكومة (والسلطة الفلسطينية) التي تم تقييمها استوفت الحد الأدنى من متطلبات الشفافية المالية. ولم تستوف 68 حكومة الحد الأدنى من متطلبات الشفافية المالية. ومع ذلك، أحرزت 23 حكومة من بين هذه الحكومات تقدمًا كبيرًا نحو تلبية الحد الأدنى من متطلبات الشفافية المالية. وفقًا للمتطلبات الواردة في قانون مخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة للسنة المالية 2024، ويصف تقرير عام 2024 الحد الأدنى لمتطلبات الشفافية المالية، ويستعرض الحكومات، التي تم تحديد معظمها كمتلقية للمساعدات الأمريكية في تقرير الشفافية المالية لعام 2024، ويقيم كذلك تلك التي لم تستوف الحد الأدنى لمتطلبات الشفافية المالية خلال فترة المراجعة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2023. يشير التقرير أيضًا إلى ما إذا كانت الحكومات التي لم تستوف هذه المتطلبات قد أحرزت تقدمًا كبيرًا في الكشف علنًا عن وثائق الميزانية الوطنية والعقود والتراخيص خلال فترة المراجعة. وأشار التقرير إلى تقييم التوافر العام والاكتمال الكبير وموثوقية وثائق الميزانية، فضلاً عن شفافية عمليات منح العقود والتراخيص الحكومية. كما جمع بيانات حول كيفية تخصيص ميزانيات الحكومة للموارد للمجتمعات المهمشة. وتضمن استعراض عام 2024 متطلبًا إضافيًا لمؤسسة التدقيق العليا للوصول المباشر إلى الميزانية المنفذة بالكامل.

وفيما يخص مصر قال التقرير خلال فترة المراجعة، أحرزت الحكومة تقدماً كبيراً من خلال تقسيم النفقات حسب الوزارات والهيئات الحكومية. ونشرت، في غضون فترة زمنية معقولة، عمليات تدقيق غطت الميزانية السنوية المنفذة بالكامل. وكانت وثائق الميزانية متاحة على نطاق واسع ويسهل الوصول إليها من قبل الجمهور، بما في ذلك عبر الإنترنت. وكانت المعلومات المتعلقة بالتزامات الديون متاحة للجمهور عبر الإنترنت، باستثناء ديون الشركات الكبرى المملوكة للدولة. ولم تتضمن وثائق الميزانية المخصصات والأرباح من الشركات المملوكة للدولة. ولم تحدد وثائق الميزانية المتاحة للجمهور النفقات لدعم المكاتب التنفيذية. وكانت المعلومات الواردة في الميزانية موثوقة بشكل عام، ولكنها غير كاملة. ولم تخضع بعض الميزانيات بشكل كافٍ للرقابة العامة البرلمانية أو المدنية. ولم تلب مؤسسة التدقيق العليا المعايير الدولية للاستقلال، وفي حين نشرت تقارير في الوقت المناسب غطت الميزانية بالكامل، إلا أن التقارير لم تتضمن نتائج وتوصيات جوهرية. وقد حددت الحكومة في القانون أو اللوائح، وبدا أنها تتبع في الممارسة العملية، المعايير والإجراءات لمنح عقود وتراخيص استخراج الموارد الطبيعية. ولم تجعل الحكومة دائمًا جوائز استخراج الموارد الطبيعية متاحة للجمهور. 

وتشمل الخطوات التي يمكن لمصر أن تتخذها لتحسين الشفافية المالية ما يلي:

-إتاحة المعلومات عن ديون الشركات الكبرى المملوكة للدولة للجمهور.

-إدراج المخصصات والأرباح ومعلومات ديون الشركات الكبرى المملوكة للدولة في وثائق الميزانية؛ وتوفير صورة كاملة إلى حد كبير عن إيرادات الحكومة ونفقاتها في الميزانية.

-تقسيم النفقات لدعم المكاتب التنفيذية في الميزانية.

-إخضاع بعض الميزانيات للرقابة البرلمانية أو المدنية العامة الكافية.

-ضمان أن مؤسسة التدقيق العليا تفي بالمعايير الدولية للاستقلال.

-ضمان احتواء تقارير التدقيق على نتائج جوهرية.

-إتاحة المعلومات الأساسية باستمرار عن جوائز استخراج الموارد الطبيعية للجمهور.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأمريكية مصر السلطة الفلسطينية وزارة الخارجية المملوکة للدولة الحد الأدنى عام 2024

إقرأ أيضاً:

مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»

المناطق_متابعات

أصدرت شركة مصر للطيران بياناً توضيحياً للرد على الفيديو المثير للجدل، الذي تم تداوله أخيراً بشأن اختناق ركاب رحلة جوية متجهة من القاهرة إلى نيوجيرسي.

 

أخبار قد تهمك صندوق التنمية الزراعية يختتم مشاركته في المنتدى العالمي السابع لمصايد الأسماك 21 سبتمبر 2024 - 12:01 مساءً ينها السبانخ والبروكلي واللحوم والأسماك..أطعمة فوائدها مجمدة أكثر منها طازجة 21 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًا

وأوضحت الشركة في بيانها، أنه أثناء إقلاع رحلة مصر للطيران رقم MS987 المتجهة من القاهرة إلى نيوجيرسي في تمام الساعة 5:25 صباح يوم 18 سبتمبر، شعر أحد الركاب بتعب وإعياء شديد أثناء تحرك الطائرة على الأرض في طريقها للإقلاع، نظراً لارتفاع درجة الحرارة داخل الكابينة، نتيجة خلل مفاجئ لعمل نظام تكييف الطائرة على الأرض.

 

وأضاف البيان: «وقد قام طاقم الضيافة الجوية بالاستعانة بأحد الأطباء من الركاب المسافرين على متن الطائرة، والذي أكد أن حالته الصحية تستدعي طلب الإسعاف، وعلى الفور قام أفراد الطاقم بإبلاغ قائد الطائرة بالحالة الصحية للراكب، وحفاظاً على سلامته فقد قرر قائد الرحلة العودة مرة أخرى إلى موقع التحرك، وذلك في تمام الساعة 5:40 صباحاً».

 

وتابع: «تم استدعاء سيارة الإسعاف للكشف على الراكب، لتقديم الإسعافات الطبية له وتحديد إمكانية سفره من عدمه. وبعد تقديم الإسعافات الأولية له وسؤاله عن رغبته في استكمال الرحلة من عدمه، أصرّ الراكب على استكمال الرحلة بعد موافقة المسعفين».

 

وأشارت الشركة إلى أنه «بعد محاولات عديدة تم تهدئة الركاب، نظراً لارتفاع درجة الحرارة داخل الطائرة، وتم التأكد من الحالة الصحية للراكب وقدرته على استكمال الرحلة، ثم أقلعت الرحلة مرة أخرى متجهة إلى نيوجيرسي في تمام الساعة 7:10 صباح نفس اليوم».

 

وأكدت «مصر للطيران»، أنها تقوم حالياً بفتح تحقيق شامل وعاجل للكشف عن الملابسات الخاصة بالرحلة، كما تقدمت بخالص اعتذارها عما حدث، موضحة أنها تقوم حالياً بالتواصل مع ركاب الرحلة لتقديم الاعتذار المناسب لهم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 21 سبتمبر 2024 - 12:33 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًاأمطار غزيرة على منطقة الباحة أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 11:02 صباحًافلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:51 صباحًاأسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 4% بدعم خفض الفائدة الأمريكية أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:34 صباحًاالهدى والخليج يواصلان الانتصارات في ممتاز اليد أبرز المواد21 سبتمبر 2024 - 10:24 صباحًاأوكرانيا: روسيا تهاجم زابوروجيا بـ322 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية21 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًاأمطار غزيرة على منطقة الباحة21 سبتمبر 2024 - 11:02 صباحًافلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً21 سبتمبر 2024 - 10:51 صباحًاأسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية 4% بدعم خفض الفائدة الأمريكية21 سبتمبر 2024 - 10:34 صباحًاالهدى والخليج يواصلان الانتصارات في ممتاز اليد21 سبتمبر 2024 - 10:24 صباحًاأوكرانيا: روسيا تهاجم زابوروجيا بـ322 قذيفة خلال الساعات الـ24 الماضية صندوق التنمية الزراعية يختتم مشاركته في المنتدى العالمي السابع لمصايد الأسماك صندوق التنمية الزراعية يختتم مشاركته في المنتدى العالمي السابع لمصايد الأسماك تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • منصة "بيانات".. أداة فاعلة لتحليل المؤشرات المالية وتعزيز الشفافية ببورصة مسقط
  • وزارة الشؤون الاجتماعية توقف الحسابات المالية لـ 5 جمعيات خيرية لم تقدم تقاريرها الدورية
  • بسيسة: جدول المرتبات الخاص بأعضاء هيئات التدريس والمعيدين أُدرج بمنظومة إدارة الميزانية
  • مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»
  • الاتحاد الأوروبي يهدد بتعليق السفر بدون تأشيرة مع جورجيا إذا فشلت الانتخابات في تحقيق الشفافية
  • تقرير الشفافية الأمريكي عن اليمن 2024: ليس لدى الحكومة وثائق وأخفت ميزانيات ولا تخضع للتدقيق ولا تمارس مهامها
  • وزير المياه : التغيرات المناخية تزيد من التحديات التي تواجهها الحكومة
  • الخارجية الأمريكية: هناك عجز ليبي في الشفافية المالية
  • الحكومة تشكل لجنة عليا لتكييف المصارف العراقية مع المتطلبات المالية الدولية