لجريدة عمان:
2024-09-19@21:21:53 GMT

مناقشة تمديد صرف بدل الأمان الوظيفي للمستحقين

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

مناقشة تمديد صرف بدل الأمان الوظيفي للمستحقين

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى اليوم عددا من المعنيين بصندوق الحماية الاجتماعية؛ لمناقشتهم حول "القرار الصادر بشأن تمديد مدة صرف بدل الأمان الوظيفي لسنة واحدة (١٢) شهرًا لجميع المستفيدين الذين أكملوا (6) أشهر من الاستحقاق مع تخفيض البدل تدريجيا"، بالإضافة إلى عددٍ من القضايا المجتمعية المتعلقة بالصندوق والتي تهم المواطن والشأن المحلي.

وقدم الدكتور فيصل بن عبدالله الفارسي، الرئيس التنفيذي للصندوق عرضا مرئيا لأعضاء اللجنة، تحدث فيه عن الصندوق ومراحله، المهام والاختصاصات التي يعمل عليها والهدف من إنشائه، وشروط الاستحقاق، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي للصندوق، واللجان المنبثقة عنه، واستعرض كذلك عددا من النماذج المماثلة للصندوق في المنطقة العربية.

كما تطرق العرض المرئي إلى قانون الحماية الاجتماعية، واختصاصات لجنة الأمان الوظيفي التي تعمل على التنسيق بين الصندوق وبين الجهات ذات الاختصاص الأخرى في الحكومة، والإحصائيات لعدد المستحقين لبدل الأمان الوظيفي في سلطنة عُمان، والتوزيع الجغرافي في ولايات سلطنة عمان، كما أشار الرئيس التنفيذي للصندوق إلى نظام التدرج في قيمة البدلات المقدمة للمسرحين عن العمل، ومبرراته وأهدافه، بالإضافة إلى خطط الصندوق في الفترة المقبلة لتطويره بحيث يتوافق مع الجهات المختصة الأخرى المتعلقة بسياسات التوظيف في داخل سلطنة عمان، ونظام الحوكمة المتبع في الصندوق.

من جانبهم أكد أصحاب السعادة أعضاء لجنة الشباب والموارد البشرية على أهمية الدور المحوري للصندوق في تخفيف الأعباء المالية عن المسرحين عن العمل، وأهمية معالجة أوجه القصور المتعلقة بالصندوق في جوانبه المتعلقة بالحوكمة، وقدموا عددا من الاستفسارات المتعلقة بخفض قيمة البدلات والتي أقرها الصندوق في وقت سابق.

كما لفت أصحاب السعادة إلى ضرورة تسريع عملية التوظيف للمسرحين وأولوية توظيفهم لتخفيف العبء المالي المترتب على الصندوق وإتاحة المجال للصندوق من أجل تحقيق أهدافه الأخرى؛ والوصول بها إلى تحقيق التكاملية مع الجهات ذات الاختصاص لوضع معالجة جذرية لقضية المسرحين عن العمل، كما أكدوا على أهمية تفعيل الدور الإعلامي والتثقيفي للصندوق وتعزيز مبدأ الشفافية للرأي العام.

من جانب آخر وخلال الاجتماع قامت اللجنة باستعراض ومناقشة عدد من الموضوعات المحالة إليها من مكتب المجلس منها التقرير السنوي لوزارة العمل 2023م، والتحضير لاقتراح برنامج البيانات الوزارية لدور الانعقاد السنوي الثاني (2024-2025) من الفترة العاشرة، وخطاب مجلس الوزراء بشأن حصر الوزارات الخدمية.

جرت الاستضافة ضمن أعمال الاجتماع الثاني لما بين الدورين الأول والثاني من الفترة العاشرة (2023 - 2027م) للمجلس، برئاسة سعادة يونس بن علي المنذري رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية بالمجلس، وحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأمان الوظیفی

إقرأ أيضاً:

اجتماع بتعز يناقش الأوضاع المالية والادارية لصندوق النظافة والتحسين

شمسان بوست / تعز:

ناقش محافظ محافظة تعز نبيل شمسان، اليوم، مع أعضاء مجلس إدارة صندوق النظافة والتحسين، والأوضاع الادارية والمالية للصندوق، وخطط العمل والاجراءات الهادفة الى تطوير الاداء خلال المرحلة القادمة.

وأكد المحافظ شمسان خلال ترأسه اجتماعاً بأعضاء مجلس الإدارة، بحضور وكيل المحافظة عبدالقوي المخلافي، ووكيل المحافظة للشؤون الادارية والمالية وتنمية الموارد خالد عبد الجليل، على أهمية إتباع الاجراءات القانونية واللوائح في الجوانب الادارية والهيكل التنظيمي، والإجراءات المالية والموازنة التشغيلية والمراجعة الداخلية لسير عمل الصندوق، ووضع خطة شاملة وواضحة لعملية النظافة، ومشروع التحسين وتحديد الاحتياجات اللازمة لتعزيز جهود العمل الإداري في النظافة والتحسين والاهتمام بالمظهر الجمالي للمدينة والمديريات.

وشدد المحافظ، على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحق كل من تسول له نفس العمل على خلق المشاكل والاختلالات داخل الصندوق وفي أوساط عمال النظافة..مشيراً الى أن قيادة السلطة المحلية ستقدم كل الدعم لإدارة صندوق النظافة مع مراقبة الاداء الوظيفي الميداني بشكل مستمر.

من جانبها استعرضت مديرة صندوق النظافة والتحسين إفتهان المشهري، تقريرا حول أداء الصندوق خلال المرحلة الماضية، والاجراءات والخطط الجديدة للعمل بما يضمن تصحيح الجوانب الادارية والمالية وفق أنظمة محاسبية شفافة، والعمل على اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتغيبين عن أداء عملهم دون تهاون. 

مقالات مشابهة

  • مجدي البدوي يكتب: فلسفة جديدة للأمان الوظيفي
  • «العدل» ومنظمات المجتمع المدني تناقش التقرير الوطني لحقوق الإنسان
  • وكيل «صحة أسيوط» يعقد اجتماعا مع مديري الإدارات الإدارية بالمديرية لمتابعة مبادرة بداية  
  • بيان للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. هذا ما جاء فيه
  • بوتين يدعو إلى مناقشة تعزيز وزيادة الاستعداد القتالي للقوات المسلحة
  • مدبولي يتابع مع وزير قطاع الأعمال العام عددا من ملفات عمل ومشروعات الوزارة |فيديو
  • الترهل الوظيفي يرهق العراق.. 4 ملايين موظف يستنزفون الموازنة
  • «صندوق الوطن» يفتح باب التسجيل في «جسور النخبة»
  • اجتماع بتعز يناقش الأوضاع المالية والادارية لصندوق النظافة والتحسين