حينما تقع في دائرة الاكتئاب والتوتر، تعيش أوقاتًا لا تعلم فيها أي يوم تعيشه، ولا حتى الساعة التي تمر عليك، ربما حتى تواريخ الأيام لا تعرفها، قد تسوقك صدمة للوقوع في الاكتئاب، وقد يصيبك عرض أو مرض نفسي يجعلك أسيرًا لأفكار سوداوية، ربما تسوقك للاقتراب من عقيدتك، وكثيرًا ما تبعدك تمامًا عن الدين.

وبين هذا وذاك يكون التعافي النفسي بالروحانيات، «قشة» يتمسك بها الغريق، الروحانيات الدينية، أو حتى التأملية والنفسية، ولـ«كل مكتئب وسيلة».

ومن جانبها، أطلقت «الوطن» حملة الهوية الدينية المصرية.. الطريق إلى الله، ونقدم في التقرير التالي، كيف يؤدي القلق والاكتئاب إلى البُعد عن الدين، وكيف كانت تجارب البعض العلاجية للتعافي النفسي بالروحانيات. 

التأمل ساعد أمًا فقدت ابنتها

اللجوء للتأمل، من رياضات «اليوجا» و«الميديتيشن» واحدة من الحلول التي قد يلجأ لها المرء حين يتملكه الاكتئاب، قصص طويلة تشهدها جدران صالة اليوجا، وربما المساحات الخضراء الواسعة، تتحدث عنها مدربة اليوجا، روزا صلاح: «من 27 سنة حبيت أتعلم رياضة، كنت وقتها كبرت شوية وكل الرياضات رفضتني، طبعًا وقتها زعلت جدًا، وقتها قرأت عن اليوجا، وإن الهنود بيمارسوها من آلاف السنين، ده كمان قدماء المصريين نقشوها على المعابد، حبيتها وقررت اتدرب يوجا». 

27 عامًا، مارسته خلالها «روزا» وتعيش مع قصص المشاركين معها، ومن تدربها: «اليوجا رياضة فعلًا بتعالج الاكتئاب، بتحسن هرمون الالندروفين وبتكوني مبسوطة، فعلًا، وأنا فاكرة سيدة ألمانية كانت معايا فقدت بنتها صغيرة، واليوجا والتأمل ساعدوها فعلًا لتخطي الاكتئاب».

هند لجأت للعمرة لمواجهة الاكتئاب.. الروحانيات أولًا 

كانت أشهر ثقيلة على قلب «هند عادل» الذي هاجم السرطان والدها خلال الأشهر الماضية، في مرحلة متأخرة، لتجد نفسها أمام قرار مصيري، كيف تبلغه بالأمر، وكيف تتخذ قرار علاجه، خاصة وإنها أول أبنائه، ليصيبها نوبات من اليأس والاكتئاب كادت تعتقد أنها لم تخرج منها مُطلقًا: «اكتشفت في فبراير إن بابا في مرحلة رابعة من سرطان القولون وأنا الكبيرة ولازم أنا اللي أواجه وأدعم، كان منتشر وفجأة الدكاترة قالولي ده قرارك، فجأة بقيت مسؤولة عن حياة شخص وبقيت مش عارفة أعمل ايه». 

لجأت «عادل» إلى تخبر والدها إن الأمر مُجرد «خُراج» بالقولون ولابد من خضوعه لعملية جراحية: «قولتله ده خراج وقولت لاخواتي لازم نكون أقوياء وناخد قرار، لكن كل مرة كان اليأس بيتملك مني».

لحظة انهيار أعقبتها قرار مصيري تعرضت إليها «هند»: «انهارت لما الدكتور قال إنه مقدرش يعمل العملية، مقدرش يستأصل لانه كبير وبقى خطر جدًا انهارت اكتئاب وحزن، وصدمة نزلت الشارع بعيط عياط هيستيري، خاصة إنه وقتها اتعمله تحويل مسار، وبقيت لازم أعرفه الحقيقة». 

اللجوء للروحانيات، كانت أول ما فكرت فيه السيدة، إذ شعرت وكأن بيت الله الحرام يناديها: «فجأة قررت أعمل عمرة وأرمي كل حاجة ورا ضهري، جريت على الكعبة وبكيت واعتمرت ليا ولوالدي، كان معايا كل يوم فيديو بشاركه اللي بيحصل، ورجعت بعد 5 أيام وأنا مودعة الاكتئاب والقلق». 

شعور كبير بالراحة تملك من السيدة بعد زيارة الكعبة على حد قولها، إذ وجدت روحها متعلقة بالروحانيات الدينية: «رجعت وبدأت حالة بابا شوية تستقر وشوية لاء، وفجأة بقى مطلوب منه إنه يخضع للكيماوي، منهارتش تاني بالعكس بقيت أهدى حتى لو الاستجابة 1% وبقنع نفسي إن اللي بيحصل منح وابتلاء من ربنا وعاوزنا نشكره على النعم اللي عندنا، وحقيقي فرقت جدًا معايا»

كيف يؤدي القلق والاكتئاب إلى البُعد عن الدين؟

في هذا الصدد، شرحت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي، بجامعة الأزهر، لـ «الوطن» كيف يؤدي القلق والاكتئاب إلى البُعد عن الدين؟ مؤكدة أن الموضوع ذو حدين، فالبعض قد تساعدهم المعاناة من الاكتئاب والتوتر للتقرب من الله، فضلًا عن العلاج المناسب للحالة، بينما قد يلعب الاكتئاب في أحيان كثيرة دور في رفض الدين، في بعض الحالات التي تعترض أو ترفض قضاء ربنا وأقداره.

وتابعت: «لأننا للأسف أحيانًا من الصدمة والحزن بنرفض القضاء والقدر، وده بسبب الفهم الخاطئ للدين والاستجابة، واعتقاد البعض إن لازم ربنا يستجيب لدعواتي بالمللي، رغم إن الفهم الصحيح بيقول إن ربنا بيستجيب بطرق مختلفة، ممكن باستبدال الدعوة، أو بتأخيرها، أو إبعادها عني فعلًا لأنها مش خير ليا ووحده اللي عالم بالغيب».

تحول العبد للغضب من تأخير استجابة الله تعالى لدعواته، أو عدم تحقيقها وفقًا لرؤيته، تزيد من رفضه لقضاء الله تعالى، وهو ما يبعده دومًا عن الدين بسبب تغلب الاكتئاب والحزن منه: «بيكون غضبان، ومعندوش رضا وقبول ولا تسليم لله، لأنه للأسف في دماغه إنه بيعبد ربنا بشرط، بمعنى لو مدتنيش اللي عاوزه هبطل اعبدك، وهنا بيبعد عن ربنا».

العبادات الروحية واجبة على العباد، وليست مشروطة، بهذه الكلمة حاولت الاستشاري النفسي، توجيه الأهالي عند تنشئة أبنائهم، بإن العبادة هي فرض، وغير مشروطة بتحقيق الله لأمانينا: «العبادات بتأثر علينا نفسيًا لما بتنواصل مع الخالق وعقيدتنا إنه سامعنا وهيختار لينا الخير، لكن الاعتقاد إنها مشروطة، بيوصل لاكتئاب وبعد تمامًا عن الدين».

فقدان الشغف هو السبب الآخر الذي يعاني منه بعض المكتئبين، وتسليمهم لدائرة الحزن، بحسب ما ذكرت «حمودة»: «المرضى غصب عنهم بيفقدوا الشغف، حتى الشغف للعبادات، وقتها بيبطلوا الخشوع في العبادات، وكتير بيحسوا إن الصلاة مبقتش مقبولة بسبب فقدان الشغف، وده تأثير نفسي بيبعده عن ربنا، وعن اداء الفروض».  

أما عن السبب الأخير، الذي يبعد الكثير ممن يعانون من الاكتئاب عن العبادات، هو تحول الأمر للمعاناة من الوسواس القهري: «للأسف كتير من اللي بيعانوا من الوسواس القهري، بيكون عنده وسوسة في نية الصلاة، ويا ترى صح ولا لأ، يا ترى مقبولة ولا لأ، وهنا بيبدأ ينقطع عن العبادة والذكر واحدة واحدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حملة الوطن الاکتئاب إلى عن الدین کیف یؤدی

إقرأ أيضاً:

آخر ظهور لابن الفنان إسماعيل الليثي قبل وفاته بساعات.. كان يغني في حفل زفاف

توفي منذ قليل الطفل رضا، نجل المطرب إسماعيل الليثي، ولم يكشف عن السبب حتى الآن، لكن تحولت جميع صفحات المطربين إلى نعي.

آخر ظهور لنجل إسماعيل الليثي

وكان آخر ظهور لنجل إسماعيل الليثي، أمس معه، حيث اصطحبه إلى حفل زفاف، كما أنه شدو بمقطوعة من أغاني أبيه.

وكان حفل الزفاف الذي حضره إسماعيل الليثي ونجله في الوراق، وكان الطفل بحالة صحية جيدة.

المطربون ينعون نجل إسماعيل الليثي

وحرص عدد كبير على نعي نجل إسماعيل الليثي، حيث كتب طارق الشيخ: «اه يا رضا ياللي وجعت قلبي، إنا لله وإنا إليه راجعون، توفى إلى رحمه الله ابن أخويا وصاحبي إسماعيل الليثي، أرجو الدعاء بالرحمة، خالص العزاء ربنا يصبر أهلك».

كما كتب سمسم شهاب، الذي كتب عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «لا إله إلا الله إنا لله وإنا اليه راجعون، الله يرحمك يا ضاضا، انتقل الى رحمه الله تعالى رضا ابن أخويا وحبيبي إسماعيل الليثي، ربنا يصبر قبلك يا حبيبي

مقالات مشابهة

  • حكم جمع الصلوات في غير مسافة القصر.. «الإفتاء» توضح
  • نقابة المهن الموسيقية تعزي إسماعيل الليثي في وفاة نجله
  • آخر ظهور لابن الفنان إسماعيل الليثي قبل وفاته بساعات.. كان يغني في حفل زفاف
  • وفاة نجل مطرب الأغنية الشعبية إسماعيل الليثي
  • نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان
  • القصة الكاملة لشائعة وفاة محمد جمعة.. ما علاقة صلاح عبد الله؟
  • عالم أزهري: الطرق الصوفية مليئة بأفكار بعيدة كل البعد عن العقيدة السوية
  • سين الشحات مدافعًا عن أحمد فتوح: «خير الخطائين التوابون»
  • علماء يكتشفون شبكة دماغية أكبر بمرتين لدى مرضى الاكتئاب