الأسبوع:
2024-09-21@20:32:49 GMT

ما هي خطوات عملية التوظيف؟

تاريخ النشر: 21st, September 2024 GMT

ما هي خطوات عملية التوظيف؟

تعتبر عملية التوظيف واحدة من العمليات المهمة لأي مؤسسة أو شركة تبحث عن موظفين جدد لسد الحاجة في وظائف شاغرة لديها، لذا فإن هذه العملية يجب أن تتم بطريقة صحيحة وسليمة لكي لا تقع الشركة في خطأ الاختيار غير السليم مما يؤثر على إنتاجية الشركة ونجاحها في وسط الشركات المنافسة.

هذا وتسعى كل مؤسسة وشركة من خلال عملية التوظيف لاختيار الأشخاص المناسبين لسوق العمل والأكفاء القادرين على نجاح الشركة ودفعها للأمام بشكل مميز، وهذا يتحقق من خلال عملية توظيف صحيحة يكون ناتجها اختيار موظفين مؤهلين ولديهم خبرات.

مفهوم التوظيف

يقصد بالتوظيف قيام المؤسسات والشركات ببعض الإجراءات والخطوات من أجل البحث عن موظفين جدد لشغل وظائف شاغرة بالمؤسسة تحتاج للتعيين بشكل سريع، حيث تعمل المؤسسات في كل فترة على تحديد احتياجاتها من الموظفين والنواقص والأماكن الشاغرة لسد هذه الفجوات.

هذا وتختلف عملية التوظيف من مؤسسة لأخرى، ففي المؤسسات والشركات الكبيرة يكون هناك قسم "الأتش أر" أو قسم الموارد البشرية، وهو المعني بملف التوظيف طبقًا لاحتياجات المؤسسة لاختيار أفضل الأشخاص لهذه الوظائف الشاغرة، في حين يقوم بعملية التوظيف في المؤسسات الصغيرة مديرو الإدارة بأنفسهم لانتقاء المرشحين المناسبين للوظائف الشاغرة من بين المتقدمين.

وتولي جميع الشركات اهتمامًا خاصًا بعملية التوظيف، نظرًا لأهميتها في جذب أفضل المواهب للشركة وضمان انضمام المرشحين المؤهلين فقط لها، مع دورها في تقليل معدل دوران موظفيها.

خطوات التوظيف

هذا وتمر عملية التوظيف بمجموعة من الخطوات والمراحل وهي خطوات التوظيف من أجل الوصول لأفضل الأشخاص من بين المرشحين ليكون الناتج هو الاختيار الأفضل من بين كل من تقدموا للحصول على وظيفة، فعملية التوظيف عملية هامة لذا فإنها لا تتم بشكل عشوائي أو غير منظم، بل بمجموعة خطوات دقيقة وهي كالتالي:

مرحلة التخطيط

وهي من أهم مراحل التوظيف، حيث يتم في البداية التخطيط لتحديد المؤسسات الوظائف التي بحاجة إليها ومواصفات الوظائف الشاغرة والمؤهلات التعليمية والخبرات المطلوبة من المتقدمين ونظام العمل في هذه الوظيفة، ومن خلال هذه المرحلة يتم العثور والوصول للمرشحين المناسبين بكل سهولة ويسر، حيث سيتقدم لهذه الوظائف من تنطبق عليهم الشروط فقط، لذا فإنه سيكون تم تقليص المتقدمين من البداية والمتقدمين وفقًا للشروط المعلن عنها فقط.

وضع استراتيجية التوظيف

وهي الخطوة التالية في عملية التوظيف وتتضمن استراتيجية التوظيف طرق الإعلان عن الوظائف الشاغرة بالمؤسسة سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو شركات التوظيف أو معارض التوظيف. هذا وتحدد استراتيجية التوظيف كيفية العثور على المرشحين المتوافقين مع الوظائف الشاغرة سواء بالإعلان عن مرشحين لشغل هذه الوظائف من داخل السعودية أو من خارجها.

البحث عن الموظفين المناسبين

كذلك تعتبر خطوة البحث عن الموظفين المناسبين من أهم خطوات التوظيف، حيث يحدد إعلان التوظيف من البداية الموظف المناسب لهذه الوظائف الشاغرة، حيث يتم في هذه الخطوة تحديد المصادر التي ستستخدم لجذب المرشحين للوظائف الشاغرة.

مرحلة الفرز

يتم في هذه المرحلة الفرز بين المتقدمين لشغل الوظائف الشاغرة، حيث يقوم المسؤولون بفحص ومراجعة السير الذاتية لكل متقدم وتقييم المرشحين بناءً على المؤهلات العلمية والخبرات ومقارنة كل ذلك بمتطلبات الوظيفة، ومدى مناسبة المتقدم لشغل الوظيفة المتاحة.

ويفضل هنا استخدام برامج نظام تتبع المتقدمين (ATS)، والتي تقوم بفحص الطلبات وتحديد الطلبات التي تحتوي على كلمات ومعلومات ذات صلة بالوظيفة، من أجل تحديد ما إذا كان المرشح يطابق مواصفات الوظيفة أم لا، وهي أدوات تساعد على توفير الوقت مقارنة بفحص جميع الطلبات يدويًا.

وبعد فرز طلبات المرشحين وتحديد الأنسب منهم، يتم إجراء مقابلة أولية مع المرشحين من خلال التواصل معهم هاتفيًا أو عبر البريد الإلكتروني من قِبل مسؤولي التوظيف، ثم يحدد معهم موعدًا لإجراء المقابلة.

المقابلات والاختيار

في هذه المرحلة، يتم المقابلات والاختيار من بين المتقدمين، حيث يقوم مسؤولو التوظيف والمديرون بإجراء مقابلة مع المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار بعد عملية الفرز. تختلف الأسئلة في المقابلة من شخص لآخر، وبناءً على نتيجة المقابلة يتم تحديد قبول الشخص في الوظيفة الشاغرة أم لا.

كما يطرح القائمون بالتوظيف على المرشحين أسئلة يستنتجون من إجابتها مدى توافق المرشح مع ثقافة الشركة، من أجل اتخاذ قرار بشأنه.

ومن أبرز أسئلة مقابلات التوظيف، تلك التي تدور حول الراتب المتوقع، والتوقيت المناسب للبدء في العمل، وما الذي أثار اهتمام المرشح في الوصف الوظيفي.

عرض العمل

في هذه الخطوة، يتم إرسال عرض العمل إلى الشخص المرشح بشكل رسمي عن طريق خطاب رسمي يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالوظيفة من مواعيد العمل وعدد أيام العمل وعدد الساعات والراتب والإجازات وسياسة العمل.

مرحلة التوظيف

وهي المرحلة التي تلي مرحلة قبول المرشح بالوظيفة، وفيها يطلب مسؤولو التوظيف من المرشح جميع الأوراق المطلوبة للتعيين في الوظيفة من أجل تضمينها في الملف الخاص به.

مرحلة التأهيل

وهي آخر مرحلة في مراحل عملية التوظيف حيث يتم فيها استقبال الموظف الجديد وتجهيز مساحة العمل الخاصة به والأدوات التي تساعده في القيام بعمله على الوجه الأمثل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الوظائف الشاغرة عملیة التوظیف هذه الوظائف التوظیف من من خلال فی هذه یتم فی من بین من أجل

إقرأ أيضاً:

3744 فرصة عمل في 13 محافظة.. الشروط والتخصصات وكيفية التقديم

أعلنت وزارة العمل تلقي طلبات من 82 شركة قطاع خاص في 13 محافظة لديها 3744 وظائف مٌتوفرة الآن، في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة "ذوي الهمم"، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي و الاجتماعى.

وأوضحت الوزارة - في تقرير لنشرة الوظائف لنشرة الوظائف النصف شهرية - أن التقديم على هذه "الفرص الجديدة" خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، وكذلك على الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وذكرت ان فُرص عمل الجديدة، مُتوفرة في 13 محافظة هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والغربية، والبحيرة، والدقهلية، والأسكندرية، والشرقية، والسويس، والفيوم، ودمياط، وبورسعيد، والمنيا، وفي تخصصات: أخصائي تسويق، ومسؤول إئتمان، ومحاسبين، و مسؤول شؤون إدارية، و أخصائى hs5، ومدير مالى، ومدير تسويق عقارى، ومدرسين علوم ورياضيات، ورسام هندسى ميكانيكى، ومشرف حركة، وأخصائى نظم معلومات، ومشرف موقع، ومشرف عام، وصيدلي، ومساعد صيدلى، وبائعين، وأخصائى سلامة وصحة مهنية، واخصائى تمويل، وأمين مخازن، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال انتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.

وتضم النشرة مجموعة من الوظائف لذوى همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5% من بين إجمالى عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية، وذلك فى إطار تنفيذ خطة" الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، ولتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدمجهم في سوق العمل.

وجدد وزير العمل محمد جبران، دعوته إلى شباب مصر بالإقبال على العمل في القطاع الخاص، والإستفادة من الخدمات التي تُقدمها الدولة المصرية من برامج تدريب مهني مجاني تؤهل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وعلى الوظائف التي تُعلن عنها الوزارة، من خلال نشرة التوظيف نصف الشهرية، والتي تُوفر فرص عمل للشباب في القطاع الخاص.

ووجه الوزير، جميع مديريات العمل بالمحافظات بتكثيف المتابعة بعد إعلان الوظائف، وإرسال تقرير للوزارة يفيد بإستلام راغب العمل الفرصة المناسبة له، وتحرى المصداقية في نشر فرص العمل، والتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص في كل الوظائف.

اقرأ أيضاًوزارة العمل تُعلن بدء إجراءات سفر العمالة في «البوسنة والهرسك»

وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية على مهن يحتاجها السوق لفتيات الجيزة

وظائف شاغرة بـ محافظة الدقهلية.. وزارة العمل تعلن وظائف برواتب مجزية

مقالات مشابهة

  • 3744 وظيفة جديدة للشباب في 13 محافظة.. التفاصيل
  • ما هي طريقة تقديم وزارة الداخلية على الوظائف الشاغرة؟ الوزارة الداخلية تجيب
  • العمل: 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة خاصة تنتظر شباب 13 مُحافظة
  • وظائف خالية.. 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة
  • 3744 فرصة عمل في 13 محافظة.. الشروط والتخصصات وكيفية التقديم
  • وزارة التربية الوطنية تعلن خطوات التسجيل في مسابقة التوظيف العمومي مشرف تربية ومتطلبات التسجيل 2024
  • خطوات تساعد على العودة إلى العمل بنشاط بعد العطلة الصيفية
  • التقديم على وظائف وزارة المالية عبر بوابة الوظائف الحكومية.. خطوات سهلة وشروط واضحة
  • فرص التوظيف في قطاع النقل لعام 2024: فرص جديدة للشباب